صحتك بالدنيا

القسط الهندي والقسط البحري و الفرق بينهما و12 فائدة مذهلة للصحة

اقرأ في هذا المقال
  • القسط الهندي يستخدم في العديد من الوصفات الطبيّة القديمة بالإضافة إلى استخدامه في الطب النبوي
  • الفرق بين القسط الهندي و البحري
  • فوائد العود الهندي
  • نستكمل معكم فوائد العود الهندي

القسط الهندي يستخدم في العديد من الوصفات الطبيّة القديمة بالإضافة إلى استخدامه في الطب النبوي

القسط الهندي
القسط الهندي

القِسط الهندي او القسط بصفة عامة هو هو عبارة عن أعواد خشبية يتم الحصول عليها من أشجار ذات أوراق عريضة . تنبت في الهند وعادة ما يكون لونها بين البني والأحمر . وللقسط عدّة أنواع . منها القِسط البحري و القِسط الهندي . ويعتبر نبات القسط الهندي من أشهر النباتات التي تُستخدم بغرض العلاج . في المناطق الشرقية لقارة آسيا وشبه الجزيرة الهنديّة .

حيث عُرف نبات العود الهندي منذ مئات السنين، كما ذكر استخدامه في العديد من الوصفات الطبيّة القديمة بالإضافة إلى استخدامه في الطب النبوي حيث كانت تستخدم كل من أوراقه وجذوره في العديد من الأغراض العلاجيّة، بالإضافة إلى الاستفادة من الزيت المستخرج منه في ذلك أو مسحوقه ، كما يمكن تحضير شراب قوي الطعم منه قادر على تقديم القدر نفسه من الفائدة العلاجيّة.

الفرق بين  القسط الهندي و البحري :

القسط الهندي والقسط البحري كلاهما من ذات الفصيلة ولكن يتم التفريق بينهما من خلال اللون، عود القسط الهندي يكون أسود اللون وأكثر مرارة وأحرّ من عود القسط البحريّ، والعود البحري هو أبيض اللون وأطيب في الرائحة من العود الهندي، كما يوجد أيضاً نوع آخر من القسط الهنديّ وهو الأسود الخفيف ويعرف بالعود الصينيّ، وكذلك نوع الأحمر الثقيل ، ويعرف أيضاً بالسعوط. وفوائدهما متقاربه كثيرا .

فوائد العود الهندي :

يستخدم العود الهندي في علاج الكثير من الأمراض ومشاكل الجسم، فالقسط من الأعواد الطبية التي تحتوي على مواد مطهرة مثل الهلينين وحمض البنزوات المقاومة للجراثيم، ويتم العلاج به عن طريق الشرب، أو بالدهن، أو بالتبخير (استنشاق رائحته)، ومن فوائده نذكر ما يلي:

1- مفيد للبشرة، فهو يعمل على توحيد لون البشرة، فعند طحن العود  الهندي ومزجه بالماء أو العسل ويدهن به الوجه؛ فهو يعالج البثور وحب الشباب وآثارها. واختيار الماء او العسل يكون حسب تحسس البشره بعض انواع البشره تتحسس من العسل .

2- يزيل الدمامل التي تظهر على الوجه ويساعد في التخلّص من الحروق والجروح . ويمنع التهاب البشرة ويحافظ على نعومتها. وذلك من خلال خلط مسحوق القسط مع الماء او العسل او الحليب .

3- يعالج الكلف والبقع الداكنة بعد خلطه مع مطحون الحبة السوداء بالماء او العسل او الحليب ويعالج الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين بوضع المزيج لمدّة نصف ساعة تحت العينين ويكرر العلاج لحين زوال اسوداد المنطقة،.

4- يعمل على تفتيح منطقتي الأكواع والقدمين، وينصح بدهن كامل الجسم للتخلص من الخلايا الميتة والجراثيم والبكتيريا التي تحتويها بشرة الجسم. بعد خلطه بالطرق السابق ذكرها .

5- يستعمل شرابه لمنع الصداع المزمن، ولحالات ضيق التنفس، ويعالج الربو، وآلام المعدة، ويقوّي القلب والكبد.

6- يعالج الشلل النصفيّ “الفالج”، وأوجاع المفاصل والوركين، ويفيد في حالات استرخاء الأعصاب.باستعماله شرابا مع ماء مغلي او مخلوطا بالعسل .


نستكمل معكم فوائد العود الهندي

7- يُقوّي القدرة الجنسية عند الرجال بفعالية كبيرة، حيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية وقوتها، كما يَزيد قدرتها على تلقيح البويضة.

– يُنظّم الهرمونات عند النساء، بالإضافة إلى أنّه يُنظّم الدورة الشهرية أيضاً ويزيد من إدرار الطمث، ويُعالج الاضطرابات المرافقة لها.  

8- يعزّز الجهاز المناعي في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية تحول دون الإصابة بالأمراض. 

9- يُليّن المعدة ويعالج اضطرابات الجهاز الهمضمي،  عسر الهضم، والإمساك، والإسهال، والانتفاخات، والغازات. يفتح الشهية بفعالية. ويدر البول وبالتالي فهو يُخلّص الجسم من السموم وينظف الكبد والكلى، كما أنّه يُعالج بعض أمراض الكلى ويمنع تكون الحصوات فيها والتي تنتج من زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم. 

10- يُعالج الأمراض الجلدية  حب الشباب، والندوب، والبثور، والكلف، والنمش، كما أنه يفيد في بعض حالات الحروق والجروح، ويُستعمل عن طريق مزج العود الهندي مع زيت الزيتون ثم وضعه على نار هادئة ليغلي، حتى يصبح المزيج كالمرهم ثم يوضع جانباً ليبرد، وبعدها يُستعمل موضعياً على المكان المصاب للعلاج. 

11- يساعد في علاج بعض حالات العقم؛ إذ إنّه يُنشّط المبايض ويعالج تكيس الرحم، بالإضافة إلى أنّه يُنظّم هرمون الحليب وهرمون التبويض، ويعالج أمراض الجهاز التناسلي عند المرأة .

12- يساعد في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية أو كسلها عن طريق طحن القسط الهندي حتى يصبح ناعماً كالبودرة، ثم يُضاف إليه العسل الطبيعي ويُمزج جيداً ثم يتم تناوله يومياً بانتظام، كما يُمكن تحضير مشروب العود الهندي بنقعه بالماء لفترة من الزمن ثم شُربه، بالإضافة إلى أنه يُمكن مزجه مع اللبن أو الزبادي، أو يُمكن خلطه مع ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون وملعقةٍ صغيرة من العود الهندي المطحون وملعقة كبيرة من السدر، ثمّ تَقليب المزيج، وبعدها يتم تناوله ثلاث مرات يومياً.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى