مقالات

العارف بالله طلعت يكتب : أشهر الألعاب الشعبية في سلطنة عمان

العارف بالله طلعت يكتب : أشهر الألعاب الشعبية في سلطنة عمان

العارف بالله طلعت يكتب : أشهر الألعاب الشعبية في سلطنة عمان
العارف بالله طلعت

تشتهر سلطنة عمان بالعديد من الألعاب الشعبية ولكل لعبة قاعدة منها لا زالت قائمة وتمارس في كثير من القرى والحضر بهدف بناء الأجسام وتقوية العضلات وحرق الدهون.

كما ظهرت مؤخرا العديد من الألعاب الحديثة تحديثا لبعض الألعاب القديمة .

ومن أشهر الألعاب لعبة (العكية): وتعتمد على فريقين متكافئين في العدد والقوة حيث يقوموا برسم حوزة كبيرة الحجم بالعصا على التراب ويدخل أحد الفريقين داخل هذه الحوزة ( وضع دفاعي) أما الفريق الثاني فيكون خارج الحوزة وتكون وظيفة أعضاءه الكر (الهجوم) على أي من أفراد الفريق الذي بداخل الحوزة والضرب بخفة أو حتى ملامسة أحدهم بيده وإذا استطاع ذلك سوف يخرج من تتم إصابته من الحوزة وبذلك يقل عدد الفريق الداخلي ويستمر الكر إلا أن يقضى على آخر فرد منهم .

أما مهمة الفريق الداخلي فهو أن يقوم بالدفاع عن الحوزة ويتمثل ذلك في قيام أي من أعضاءه بالإمساك التام بأحد أفراد الفريق الخارجي حاول التسلل إلى الحوزة وتثبيته داخل الحوزة وإذا تم ذلك بتبادل الفريقين المواقع بحيث يخرج الفريق الداخلي ويدخل إلى الحوزة من كان بداخلها وهكذا تكرر اللعبة إلا أن يقررو التوقف وتتم حسبة عدد النقاط لكل فريق من خلال كم مرة تم له إجبار الفريق الآخر على تغيير موقعه (داخلا أو خارجا).

العارف بالله طلعت يكتب : أشهر الألعاب الشعبية في سلطنة عمان
الجري السريع

الجري السريع

ولعبة (الجري السريع):ويتم الجري على أرصفة الشارع الداخلي بالولاية أو في داخل ملعب النادي .ويتمثل في قيام مجموعة من الأشخاص (أي كان عددهم ) بالركض السريع إلى هدف معين وعلى مسافة معينة من خط الانطلاق المحدد باتفاق الجميع بحيث يحتل المركز الأول من يلمس ذلك الهدف بيده أولا وهكذا بالنسبة للمركز الثاني والثالث. ثم تعاد الكرة مرة ثانيه وثالثه على أمل أن تتغير المراكز في كل مرة . 

طائرة الخوص 

أما لعبة (طائرة الخوص): يتم تصنيعها بالخوص حيث يأتي بأربع خوصات يتم تشكيلها على شكل نجمة ويكون في وسط هذه النجمة فتحة بسيطة حتى يوضع فيها شوكة ثم تغرز بسوط أخضر وعند تسابق الأطفال بالركض السريع تتحرك النجمة وتبدأ بالدوران وذلك عن طريق الهواء الذي يحركها يكون لفائز الأول هو الذي تدور طائرته بدرجة أكبر من الثاني ويصل إلى نقطة النهاية قبل زملائه . 

حمار الكرب 

أما لعبة (حمار الكرب):يصنعها الأولاد الصغار بمساعدة أهاليهم ويعتبروها حمارا فعليا لهم وهي عبارة عن كربة نخل تم اختيارها بعناية وتغطى بقطعة مزينة من القماش ويثبت عليها حبل أو خيط رفيع ويضعها على الأرض ويمسك بالحبل ويشدها وراءه . 

العارف بالله طلعت يكتب : أشهر الألعاب الشعبية في سلطنة عمان
لعبة المقحمة

المقحمة 

ولعبة (المقحمة): هي عبارة عن لعبة تجتمع فيها المهارة والقوة البدنية ويستخدم فيها الخامات المحلية من سعف النخيل حيث يضع مجموعة من الشباب ركيزتين من سعف النخيل على بعد حوالي متر أو أكثر من بعضهما البعض وثالث أفقية مثبته فيهما بالحبل على ارتفاع معين يتناسب مع الفئة العمرية بحيث يتم القفز فوقها دون ملامستها ويتم زيادة مستوى الارتفاع تدريجيا إلى إن يعجز أغلب المتسابقين القفز فوقها ويحدث الحضور أصواتا صاخبة عند ملامسة العصا الأفقية أو وقوعها في الأرض ليشعر المتسابق بخطاءه هذا.

الكودية 

لعبة الكودية ( الصولة): لعبة بين فريقين بعودين من الحطب أحدهما مقدار ذراع والآخر شبر والفائز من يأتي بأكبر عدد من قلبات العصا الكبيرة من بداية حفرة اللعبة ( المنطوب) فإذا وصل العدد (20) قلبه صار عليه (بهار) وإذا تضاعف يكون (بهارين) وإذا وصل بها عشرة أبهره أي (200) قلبه يكون تشحوجه أي الآخر مهزوما . لعبة اللتج ولعبة اللتج: وتعتمد على الجري على رجل واحدة وفي البداية يتم تحديد نقطة النهاية وتسمى (المهوب) وهو عبارة عن جسم ظاهر كالجدار أو جذع نخلة فيقوم الفريق الثاني وهو أيضا على رجل واحدة الإمساك به فإذا استطاع أن يجعله يمشي على رجلين يصبح اللاعب مهزوما وعليه هدف وأما قدر المهاجم الوصول إلى المهوب أصبح المدافع مغلوبا وعليه هدف . 

لعبة الست 

لعبة الست : وتعتمد على أخذ (6) حصيات مع المسقيف الست على الأرض والمسقيف يكون باليد ومحاولة رفعة مع أخذه وأخذ حصاه واحدة من الست ثم اثنتان وثلاث ثم أربع وتستمر اللعبة دون توقف وإن سقط المسقيف يكون الدور للآخر أو الأخرى من الفتيات وهكذا تكون قواعد اللعبة . 

لعبة القنص 

ولعبة (القنص): تعتمد على انطلاق الشباب صباحا أو مساءا في مجموعات أو أفراد إلى خارج القرية (البر) لصيد الحيوانات البرية كالأرانب والغزلان والطيور المهاجرة والمستوطنة كالحمام والصفرد والسومة والعقعق بل ويتنافسوا فيما بينهم على من بإمكانه الحصول على أكبر عدد ممكن من هذه الطرائد مستخدمين في ذلك البنادق الخفيفة ووسائل يدوية أخرى . 

مشابك الطيور 

وعن أشهر الألعاب الشعبية في عمان:لعبة ( مشابك الطيور)أما بعض الطيور والحيوانات الصغيرة فيتم الإمساك بها عن طريق مشابك ( مصايد)خاصة تصنع من بقايا النخيل والخيوط القوية ومثبته على أغصان الأشجار المتدلية ويوضع لهذه الطرائد طعم خاص كحبات الشعير والأرز والقمح وتستخدم أحيانا طرقا مشابهة للامساك بالحيوانات الضارة كالثعالب والجرذان والقطط البرية بهدف التخلص منها

لعبة الحواليس

ولعبة الحواليس :وهي من الألعاب المسلية ويدور خلالها حديث بين المتبارين بشؤون البحر والأمور الأخرى .وهي شبيهة بلعبة الشطرنج وتتطلب المهارة والذكاء ويمارسها أهل البحر أكثر من غيرهم خصوصا على الشاطئ بعد العصر وفي أوقات الفراغ ويتطلب لممارستها شخصان فقط . 

والحواليس لعبة مشتقة من مصدر كلمة (الحلس) وقد يكون أصلها (ألس) بمعنى خدع وذلك لأن كلا من اللاعبين يخدع زميله وتعرف هذه اللعبة بأم السبع . كرة السلة لعبة كرة السلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية تجري بين فريقين يتألف كل منهما من خمسة لاعبين. ويعد الفريق فائزًا متى استطاع تسجيل عدد من خمسة لاعبين. ويعد الفريق فائزًا متى استطاع تسجيل عدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر . وتعد كرة السلة أحد أساليب التراويح كما أنها رياضة جماعية منظمة. ويمكن أن تلعب بأقل عدد من اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط. وكل ما يحتاجانه هو كرة وسلة وسطح مستوٍى وتتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة وقوة احتمال. و يتكون الفريق ـ عادة ـ من لاعبي ارتكاز ولاعبي هجوم ولاعب وسط. وبإمكان اللاعبين التحرك في أي مكان في الملعب في أي وقت دون النظر إلى مراكزهم. كما يستطيع الفريق أن يغير المراكز في أي وقت. 

فيلعب مثلاً بثلاثة لاعبي ارتكاز ولاعبي هجوم. ويصف الجزء التالي دور كل مركز من مراكز اللعب في الهجوم. كرة القدم لعبة كرة القدم في شهر رمضان بعد صلاة التراويح ويقام معسكرات في الليل حتى الساعة الواحدة والنصف ليلا . ويشترك في مباراة كرة القدم فريقان يتكون كل منهما من أحد عشر لاعبًا ويحاول أعضاء كل فريق إدخال الكرة في مرمى الخصم. ويطلق على المحاولة الناجحة إحراز هدف. ويفوز بالمباراة الفريق الذي يحرز أهدافًا أكثر خلال شوطي المباراة الذي يدوم الواحد منهما خمسًا وأربعين دقيقة. يستخدم اللاعبون أقدامهم أو رؤوسهم أو أي جزء آخر من أجسامهم باستثناء أيديهم وأذرعهم لدفع الكرة أو التحكم فيها. ويحق للاعب واحد من كل فريق يسمى حارس المرمى أن يمسك الكرة بيديه ولكن داخل منطقة محددة أمام المرمى. ويوجد في اللعبة احتكاك بدني شديد نظرًا لأن اللاعبين يتنافسون للاستحواذ على الكرة. 

ولعبة كرة القدم تنشط الجسم والعقل والاهتمام باللياقة البدنية والرشاقة . وكرة القدم أحد أفضل التمارين الرياضية للمحافظة على اللياقة البدنية فهي تحسن عمل القلب وتسهم في تنشيط الدورة الدموية كما تساعد على تقوية العضلات

الكرة الطائرة 

لعبة الكرة الطائرة ينقل فيها اللاعبون الكرة من جانب إلى آخر من جانبي الملعب عبْر شبكة وذلك بأيديهم أو سواعدهم. وهي واحدة من أكثر اللعبات الجماعية شعبية في السلطنة . وهناك نوعان رئيسيان من لعبة كرة الطائرة وكرة الطائرة في الملاعب الداخلية وتلعب في الصالات المغلقة على ملعب من الخشب أو أي مواد أخرى تستخدم داخل المباني. ويؤدي هذه اللعبة ستة لاعبين في كل فريق. أما النوع الآخر :فهو لعبة كرة الطائرة في الميادين المكشوفة على ملاعب الرمل أو العشب. ويؤديها لاعبان أو ثلاثة أو أربعة أو ستة في كل فريق. وتشترك اللعبتان في القواعد والأحكام نفسها.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى