فضائيات T.V

العارف بالله طلعت على قناة  “القاهرة” والحديث عن عملاق السينما الفنان محمود مرسى.. بالصور والفيديو

 العارف بالله طلعت على قناة  “القاهرة” والحديث عن عملاق السينما الفنان محمود مرسى.. بالصور والفيديو

العارف بالله طلعت على قناة  "القاهرة" والحديث عن عملاق السينما الفنان محمود مرسى.. بالصور والفيديو
العارف بالله طلعت

استضاف برنامج ( بالريشة والقلم ) على قناة القاهرة الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت مدير تحرير بأخبار اليوم والبرنامج من اعداد الاعلامية هبة خورشيد رئيس التحرير وعلاء زكى وتقديم الإعلامية دعاء حجاب كبير المذيعين بالتليفزيون المصري وإخراج جيهان ممدوح ومجدى زكريا.

تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة القاهرة برنامج ( بالريشة والقلم ) قائلا :يعتبر الفنان محمود مرسى واحدا من كبار نجوم الفن في مصر والوطن العربي قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المميزة سواء في السينما والدراما التليفزيونية

فهو من مواليد 7 يونيو عام 1923 بمحافظة الإسكندرية ودرس في مدارسها حتى التحق بـ مدرسة الثانوية الداخلية وهي المدرسة الإيطالية وبعد أن أنهى دراسته بها ألتحق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخرج من قسم الفلسفة.

العارف بالله طلعت على قناة  "القاهرة" والحديث عن عملاق السينما الفنان محمود مرسى.. بالصور والفيديو
العارف بالله طلعت

عمل محمود مرسي بعد التخرج مدرسا وسافر إلي فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي في معهد إيديك الدراسات العليا السينمائية بباريس.

نفذ ماله بعد أن أمضى في فرنسا 5 سنوات فسافر إلى لندن وعمل هناك في إذاعة بي بي سي البريطانية وبعد تعيينه بعدة أشهر وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 فقرر العودة إلى مصر وتقديم استقالته من عمله على الهواء لنزعته الوطنية 

وأراد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مكافأة محمود مرسي على موقفه الوطني وقراره الشجاع فعينه مخرجا ومذيعا في البرنامج الثقافي بـ الإذاعة المصرية.

وعمل محمود مرسي في البرنامج الثاني بالإذاعة المصرية ثم عمل مخرجاً بالتلفزيون المصري وفي المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عين محمود مرسي مدرسا

وأوضح الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه ببرنامج (بالريشة والقلم) قائلا :بدأ الفنان الكبير محمود مرسى مشواره الفني في عام 1962 عندما شارك في فيلم «انا الهارب» بطولة فريد شوقي وزهرة العلا ويوسف شعبان وإخراج نيازي مصطفى.

وشارك بعد ذلك في فيلم المتمردة في عام 1963 وفي نفس العام قدم فيلمي «الليلة الأخيرة والباب المفتوح» بطولة فاتن حمامة وانطلق بعدها للمشاركة في العديد من الأفلام السينمائية منها أمير الدهاء والعنب المر والخائنة وفارس بني حمدان والليالي الطويلة السمان والخريف وشيء من الخوف وفجر الإسلام وأغنية على الممر وزوجتى والكلب وليل وقضبان وامرأة عاشقة وأبناء الصمت وحد السيف وطائر الليل الحزين وسعد اليتيم .

وأشار الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة القاهرة برنامج( بالريشة والقلم ) قائلا: برع الفنان الكبير محمود مرسى في تقديم العديد من الأعمال الدرامية إني راحلة والليلة الموعودة ورحلة السيد أبو العلا البشري وبين القصرين 

وقصر الشوق ومسلسل لما التعلب فات ومسلسل (العائلة).وشارك محمود مرسي في 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلما في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 ومن بينهم السمان والخريف وشيء من الخوف وزوجتي والكلب وأغنية على الممر وليل وقضبان وأبناء الصمت.

وبالرغم من نجاحه في التمثيل إلا أن الفنان محمود مرسي كان له تجارب في التأليف والإخراج ففي عام 1962 كتب السيناريو والحوار مع فؤاد القصاص لمسلسل “الحب الكبير” وأخرج المسلسل أيضا الذي كان من بطولة يوسف شعبان وصلاح قابيل وصلاح منصور وليلى طاهر.

العارف بالله طلعت على قناة  "القاهرة" والحديث عن عملاق السينما الفنان محمود مرسى.. بالصور والفيديو
العارف بالله طلعت ودعاء حجاب

وأخرج الفنان محمود مرسي ستة أعمال فنية تنوعت ما بين الدراما التليفزيونية والمسرح فمن خلال عمله بالتليفزيون المصري أخرج السهرة التليفزيونية “زوجة وسكرتيرة” المأخوذة عن قصة إحسان عبد القدوس وكتب له السيناريو والحوار فتحي زكي ومن بطولة سناء جميل ويوسف شعبان.

ونقل للتلفزيون مسرحية “القضية” من تأليف لطفي الخولي وبطولة “سهير البابلي وحسن البارودي وأخرج للمسرح ثلاث مسرحيات هم “بيت برنارد ألبا” لمسرح التلفزيون من المسرح العالمي بطولة “أمينة رزق وسهير البابلي ورجاء حسين.

وقدم للتلفزيون مسرحية “المحروسة” للكاتب الكبير سعد الدين وهبة ومن بطولة توفيق الدقن محمد السبع وشفيق نور الدين وكانت آخر مسرحياته التي أخرجها للتلفزيون المصري مسرحية “قصر الأحلام” في عام 1963 ليتفرغ للعمل السينمائي بعد ذلك.

والفنان محمود مرسى رحل عن الحياة في 24 أبريل عام 2004 بمدينة الإسكندرية مسقط رأسه.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى