صحتك بالدنيا

اليوسفي فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن وله فوائد عديدة تعرف عليها

اقرأ في هذا المقال
  • اليوسفي يقي من السرطانات وخاصة سرطان الكبد ويعزز الهضم ويقي من الإمساك
  • الوقاية من السرطان
  • اليوسفي يساعد في خسارة الوزن
  • يساعد في خفض مستويات الكولسترول

اليوسفي يقي من السرطانات وخاصة سرطان الكبد ويعزز الهضم ويقي من الإمساك

اليوسفي
يقي من السرطان

اليوسفي  إحدى الثمار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C، فيتامين A وفيتامينات B وتحتوي على العديد من المعادن مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، إضافة إلى مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة القوية.

كل كوب منه يحوي ما يقارب 14% الياف، من النوعين القابل للذوبان والغير قابلة للذوبان مثل الهيموسليولوز، والبكتين.

يحتوي على ما يصل إلى 80% من الاحتياج  اليومي من فيتامين C، الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للأكسدة ومقاوماً للجذور الحرة ومكافحاً للعدوى.

توجد العديد من الفوائد لليوسفي منها .

الوقاية من السرطان

بينت الدراسات فعالية اليوسفى في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة نشرت في المجلة العلمية (Archives of Biochemistry and Biophysics) عام 2009، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفى انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.   

ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين A والكريبتوزانتين بيتا (Beta (cryptoxanthin وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C.

اليوسفي يساعد في خسارة الوزن.

يساعد تناول اليوسفي على خسارة الوزن، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية والمياه التي تساعد على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، مما يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.

الوقاية من الإمساك وتعزيز عملية الهضم.

كل 100 غم من اليوسفي تحوي ما يقارب 3 غرامات من الألياف، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته. وعادة ما توصى النساء باستهلاك  25 غم من الألياف يومياً والرجال ما يقارب 38 غم، وبتناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لابأس بها من هذه الكميات الموصى بها.

فوائد اليوسفى

يساعد في خفض مستويات الكولسترول.

محتوى اليوسفي الغني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ LDL في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود الى خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى