عاجلعالم الفن

الموسيقار فريد الاطرش ملك العود… في ذكرى ميلاده

الموسيقار فريد الاطرش ملك العود… في ذكرى ميلاده

الموسيقار فريد الاطرش ملك العود… في ذكرى ميلاده
الموسيقار فريد الاطرش

تقرير: ثريا الصاوي

تحل علينا ذكرى ميلاد ملك العود فريد الأطرش هو أحد عمالقة الطرب كان له ذوقه الخاص بملابسه وهذا أتضح بشكل كبير في أعماله السينمائية، كما كان له نصيب كبير من إسمه فريد بصوته العذب وتنوعه في أعماله الفنية والغنائية التي حفرت اسمه في أذهان الجمهور حتى هذه اللحظة.

نشأة الموسيقار فريد الأطرش

ولد الموسيقار الراحل فريد الأطرش 19 أكتوبر عام 1917، في بلدة القريا بجبل الدروز بسوريا، كانت عائلته عريقة في النضال التاريخي والسياسي ضد الاحتلال الفرنسي بمنطقة الشام، وفي عام 1925 وبعد وفاة والده، هاجر هو وعائلته وأشقائه ومن بينهم شقيقته أسمهان إلى مصر هربًا من الفرنسيين، بسبب وطنية والدهم الذي قاتل ضد الاستعمار الفرنسي.

وساعد الزعيم السياسي سعد زغلول عائلته للهرب إلى القاهرة، والسماح لهم دخول مصر دون مستندات على مسؤوليته الشخصية لصداقته للأمير فهد الأطرش والد فريد.

بداية فريد الأطرش في المجال الفني

درس فريد بإحدى المدارس الفرنسية، ثم التحق بمعهد الموسيقى، وكان يجتهد لأجل إعانة أسرته حيث عمل في بيع القماش وتوزيع الإعلانات.

التقى الأطرش بالمطرب إبراهيم حمودة، الذي طلب منه الإنضمام إلى فرقته للعزف على العود، وكانت أول أغنياته “يا ريتني طير لأطير حواليك” كلمات وألحان يحيى اللبابيدي، وبعد ذلك بدء فريد الأطرش العمل في فرقة بديعة مصابني.

ولحن عام 1929، للإذاعة أغنية “بحب من غير أمل”، واقتحم عالم السينما مع أخته أسمهان في أول فيلم لهما “انتصار الشباب” عام 1940، وقرر إنتاج فيلم “حبيب العمر” دون امتلاكه النقود الكافية لذلك، ولكن سرعان ما توالت عليه العروض واستطاع تجميع ما يكفي لإنتاج الفيلم.

الموسيقار فريد الاطرش ملك العود… في ذكرى ميلاده
فريد الاطرش

أعمال فريد الاطرش في السينما المصرية

إشترك فريد الأطرش في أكثر من عمل سينمائي وقدم من خلالها العديد من الأغانى البارزة منها “مرة يبكيني ومرة يهنيني، قلبي ومفتاحه، بقى عايز تنساني، وياك، مانحرمش العمر منك، يا عوازل فلفلوا”.

ومن أبرز أفلامه: “عفريته هانم، لحن الخلود، زمان يا حب، ازاي أنساك، أنت حبيبي، حبيب العمر، الحب الكبير، الخروج من الجنة، لحن حبي، أحبك أنت، رسالة غرام، آخر كدبة” وغيرها من الأعمال السينمائية المتميزة.

تعرض فريد الاطرش لصدمة وفاة شقيقته أسمهان

تعرض فريد الأطرش لكثير من الصدمات، كان أصعبها موت شقيقته الفنانة أسمهان غرقا، وهي في قمة مجدها وشبابها، إذ توفيت وهي في مطلع عامها الثلاثين، حين وقعت بسيارتها برفقة صديقتها في إحدى الترع، أثناء سفرها إلى رأس البر، وأكد كثيرون أن الحادث كان مدبرًا وليس قضاء وقدر، أصيب فريد الاطرش المرض من يومها وحتى رحيله، حزنا على شقيقته.

فريد الاطرش وسامية جمال

بعد رحيل أسمهان، لم يجد فريد من يحنو عليه، ولم تنجح أي من قصص الحب التي كانت تكتب عنها الصحافة وقتها، فقد قيل إن سامية جمال كانت تحبه بشدة، وتعاونا سويا في فيلم “انتصار الشباب”، وأبدى إعجابه بها بالفعل، لكنه كان مصرا على رفض فكرة الزواج، ومع تزايد شائعات الارتباط حولهما، أدلى فريد بتصريح في الصحافة جعل سامية جمال تنهي علاقتها به تماما، إذ أكد أنه يرفض الزواج من فلاحة، وأن الزواج من الوسط الفني لا يكوّن أسرة، وعلم الجميع أنها هي المقصودة، فبكت كثيرا وأنهت علاقتها به من وقتها.

فريد الأطرش وشادية

بداية لقاء فريد و شادية فى فيلم “ودعت حبك” من إخراج يوسف شاهين، و كانت شادية فى ذلك الوقت متزوجة من عماد حمدي ، ولكن تم الطلاق بينهما، ولكن قصة حبهما الشهيرة لم تدم أكثر من سنة.

فيلم “أنت حبيبى” إخراج يوسف شاهين ، كان اللقاء الثانى و الأخير بين فريد و “حبيبته” فى ذلك الوقت شادية ، و الذى قدم فيه أجمل الأغانى و الألحان الخالدة التي نذكر منها أشهر دويتوهات السينما المصرية “يا سلام على حبى وحبك”.

وفاة فريد الأطرش

توفى فريد الأطرش 26 ديسمبر في مستشفى بلبنان ، وكان قد وصى أخيه بأن يدفن فى مصر بجانب جثمان أخته وتوأم روحه أسمهان.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى