ثقافة وترفيةعاجلعالم الفن

السيرة الذاتية للسيناريست مجدي صابر

السيرة الذاتية للسيناريست مجدي صابر

السيرة الذاتية للسيناريست مجدي صابر
السيناريست مجدي صابر

يُعد الكاتب الكبير مجدى صابر أحد أهم كتاب الدراما التليفزيونية بالوطن العربي حيث قدم المسلسلات التى ناقش من خلالها العديد من القضايا والتى عبرت عن فكر ووجدان المجتمعات العربية منها مسلسل “الرجل الآخر”، للنجمين نور الشريف وميرفت أمين، و”للعدالة وجوه كثيرة” للنجم يحيى الفخراني، و”أين قلبي”، للنجمة يسرا، ومسلسل “سلسال الدم” بطولة الفنانة عبلة كامل وغيرها من عشرات الأعمال الفنية المهمة والمحفورة في تاريخ الدراما المصرية والتى لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا عند عرضها.

ولد السيناريست مجدي صابر في محافظة سوهاج ثم أنتقل بعد ذلك إلى القاهرة من عمر عام ثم التحق بمدرسة شبرا الإعدادية ومدرسة التوفيق الثانوية ثم كلية التجارة ولكن اتجه للتأليف.

بدأ حياته ككاتب للشباب وللأطفال كتب روايات بوليسية وجاسوسية وخيال علمي وروايات رومانسية وقصص للأطفال، مجموع الكتابات ٣٥٠ كتاب حيث طبعت الكتب عشرات المرات حتى أصبح بعض قصص الأطفال تدخل ضمن المناهج في تونس وفي الجزائر وتدرس في مدارس الأطفال ولكنه توقف ١٥ عام عن التأليف رغم انه عاشق لهذا المجال ثم حول بعض أعماله إلى مسلسلات.

فقد كانت أول خمس مسلسلات له من إنتاج ابراهيم شوقي عن خمس روايات ومنشورين قصص رومانسية، كان أولهم حارة المحروسة إخراج مجدي ابو عميرة ونجح نجاح كبير جدا ثم كتب مباشرة للتلفزيون المصري بداية من مسلسل الرجل الأخر أصبح بعد ذلك يكتب للتلفزيون المصري مباشرة .

مجموع مسلسلاته حوالي 30 مسلسل أو اكثر وأستطاع أن يحصد الكثير من الجوائز سواء من جامعات أو وزارات أو نوادي وقام بتدريس السيناريو في تونس لفترة.

مجدى صابر واحد من المؤلفين الكبار على الساحة الفنية، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية الكبيرة خلال السنوات الماضية أبرزها مسلسلات “حارة المحروسة”، و”الرجل الآخر”، “العائلة والناس” ، “أين قلبى” ، “للعدالة وجوه كثيرة” ، “فريسكا”، “نور الصباح”، “قلب امرأة”، “أنا قلبى دليلي” ، مسلسلات “ابن موت” ، “ربيع الغضب” في نفس العام، “الفنار”، “الفريسة والصياد “سلسال الدم” بأجزائه الخمسة من، “عائلة الحاج نعمان” ، “أفراح أبليس”، أحلامنا الحلوة، للعدالة وجوة كثيرة، يا ورد مين يشتريك، وفي السينما قدم أفلام “اللقاء الثاني”، “وكر الذئاب”، و”الشيطان اسمه سونة”.

أخر أعماله مسلسل بأسم “ليلة السقوط” بطولة طارق لطفي وهو مسلسل عن اجتياح داعش لمدينة الموصل في العراق الى حين تحرير الموصل ولم يذاع حتى الآن.

أول من أظهر قضية أطفال ذوي الهمم “أصحاب الحالات الخاصة” في الدراما وعرض ذلك من خلال مسلسل “الرجل الأخر الذي أذيع في ديسمبر 1999 وظهر فيه أحمد رزق أول مرة كطفل عنده إعاقة ذهنية ومن أصحاب الحالات الخاصة وكان دوره في المسلسل لم يسبق انه ظهر على الشاشة ولم تعرض هذه القضية من قبل على الاطلاق، فقد كان مجدي صابر اول من تحمس لها وتبناها في الظهور على الشاشة من خلال المسلسل .

يعد مجدي صابر الداعم الأول لذوي الهمم حيث طالب بتعليم هؤلاء الأطفال فهو يرى أن البعض لديه أستعداد للتعلم وممارسة الرياضة والنبوغ فيها ولابد من تعليم هؤلاء الأولاد ودمجهم في المجتمع .

حصل مجدي صابر على الدكتوراة الفخرية وأيضا سفير نوايا حسنة من مؤسسة اغاثية دولية على مستوى العالم، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما.

وحصل على لقب أحسن مؤلف في سنوات عديدة مثل مسلسل “الرجل الاخر” أحسن مسلسل ونور الشريف أحسن ممثل ، احسن نجم احسن ممثلة احسن مخرج مجدي أبو عميرة من التليفزيون المصري مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون ، وقد كانت أول جائزة حصل عليها عن مسلسل للعدالة وجوة كثيرة كان إخراج الأستاذ محمد فاضل وبطولة يحيى الفخراني والذي حصل على جائزة ذهبية أحسن ممثل ودلال عبد العزيز احسن ممثلة ومجدي صابر أحسن سيناريو وأحسن مسلسل وكذلك مسلسل “أين قلبي” حصل على جائزة أحسن مسلسل وأحسن نجمة يسرا وأحسن تأليف مجدي صابر وأحسن إخراج مجدي ابو عميرة
مسلسل “العائلة والناس” أيضا محمد فاضل فضية أحسن مسلسل وحصل مجدي صابر على أحسن مؤلف وفاضل أحسن مخرج وتوالت الجوائز .

السيرة الذاتية للسيناريست مجدي صابر
السيناريست مجدي صابر

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى