مقالات

العارف بالله طلعت يكتب : عودة سوريا بالجامعة العربية خطوة هامة على الطريق الصحيح

العارف بالله طلعت يكتب : عودة سوريا بالجامعة العربية خطوة هامة على الطريق الصحيح

العارف بالله طلعت يكتب : عودة سوريا بالجامعة العربية خطوة هامة على الطريق الصحيح
العارف بالله طلعت

عودة سوريا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية بعد تجميد عضويتها منذ 2011 واندلاع الحرب الأهلية الدامية على أراضيها حيث وافقت الدول العربية خلال اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية على عودة سوريا لتشغل مقعدها مرة أخرى داخل أروقة الجامعة العربية.

عودة سوريا الى أحضان الوطن العربي.

عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية خطوة جادة وخطوة هامة على الطريق الصحيح تضيف مزيدا من الاستقرار للمنطقة العربية وتعمل على استقرار سوريا ومن ثم عودة سوريا للجامعة العربية. وكل هذه الأمور ستنعكس بشكل كبير على استقرار المنطقة من ناحية وعلى الأمن القومي العربي وقطع الطريق على كافة الأجندات الأجنبية والتدخلات الاجنبية بالداخل السوري.

 وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد 12 عام بجهود الدولة المصرية لعودة سوريا لأحضان الجامعة العربية بدأت عام 2014 بعد أن حددت الدولة المصرية موقفها تجاه الدولة السورية وهو ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وضرورة دعم موقف سوريا في مواجهة الهجمة الشرسة التي شنت عليها من قبل أطراف مختلفة.

 الموقف المصري برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتسم بالثبات والوضوح بضرورة الحفاظ على الأراضي السوري وتعزيز المؤسسات الوطنية المنوط بها حماية سوريا.

 أن الدولة المصرية قامت بالعديد من الجهود من خلال التواصل مع الحكومة السورية وتقريب وجهات النظر العربية لإعادة احتضان سوريا مرة أخرى.

 أن الدول العربية ترى في عودة سوريا عدة مكاسب ابرزها عودتها إلى الحضن العربي وقطع الطريق على تنفيذ عدد من الأجندات الأجنبية من شأنها تهديد الأمن القومي العربية وعودة سوريا الى أحضان الوطن العربي من إستقرار بالمنطقة .

 والدور الذي قامت به مصر مع المملكة العربية السعودية والإمارات بدور كبير في عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية

  وعودة انضمام سوريا سيضفي مزيدا من الاستقرار بالمنطقة 

 وخاصة مصر في تقريب وجهات النظر مع الدول العربية المتحفظة على عودة سوريا لجامعة الدول العربيةومن ثم جاء القرار العربي الموحد.

وتجدد سوريا العضو المؤسس لجامعة الدول العربية موقفها المستمر بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك

وتحاول الدول العربية التوصل إلى توافق بشأن دعوة الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية في 19 مايو في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة وتيرة تطبيع العلاقات وكذلك الشروط التي يمكن بها السماح لسوريا بالعودة إلى الجامعة.

وجمدت عضوية سوريا في الجامعة خلال اجتماع طارئ دعت له على مستوى وزراء الخارجية في نوفمبر 2011 بموافقة 18 دولة واعترضت ثلاث دول هي سوريا ولبنان واليمن وامتنع العراق عن التصويت وقتها.

وبدأ الأسد في استعادة السيطرة على البلاد في عام 2015 بمساعدة روسيا – ما دفع بجيرانها إلى إعادة التفكير في مستقبل العلاقات مع سوريا بوجود الأسد في مكانه.

 أن المرحلة المقبلة تتطلب نهجا عربيا فاعلا وبناء يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية

وتفاعلت الدول العربية مع قرار عودة سوريا لأحضان الجامعة العربية وضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل أزمة سوريا وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة.

و عودة سوريا إلى شغل المقعد هي بداية حركة وليست نهاية مطاف وأن مسار التسوية سيحتاج وقتا وأن القرار يدخل الجانب العربي لأول مرة منذ سنوات في تواصل مع الحكومة السورية للبحث في كافة عناصر المشكلة.

وعودة سوريا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية وذلك بعد سنوات من القطيعة العربية لدمشق.

 أن القرار يصب في مصلحة كل الدول العربية بينما انتقدته الولايات المتحدة.

كانت جامعة الدول العربية علقت عضوية سوريا بالجامعة في عام 2011 بعد قمع نظام الرئيس السوري بشار الأسد للاحتجاجات في سوريا وهو ما تطور لحرب أهلية ودعت الجامعة آنذاك إلى سحب السفراء العرب من دمشق.

وتشهد عزلة سوريا عن محيطها العربي انفراجة منذ الزلزال المدمر الذي ضرب البلد في فبراير الماضي وما أعقبه من زيادة التواصل العربي مع دمشق ونظام الأسد.

 إن تلك التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حاليا في المنطقة العربية تصب في مصلحة كل الدول العربية وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى