مقالات

العارف بالله طلعت يكتب : أهمية الممارسة الديموقراطية وصندوق الانتخابات

العارف بالله طلعت يكتب : أهمية الممارسة الديموقراطية وصندوق الانتخابات

العارف بالله طلعت يكتب : أهمية الممارسة الديموقراطية وصندوق الانتخابات
العارف بالله طلعت

انطلقت اليوم الجمعة الأول من ديسمبر 2023 ولمدة 3 أيام ماراثون الانتخابات الرئاسية بالخارج عبر أكثر من 140 لجنة فرعيةحيث يتوجه المصريون بالخارج إلى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات للإدلاء بأصواتهم لخامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة منذ عام 2005.

 وتبدأ عملية التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع وتجرى الانتخابات فى 121 دولة حول العالم

 وفى نهاية كل من اليومين الأول والثانى يعلن رئيس اللجنة ختام العملية الانتخابية بحضور من حضر من ممثلى المرشحين ويغلق الصناديق التى تضم أوراق الاقتراع بصورة مؤمنة .

ويحرر محضرا بإجراءات الغلق يثبت به عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم ويحفظ المحضر وبطاقات إبداء الرأى المتبقية وجميع أوراق اللجنة فى مظروف بصورة مؤمنة ويتم التحفظ على الصناديق وأوراق الانتخاب بمقر اللجنة 

 وتبدأ اللجنة عملها فى كل من اليومين الثانى والثالث بالتحقق من سلامة مقر اللجنة وصناديق الاقتراع والمظاريف التى تحوى أوراق الاقتراع ويحرر محضر بفتح اللجنة 

 وقامت الهيئة الوطنية للانتخابات بتجهيز المقار الانتخابية بالسفارات والقنصليات ومختلف أشكال الدعم الفنى اللازمة لعملية التصويت.

 وتم تزويد اللجان بأجهزة الحاسب الآلى وأجهزة المسح الإلكترونى لاستخدامها فى إدخال بيانات الناخبين وخصصت الهيئة فريقا لتقديم كل أوجه الدعم الفنى للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 واستحدثت الهيئة الوطنية للانتخابات بطاقات تصويت بطريقة برايل للتيسير على الناخبين المكفوفين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى إعمال حقهم والمشاركة.

 وفى حالة إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة لا يستطيع أن يثبت رأيه بنفسه فى البطاقة فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

وقامت الهيئة بالتنسيق مع وزارتى الخارجية والهجرة لتسهيل تصويت المصريين فى الخارج ووافتهم بالآليات والقواعد المنظمة للعملية الانتخابية وكافة الإجراءات التى من شأنها التيسير على المصريين بالخارج كما تم تزويدهم بمواد إعلامية لكيفية التصويت.

ويحق لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الإدلاء بصوته فى الانتخابات متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين.

 ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى ويكون التصويت عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر.

 ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج استعدت بغرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابيةعلى مدار أيام الانتخابات وسيتم التنسيق من خلالها مع الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية.

 أن المصريين بالخارج ومنذ تم إقرار حقهم فى التصويت بنهاية عام 2011 ويقومون بدور مهم فى العملية السياسية عبر المشاركة فى الانتخابات 

وعبر 4 ممثلين عنهم فى البرلمان حيث بلغ عدد المشاركين فى آخر انتخابات رئاسية عام 2018 نحو 157 ألف ناخب منهم 35 ألف من الكويت التى تعد انشط الجاليات المصرية فى الخارج والأعلى مشاركة رغم أن الكويت تستضيف رابع أكبر جالية مصرية فى الخارج بعد السعودية والأردن والإمارات.

 أن المصريين بالخارج عليهم مسؤولية النزول لممارسة حقهم فى الاختيار لما سيمثله ذلك من رسالة قوية للعالم بحرص المصريين على التمسك بمكتسباتهم الدستورية وحقوقهم السياسية .

وتأكيدهم على أهمية الممارسة الديموقراطية وصندوق الانتخابات فى إحداث التغيير السياسى واختيار المرشح الذى يستطيع العبور بمصر .

وتجاوز التحديات السياسية والاقتصادية الخطيرة الحالية والمتوقعة وتحقيق مطالب وتطلعات الشعب المصرى وذلك بالتزامن مع مرور 100 عام على أول انتخابات نيابية فى مصر.

وتهيب الهيئة الوطنية للانتخابات بالجميع التحلي بروح المسئولية الوطنيةوالحرص على مصلحة البلاد واستقرارها وتطالبهم بممارسة حقوقهم الدستورية والقانونية.

 وعدم السقوط في دائرة التشكيك والتطاول والتجريح التي لا طائل منها أو فائدة والحرص على المساهمة في إنجاح استحقاق انتخابي هو الأهم من بين الاستحقاقات التي نص عليها الدستور.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى