عاجلعالم الفن

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل ياسين سطور من حياته

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل ياسين سطور من حياته

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل يس سطور من حياته
الفنان إسماعيل ياسين

تقرير: ثريا الصاوي

واحداً من أهم نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي، عانى كثيراً في حياته كون ثنايئاً فنياً رائع مع الكاتب أبو السعود الإبياري وكانا شريكين في الأعمال السينمائية والمسرحية نجح في أداء فن المونولوج لفترة طويلة كان يقدم في العام الواحد ما يقرب إلى 16 فيلم وذلك لم يستطيع أى فنان آخر تحقيقه هو الفنان أبو ضحكة جنان إسماعيل يس.

قدم يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في أداء الدور الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره “رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي” .

قدم للسينما المصرية أفلام تحمل اسم إسماعيل يس كانت من تأليف أبوالسعود الإبياري ومن إخراج فطين عبدالوهاب.

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل ياسين سطور من حياته
الفنان إسماعيل ياسين

ومن هذه الأفلام: ” إسماعيل ياسين في متحف الشمع، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في الأسطول، إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين، إسماعيل ياسين طرزان، إسماعيل ياسين للبيع”.

تزوج إسماعيل ياسين عدة مرات ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية، لم يكن محظوظاً إسماعيل ياسين فى حياته وعلى الرغم من أنه مصدر الضحك والبهجة للملايين لكنه عاش حياة تملأها بالأحزان والدموع وتحولت حياته من النجومية إلى البعد عن الأضواء خاصة بعد إصابته بمرض القلب مما كان سبباً في ابتعاده عن الساحة الفنية.

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل ياسين سطور من حياته
إسماعيل ياسين

تحدثت سامية شاهين زوجة المخرج الراحل ياسين إسماعيل يس في لقاء تليفزيوني سابق عن بعض ما كان يقصه عليها زوجها من أمور عانى منها والده، والبداية كانت بالجلوس في المنزل دون الحصول على أعمال ليشارك فيها، وهو ما ترددت شائعات حول كون الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هو السبب في ذلك، إلا أنها نفت الأمر تماماً، وأشارت إلى أن اسماعيل يس كانت تربطه علاقة صداقة قوية بالرئيس الراحل.

وكان دائماً ما يحرص على اصطحاب نجله ياسين إلى منزل عبد الناصر حيث كان الطفل صديقاً لأبناء الرئيس الراحل، كما أن عبد الناصر كان صاحب فكرة أفلام “إسماعيل يس في الجيش” حتى يحب الجمهور الجيش بعد الثورة.

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل يس سطور من حياته
إسماعيل ياسين

واعتبرت أن السبب في ما وصل إليه إسماعيل يس مثلما أخبرها زوجها الراحل، هو مراكز القوى التي اضطهدته من أجل ظهور أشخاص آخرين في الوسط الفني، مشيرة إلى كونه حينما كان يتلقى سيناريو عمل كان يفاجأ بعدها باختفاء المنتجين دون سبب معلن.

وأوضحت السيدة سامية شاهين أن إسماعيل يس وقتها توجه إلى لبنان من أجل لقمة العيش، حيث قدم هناك بعض الإعلانات التي هوجم بسببها رغم أن الجميع الآن يشارك في الإعلانات وهو ما يثبت أن إسماعيل يس سبق عصره، كما قدم هناك مسلسلا تلفزيونيا وعاد بعدها إلى مصر.

المليونير الفقير والمضحك الحزين إسماعيل يس سطور من حياته
النجم إسماعيل ياسين

وهنا كانت الصدمة الكبرى بعدما فوجئ أن رصيده في البنك اختفى، حيث كان يمتلك في حسابه 300 ألف جنيه إلا أنه وجد 2 جنيه فقط، بعدما حجزت الضرائب على رصيده، وهو ما تسبب في إصابته بأعراض الشلل النصفي لأسبوع بسبب ما جرى.

وأشارت إلى أن والد زوجها اضطر إلى العمل في الكباريهات من أجل كسب المال، مؤكدة أن المسلسل التلفزيوني الذي قدمه أشرف عبد الباقي عن حياة الراحل وحمل اسم “أبو ضحكة جنان” حاول أن يخفف المعاناة التي مر بها الراحل في نهاية حياته حتى لا يصاب الجمهور بصدمة كبرى.

كانت آخر الأعمال التي شارك فيها إسماعيل يس كان فيلم “الرغبة والضياع” الذي جاءه أخيراً بعد طول انتظار، وكان من بطولة رشدي أباظة إلا أنه لم يستطع إكماله حيث توفي بعد تصوير 4 أيام فقط من الفيلم.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى