عاجلعالم الفن

المخرجة هاجر سلامة المسرح المدرسي ضرورة تربوية وتعليمية لهذا العصر 

المخرجة هاجر سلامة المسرح المدرسي ضرورة تربوية وتعليمية لهذا العصر 

المخرجة هاجر سلامة المسرح المدرسي ضرورة تربوية وتعليمية لهذا العصر 
المخرجة هاجر سلامة

كتب / محمد فضل 

ظهرت الفنانة والمخرجة المصرية هاجر سلامة عبر قناة اليمن اليوم حيث أكدت على أهمية المسرح كوسيلة تعليمية وتربوية وعلاجية ونادت بضرورة التعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة لتدريب كوادر متخصصة ومتمكنة من العمل المسرحي داخل المدارس الحكومية ومحاولة توفير كتب وارشادات تساعد مشرفين المسرح بالمدارس على أداء مهمتهم بأكمل وجه. 

وأوضحت سلامة ان مشرفيين المسرح يجب أن يتوفر بهم بعض الصفات الأساسية للتمكن من هذه المهمة حيث يجب أن يكون مشرف المسرح مُلم بتقنيات المسرح الفنية وعلى دراية واسعة بسيكولوجية الأطفال ومتطلبات المرحلة العمرية التي يتعامل معها . 

وأشادت سلامة بأداء دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تعتبر أولى الدول العربية التي تتعامل مع المسرح المدرسي كنشاط أساسي وضروري ووفرت له متخصصين وكوادر مسرحية ذات كفاءة عالية . 

وشرحت سلامة دور المسرح المدرسي في تنمية الطفل اجتماعيا ونفسيا وتربويا وكيفية علاج التأخر الدراسي عن طريق مسرحة المناهج ، وكيف يمكن للمسرح إن يساعد الطفل على اكتشاف نفسه ومواهبه والتعرف على المجتمع المحيط به والتعبير عن ذاته وأفكاره وطموحه وخياله، كما أكدت على ضرورة المسرح للأطفال بدولة اليمن الشقيقة لتخطي الأزمات النفسية التى عاشها أطفال اليمن واطفال الحروب بوجه عام حيث يساعد المسرح على التنفيس عن الذات وإخراج الذكريات السيئة والتعبير عن المعاناة التى عاشها أطفال الوطن العربي بداية من ثورات الربيع العربي .. 

واختتمت سلامة بأن المسرح والفن بشكل عام أهم وسيلة لتنمية انسان محب للآخر ومتقبل للآخر يرفض العنف والإرهاب فالفن هو حصن الأمة من الأفكار المتطرفة..

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى