مقالات

الملل شعور سلبي يُمكنك تجاوزه بهذه الخطوات

الملل شعور سلبي يُمكنك تجاوزه بهذه الخطوات

الملل شعور سلبي يُمكنك تجاوزه بهذه الخطوات
روز توفيق أنور

كتبت / روز توفيق انور

ربما يكون الشعور بالملل وفقدان المعنى إشارة إلى أننا لا نتشارك مع العالم المحيط بنا بالشكل المناسب، وأحيانا تكون تلك المشاعر صوتا يخبرنا أن نجرب ما نفعله لكن بشكل أفضل، أو نجرب أشياء جديدة تمامًا.

يُمكن للملل أن يجتاحنا حتى مع الوظيفة الجيدة، أو الأنشطة الهادفة، التي ربما نشعر أنها أسهل أو أصعب مما نعتقد. عمومًا قد يلجأ بعض الناس أحيانًا للأنشطة التي تجعلهم يشعرون بتحسن لحظي، لكنها لا توفر معنى أو تحدّيًا على المدى الطويل، مثل “مشاهدة التلفاز أو التهام الوجبات الخفيفة، أو حتى النوم للهروب من تلك المشاعر”.

السكوت المُمتع

بالتأكيد الجلوس بهدوء والاسترخاء سمّة باتت بعيدة المنّال بسبب الرغبة المستمرة في التحفيز الحسي للترفيه أو العمل. لذا استغلي أوقات يومية حتى ولو لمدة 15 دقيقة للممارسة السكوت والصمت عن كل ما حولك لتهدئة العمل واستعادة نشاطه الإيجابي في التعامل مع مجريات الأمور بدون ملل

التركيز الإيجابي والهادّف

ابدأي في تنفيذ المشاريع المؤجلة، سواء كانت مشاريع إبداعية، أو عملية أو مشاريع قراءة، أو ممارسة الرياضة، أو حتى تجديد المنزل، وتغيير أماكن الأثاث؛ كذلك يُعتبر أيضًا ترتيب الغرف والمكتبات، وخزانات الملابس، وإعادة فرز محتويات الحاسوب، فجميعها أفعال قد تجعلك قادرة على تجاوزه وتطوير ذاتك بخطوات إيجابية وملموسة.

الابتعاد عن الفوضى

يساعد الروتين على تنظيم الأيام، وتوفير إحساس بالتماسك والأمان الذي يُعزز معنى الحياة. وبما أن الملل قد يظهر بسبب الفوضى وعد التنظيم الوقت، أو ترك العمل أو مع أي تغير في روتين الحياة، لذا عليكِ تنظيم وقتك وإيجاد روتين يومي حتى لو كان بسيطًا.

التخطيط لصنّع هدف ملموس

بدلًا من انشغالك من دون هدف، عليكِ ترتيب أولوياتك عن طريق تقسيم المشاريع الكبيرة إلى مشاريع أصغر، الأمر الذي يبقيكِ منتجة؛ لأن الملل غالبًا ما يخفي مشكلة، حيث تريد القيام بنشاط معين، ولكن هناك شيئًا ما يمنعك. لذا اكتشفي ما تريدين القيام به فعلًا، عن طريق طرح الأسئلة على نفسك، مع الإجابة بصدق.

لذا يُمكن استخدام لحظات الملل لاستكشاف الاحتمالات المختلفة داخل العقل، مع فك القيود قليلًا، والقبول عندما تصبح المقاومة غير مجدية.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى