صحتك بالدنيامطبخ

الفوائد الصحية لحبوب الهيل

الفوائد الصحية لحبوب الهيل

الفوائد الصحية لحبوب الهال(الحبهان)
فوائد الحبهان

كتبت: دعاء نوير

حبوب الهال من الحبوب المفيدة جدا للصحة. ويعرف بإسم ملك التوابل،وهو ثالث أغلي أنواع التوابل في العالم لفوائده المذهلة للصحة ،وهو مصدر هام للمعادن، مثل الحديد والماغنسيوم وفوائده عديدة للقلب والمعدة وعلاج السرطان ،وفي هذا المقال نتعرف علي بعض من فوائد الهيل

1. يحسن صحة الجهاز الهضمي

وفقاً لدراسة هندية، يمكن استخدام حب الهيل في المطبخ ليس فقط للنكهة. وإنما أيضاً لتعزيز أداء الهضم. إذْ تحفز التوابل أيضاً عملية الأيض، نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. ومن المعروف أيضاً أن حب الهال يحفّز إفراز حمض الصفراء في المعدة، ما يساعد على زيادة الهضم والتمثيل الغذائي السليم للدهون. وتمنع التوابل أيضاً أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل حرقة المعدة، والإسهال، وغيرها.

2. يعزز صحة القلب

حب الهيل مضاد للأكسدة، ما يمكن أن يعزز من صحة القلب. ويحتوي أيضاً على الألياف، وهي العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتعزيز صحة القلب. ويمكن للتوابل بصورة عامة أن تخفّض مستويات ضغط الدم، وهذا يفيد القلب أيضاً. وما عليك سوى تناول مزيج من ملعقة صغيرة من الكزبرة والقليل من حب الهال مع كوب من عصير الخوخ الطازج.

الفوائد الصحية لحبوب الهال(الحبهان)
حبوب الهال

3. يساعد في الوقاية من السرطان

أظهر حب الهيل إمكاناته كعلاج طبيعي للسرطان. فقد أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات وأثبت أنه يمكن استخدام التوابل لمنع تكوين السرطان أو تأخيره أو حتى عكسه. ووفقاً لدراسة واحدة أجريت في المملكة العربية السعودية، فقد قلل تناول مسحوق حب الهيل من حدوث الأورام. كما قلل أيضاً من الالتهابات التي قد تشجع نمو الخلايا السرطانية. وتشير دراسة سعودية أخرى إلى أن حب الهال لديه القدرة على علاج سرطان المعدة.

4. يساعد على إدرار البول

حب الهال له خصائص مدرة للبول يمكن أن تفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والصرع، وهذه الخصائص المدرة للبول تساعد أيضاً في إزالة السموم.

5. يساعد في محاربة الاكتئاب

وفقاً لتقرير صحي، يمكن أن يساعد حب الهيل في الواقع على التغلب على الاكتئاب. ما عليك سوى تناول بعض بذور الهال بعد غليها في الماء مع الشاي اليومي، وتناول هذا النوع من الشاي بانتظام يجعلك تحصل على نتائج أفضل.

الفوائد الصحية لحبوب الهال(الحبهان)
حبوب الهال

6. يحارب الربو

لحب الهيل دورٌ في مكافحة أعراض الربو، مثل الصفير والسعال وضيق التنفس وضيق الصدر. حيث تجعل التوابل التنفس أسهل من خلال تعزيز الدورة الدموية داخل الرئتين، كما تحارب الالتهاب المرتبط بتهدئة الأغشية المخاطية. ويقول تقرير آخر إنّه يمكن استخدام حب الهال الأخضر لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والعديد من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

7. يساعد في علاج مرض السكري

حب الهال غني بالمنغنيز للغاية، وهو معدن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد ذلك في هذا الجانب.

8. يحسن صحة الفم

يمتلك حب الهيل خصائص مضادة للميكروبات تعزز صحة الفم، ووفقاً للمجلة الأوروبية لطب الأسنان العام، فإن حب الهال يمكن أن يحمي من مسببات الأمراض الفموية، مثل المكورات العقدية. وينشّط الطعم المميز لحب الهال تدفق اللعاب، وهذا يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان.

زر الذهاب إلى الأعلى