مطبخ

الشوكولاته و فوائدها الغذائية والمزاجية تعرفوا عليها معا

اقرأ في هذا المقال
  • أنها تقلل ضغط الدم وتعمل على زيادة حساسية الأنسولين 
  • الفوائد الصحية ل الشوكولاته
  • تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

الشوكولاته عشق الكثير من الأشخاص لكنهم لا يعرفون قيمتها الغذائية

الشوكولاته
القيمة الغذائية للشيكولاته

الشوكولاته تحتوي على عدد من المكونات المفيدة.. قد أثبتت الدراسات بالفعل أن على سبيل المثال، ريسفيراترول، وهو مركب مهم في الشوكولاته، مفيد ليس فقط للدماغ والجهاز العصبي، ولكن في الواقع يطيل العمر .

الداكنة هي أيضا مضادة للالتهاب ومن المفيد إضافته الى النظام الغذائي وهو من معظم الطرق الطبيعية للحد من العمليات الالتهابية المزمنة التي يقوم بها ، والأمراض التنكسية التي تصيب معظم دول العالم المتقدمة.

إنها تحسن تدفق الدم الشرياني :

الرجال الأصحاء الذين يتناولون الكاكاو الغني بالفلافانول فإننا قد نرى تحسينات في تدفق الدم من خلال الشرايين.

وفقا لبحث حديث وجد الباحثون أنه عندما يستهلك الرجال الأصحاء الكاكاو الغني بالفلفنول فإنه يحسن قدرة الأوعية الدموية على الاسترخاء بشكل ملحوظ , وتدفق الدم الشرياني مهم جدا لصحة القلب والأوعية الدموية .

أنها تقلل ضغط الدم وتعمل على زيادة حساسية الأنسولين

قام باحثون في إيطاليا بتغذية 15 شخصا أصحاء 3 أونصات من الشوكولاته الداكنة أو نفس الكمية من الشوكولاته البيضاء – والتي لا تحتوي على المواد الكيميائية النباتية الفلافانول – لمدة 15 يوما. ووجد الباحثون أن مقاومة الأنسولين (وهو عامل خطر لمرض السكري) وقد خفضت بشكل ملحوظ في أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة ضغط الدم الانقباضي.

الفوائد الصحية ل الشوكولاته 

لتحديد الفوائد الصحية للشوكولاتة يحتاج الى مزيد من البحث والدراسات التي تؤكد فعاليتها ، ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى أربعة من الفوائد الصحية المحتملة للشوكولاتة الداكنة والكاكاو :

تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

بضعة مربعات من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الوفاة من النوبات القلبية بنسبة 50٪ في بعض الحالات، يقول ديان بيكر، الباحث في جامعة جون هوبكنز كلية الطب. وجدت الأبحاث أن تكون الصفائح الدموية في الدم يتخثر ببطء أكبر لدى الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته منها في أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاته .

يعتقد الباحثون أن الشوكولاتة تعزز العمل من الناقلات العصبية مثل السيروتونين، والتي تساعد على تنظيم المزاج والنوم و يحتاج الأمر الى المزيد من البحث الذي يتعين القيام به لتأكيد فوائده في هذا المجال .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى