حواراتمحافظات

المهندسة نهى خليفة تصرح لـ عالم النجوم عن رؤيتها للتحول المستدام وتقدم حلولًا مبتكرة لتحديات الهدم وسلامة المباني

المهندسة نهى خليفة تصرح لـ عالم النجوم عن رؤيتها للتحول المستدام وتقدم حلولًا مبتكرة لتحديات الهدم وسلامة المباني

المهندسة نهى خليفة تصرح لـ عالم النجوم عن رؤيتها للتحول المستدام وتقدم حلولًا مبتكرة لتحديات الهدم وسلامة المباني
الصحفية مايسة والمهندسة نهى خليفة

حوار / مايسة عبد الحميد 

هي قيادة خلوقة وحازمة تحترم القانون وهي خريجة كلية هندسة قسم ميكانيكا قوى جامعة الإسكندرية، والحاصلة على درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات من جامعة الإسكندرية، وحاليا هي باحث دكتوراة في تكنولوجيا المعلومات بالحكومة الإلكترونية، وهي تعمل بالحكومة منذ عام 2002 في النظم والمعلومات بحي المنتزة ثم رئيس وحدة المتغيرات المكانية ومدير المركز التكنولوجي ثم مدير عام التحول الرقمي بديوان عام محافظة الإسكندرية، مشرف عام على المراكز التكنولوجية، منظومة التحول الرقمي مكتب فني لمتابعة سيادة الوزير المحافظ، وقد حصلت على جائزة أفضل موظفة حكومية على مستوى العالم العربي من الامارات، أفضل قيادة في التميز الحكومي 2022، وهي حاصلة على 7 جوائز تميز مراكز تكنولوجية من وزارة التخطيط ثم رئيس حي الجمرك.

وفي بداية الحوار نتوجه بالشكر للمهندسة نهى على المجهودات المبذولة في حي الجمرك من أجل حل مشاكل المواطنين.

المهندسة نهى خليفة تصرح لـ عالم النجوم عن رؤيتها للتحول المستدام وتقدم حلولًا مبتكرة لتحديات الهدم وسلامة المباني
الصحفية مايسة والمهندسة نهى خليفة

– تشهد محافظ الإسكندرية على يد معالي اللواء محمد الشريف العديد من المشروعات الهامة.. ماذا عن تطوير ميدان المساجد؟

ج: ميدان المساجد حاليًا تم تسليمه للشركة المنفذة تحت إشراف مباشر من الدكتورة جاكلين عازر نائب السيد الوزير المحافظ وتحت توجيهاته بحيث يتم تطوير المنطقة بشكل كامل مع المحافظة على الطراز الإسلامي للمناطق الإسلامية بمسجد ابي العباس، ومسجد ياقوت العرش وجميع المساجد الموجودة هناك بما يحفظ طراز التراث الاسلامي.

ويتم تطوير المحال التجارية بشكل يتوافق مع الطراز الإسلامي وإستغلال المساحات الموجودة سواء حدائق أو مساحات خالية لتصبح منطقة تجارية ومزارات دينية لكون الزوار يتوافدون من مختلف البلدان للمزارات الدينية، والمشروع له حد أقصى عامين وتسعى الدكتورة جاكلين عازر لإنجاز المهمة في وقت أقل.

– بالنسبة لملف المنازل الآيلة للسقوط بالإسكندرية لماذا يشتكي بعض المواطنين على صفحات التواصل الاجتماعي أو عن طريق الحي رغم تحركتكم لحل تلك المشكلة؟

ج: طبقًا للقانون يتحرك الحي لهدم الأجزاء الخطرة بناءاً على إنهاء المالك للعقار إجراءات استخراج رخصة الهدم ويتكلف بمصاريف الهدم لأنه سيستفيد من الأرض فيما بعد لكونها أرضه وتتوقف سلطتي للإزالة أمام الأجزاء العالقة والتي تتساقط على المارة ولحين إبلاغ الجهات المعنية بوضع حواجز حول العقار والتنبيه على صاحب العقار من خلال قسم الشرطة المختص باستخراج رخصة الهدم والسير في إجراءات الازالة.

المهندسة نهى خليفة تصرح لـ عالم النجوم عن رؤيتها للتحول المستدام وتقدم حلولًا مبتكرة لتحديات الهدم وسلامة المباني
الصحفية مايسة والمهندسة نهى خليفة

– باب الشكاوي باب لم ينته، ولكن هل استطاع حي الجمرك الوصول لحل مشاكل المواطنين بشكل أسرع بتطوير منظومة الشكاوي؟ 

ج: بالنسبة للشكاوي لدينا نظام لمتابعة الشكاوي والرد عليهم من خلال صفحة الحي وكذا من خلال الواتساب وأقوم بنفسي بالرد على الشكاوي من خلال 30 جروب و إيميل الحي، وفي كل يوم ثلاثاء أستقبل المواطنين بمكتبي، ولدينا المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين عن طريق منظومة الشكاوي الحكومية، ولدينا خطوط تليفون للتواصل وأنا بنفسي برد على التليفونات والماسنجر والشكاوي لا تأخذ وقت طويل لأني أوجه المسؤولين لحل المشكلات بشكل فوري طبقاً لطبيعة المشكلة.

– المخالفين يلعبون دائما لعبة “القط والفأر” مع الحكومة.. متى يغلق ملف إشغال الطريق ويلتزم المخالفين بالقانون؟

ج: سينتهي ملف الإشغالات لكن ليس في يوم وليلة لارتباط ذلك بثقافة شريحة معينة من المجتمع، وحاليًا أقوم بحملات متكررة لإزالة الإشغالات والتعامل مع المخالفات بحزم وشدة .

– أهم القضايا في الشارع المصري هي توفير فرص عمل للشباب.. كيف يدعم حي الجمرك الشباب في مجال العمل؟

ج: لدينا في الحي مجلس تنفيذي يُعقد كل شهر، وبالتعاون مع القوى العاملة بما يدعم الشباب في مجالات مختلفة وهناك أنظمة جديدة اقامتها القوى العاملة للشباب المقبلين على العمل لاي مجال عمل يرغبون فيه خاصة طلاب الجامعات فيتم التدريب بدورات مجانية خلال الصيف تؤهلهم لفرص عمل خلال فترة الصيف حتى يطور الشباب من نفسه بجانب دورات اخرى تقدمها وزارة الأوقاف لتثقيف الشباب من خلال ندوات دينية وأنشطة ثقافية للشباب من خلال مراكز الشباب لتوفير فرص عمل بالتعاون مع جهات أخرى لكون الحي ليس من اختصاصه توفير فرص.

– مبادرة أتحضر للأخضر.. هل تم تعميمها في جميع أنحاء حي الجمرك؟ وهل استطاع الحي أن يقدم كورسات لربة المنزل في الزراعة المنزلية؟

ج: أكبر مساحة حدائق ونخيل موجودة في الإسكندرية بحي الجمرك والذي يمتلك 1500 نخلة وأكبر نسبة حدائق سواء جزر الكورنيش أو حديقة ميدان عرابي، ميدان التحرير، وراس التين، سينما روكسي هي أكثر ميادين فيها زراعات.

 وبالحي توجد إدارة الحدائق والتي ترعي كافة الأشجار والحدائق خاصة الأشجار المعمرة.

– حدثينا عن ملف المنشأت المخالفة للقانون كيف يتم اكتشافها والسيطرة عليها؟

ج: لدينا إدارة هندسية تتابع بالمرور الدوري ميدانياً، في جميع نطاق الحي، وأي اعمال مخالفة يتم رصدها سريعا، وحي الجمرك نسبة المباني المخالفة فيه ليست كبيرة ورصد الحالات المخالفة بيتم حصره وازالته فورا ونتابع أي بلاغ من مواطن أو من غرفة عمليات أو من خلال المتابعة الميدانية أثناء مروري بنفسي في الشارع ويتم الإزالة فورا والتحفظ على المواد والمعدات المستخدمة.

– كيف يدعم حي الجمرك المرأة والطفل وتقديم حلول للمشاكل الخاصة بهم؟ 

ج: لدينا لجنه حماية الطفولة بالنسبة للطفل وأنا رئيس اللجنة الفرعية هنا في حي الجمرك وتجتمع شهريا لحماية الاطفال المعرضين للخطر ممن تركهم ذويهم في الشارع وننقذهم من الخطر بعد اخذ التعهدات بحفظ ورعاية الأطفال كما نحضر أخصائيين اجتماعيين للتعامل مع هؤلاء الأطفال ونُعلم الآباء والأمهات كيف يتعاملوا مع أطفالهم.

وبالنسبة للأم لدينا ندوات توعوية في مجال رعاية الامومة والطفولة كما يتم إقامة المعارض داخل الحي مجانا للأمهات الغير مقتدرة حتى تعرض منتجاتها المنزلية، وندعمهم بورش تعليمية لكيفية إعادة التدوير، وندعم تسويق منتجاتهم خاصة المرأة المعيلة وتقام الندوات التوعوية لرعاية الأطفال ذوي الهمم في نادي الكشافة كل يوم أربعاء.

– ضبط الأسعار وسط الغلاء الذي يعاني منه المواطن هي أقصى طموحاته.. كيف يسيطر الحي على الأسواق؟

ج:: لدينا حملة أسواق يومية لمتابعة الأسعار المعلنة بقرار من الوزارة ورئيس مجلس الوزراء، وبعض السلع التي ليس لها أسعار معلنة يرجع سعرها للتاجر وليس لي تدخل فيها كحي، ويتم تنفيذ حملة على الأسواق بشكل يومي بحضور ممثلين من الصحة والتموين والجهات الخارجية للتفتيش على مدى الالتزام بالأسعار.

– عيد الاضحى من المناسبات المهمة لكل المسلمين مع أرتفاع أسعار اللحوم واحتمالية نزول لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي في الأسواق.. كيف يستعد حي الجمرك لعيد الأضحى؟ وهل هناك معارض بأسعار مخفضة يُعدها الحي؟

ج: نستعد خلال عيد الأضحى بمراقبة الأسواق والشوادر المرخصة من أجل توفير خراف بصحة جيدة وخاضعة لإشراف الطب البيطري وقد سبق وتم إقامة معرض تحيا مصر وأهلا رمضان لضمان توفير السلعة الاستهلاكية للمواطن بسعر مخفض وننتظر التعليمات الجديدة استعداداً لعيد الأضحى المبارك.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى