أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

أمير وبلية والخالة نوسة وخلف من أهم شخصيات نجم الكوميديا الشهير “محمد هنيدي”

أمير وبلية والخالة نوسة وخلف من أهم شخصيات نجم الكوميديا الشهير “محمد هنيدي”

امير وبلية والخالة نوسة وخلف من أهم شخصيات نجم الكوميديا الشهير "محمد هنيدي"
محمد هنيدي

كتبت.. مادونا عادل عدلي

إفيهاته معروفة وتألقت كلماته في عقول وقلوب جماهيره، من الصعب أن تشاهد عمل له ولا يضحك قلبك قبل وجهك، عشق الفن وبرع في تقديم الشخصيات المميزة والمهمة، في السينما المصرية مميز وفي الدراما متألق.

أبدع وشارك في أفلام كثيرة فرصيده الفني ليس قليل بالمرة ولكن أصبح إسمه بجانب أسماء نجوم كبار، وقد يذكر إسمه في أول قائمة نجوم الكوميديا الناضجة.

امير وبلية والخالة نوسة وخلف من أهم شخصيات نجم الكوميديا الشهير "محمد هنيدي"
محمد هنيدي

النجم المميز محمد هنيدي ولد في مثل هذا اليوم الموافق ١ من شهر فبراير، كان والده ظابطًا في القوات الجوية.

بسبب ظروف عمل والده قضى “محمد هنيدي” حياته في ليبيا حتى بلوغه الصف الرابع الابتدائي، ثم عاد إلى مصر، بالتحديد في منطقة إمبابة.

امير وبلية والخالة نوسة وخلف من أهم شخصيات نجم الكوميديا الشهير "محمد هنيدي"
محمد هنيدي

في المرحلة الثانوية التحق بالمدرسة الرياضية الداخلية، وكان مقرها إستاد القاهرة.

التحق “محمد هنيدي” بالمدرسة الرياضية لأنه كان لاعب كرة ناشئا بنادي الزمالك حينها.

وبعد عام واحد تم إغلاق المدرسة الرياضية، ليلتحق بأخرى في إمبابة، وحصل “محمد” على الشهادة الثانوية بمجموع 57.5%.

التحق  بكلية الحقوق، وفصلته الإدارة بعد عامين بسبب كثرة رسوبه، نتيجة قضائه أغلب الوقت في المسرح، كان من زملاء “محمد هنيدي” في مسرح كلية الحقوق الفنانان خالد الصاوي والراحل خالد صالح.

بعدها تقدم “هنيدي” بأوراقه إلى معهد الفنون المسرحية، لكنه رسب حينهاه وهذه الظروف أجبرته على الالتحاق بمعهد “فني تجاري” بمنيل الروضة، وحصل على شهادته بعد عامين وبعدها التحق “هنيدي” بمعهد السينما، وتم قبوله.

وحصل على البكالوريوس في معهد السينما عام 1991.

وإكتشفه المخرج الراحل يوسف شاهين خلال متابعته له في أحد العروض المسرحية، واختاره للظهور في فيلم “إسكندرية كمان وكمان” عام 1990.

وكان قد تحدث “محمد هنيدي” في برنامج “عيش الليلة” أنه خلال فيلم “إسكندرية ليه” قال له “شاهين”.. “إنت كويس بس متبقاش بيّاع لبن، يعني ماتشيلش اللبن وتروح على كل استوديو وتوزع، لو جالك شغل كتير إهدى خالص”.

في بداياته شارك في العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها “البخيل وأنا” و”النوة”، وغيرهما.

 بدأت انطلاقة “هنيدي” الحقيقية من فيلم “حلق حوش”، ثم “إسماعيلية رايح جاي”

شهد عام 1998 أول بطولة لـ”لمحمد هنيدي” كانت من بوابة فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، لينطلق بعدها بشكل كبير، بمشاركته في “جاءنا البيان التالي” و”عسكر في المعسكر وفول الصين العظيم”، ووصولًا إلى “يوم مالوش لازمة”

شارك “هنيدي” في العديد من العروض المسرحية، أبرزها “حزمني يا”، و”ألابندا”، و”عفروتو” و”طرائيعو”، وغيرها.

وشارك النجم “هنيدي” في العديد من مسلسلات “ديزني” من خلال الأداء الصوتي، منها “شركة المرعبين المحدودة”، كذلك قدم “سوبر هنيدي”

وحصل “محمد هنيدي” على جوائز عدة، أبرزها أحسن ممثل عن فيلم “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، ودرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في آخر يوم تصوير لفيلم “أمير البحار”، كذلك في مهرجان سينما الأطفال في 2010.

عمل محمد هنيدي كمقدم في برنامج لحظة شك على فضائية روتانا، كما كان عضوًا بلجنة التحكيم ببرنامج نجم الكوميديا ومن خلال أفلامه أدى الكثير من الأغاني بصوته، على رأسها “كامننا”، و”كاجولوه” وأنا واد فانكي، وأمير البحار، وغيرها.

 وبعد نجاح فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” عام 1998 قبل “هنيدي” إنتاج شريط كاسيت به جميع أغانية في العمل، إلا أنه فشل في الأسواق، وعُرض عليه الأمر مرة أخرى بعد “يا أنا يا خالتي” لكنه رفض تكرار التجربة وفقًا لصحيفة “القبس” الكويتية.

كان هنيدي رافض غناء كامننا في فيلم إسماعيلية رايح جاي، وكان السبب أنه كان لا يفهم كلماتها من الأساس، لكن بضغط القائمين على العمل أداها مع الفنان محمد فؤاد، ولقيت نجاحًا لم يكن يتوقعه.

وعلق محمد هنيدي على تكرار تجسيده لـالطالب الفاشل في بداياته بأن الكوميديان لو أدى دور طالب متفوق لا يُضحك الجمهور.

وكان قد صرح النجم بأن شخصية المُعلم رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة هي شخصية حقيقية قابلها في الواقع.

حيث روى الفنان محمد عن أول تجربة له مع مسلسلات ديزني، وهو «Lion king»، أن صوته كرتوني ولا يحتاج أن يغيره عند الدوبلاج

وقال القنان بأن فكرة فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية كان اسكيتش يقدمه في مسرح كلية الحقوق بنفس الاسم، ثم اقترح الأمر على الدكتور مدحت العدل.

وأوضح هنيدي أن إدارة الجامعة الأمريكية كانت ترفض تصوير الفيلم فيها، لتخوفها من التهكم عليها، لكن بعد العرض كرمته على العمل.

وقال محمد هنيدي أن الفنان خالد الصاوي كان يختار له المشهدين اللذين من المقرر أن يؤديهما أمام لجنة التحكيم عند تقديمه في معهد الفنون المسرحية

وصرح ان عند عرض صعيدي في الجامعة الأمريكية ودخول والده السينما لمشاهدته كان متخفيًا داخل القاعة حتى لا يراه، وفور انتهاء الفيلم توجه إليه وتصرف معه كما فعل في المشهد الختامي في العمل.

وكشف الفنان قبل ذلك في حلقة برنامجه “هنيدي شو”  أن دوره في مسرحية «حزمني يا» كان صغيرًا للغاية، لكنه بمساعدة زملائه كان يضيف بعض الجمل حتى أخذ وقت العرض مساحة أكبر.

وفي حواره لموقع “الإمارات اليوم” أوضح سبب ابتعاده عن المسرح وقال… “بعد أن انتهيت من عرض عفروتو قررت الابتعاد عن المسرح لفاصل زمني لا يتجاوز شهرًا، لكنه طال تلقائيًا إلى عام كامل، قبل أن أعرض طرائيعو التي كنت أتمنى ألا يعقبها كل هذا الابتعاد الذي حدث بشكل غير مدروس، بسبب انشغالي بالسينما”.

وصرح النجم محمد هنيدي بأنه يحفظ أغلب سيناريوهات أفلام الفنان الراحل نجيب الريحاني.

وارجع “هنيدي” سبب اهتمامه بأداء مسلسلات الكرتون إلى أولاده، معتبرًا أنهم لعبوا دورًا كبيرًا في تقديمه هذه النوعية، موضحًا في حواره لـ”إرم” “اكتشفت بمرور الوقت أنه من الممكن تقديم رسائل تربوية غير مباشرة للأطفال عبرها”

ومن خلال حوار للفنان أكد أنه تلقى عروض لتجسيد شخصيات عظيمة وهم عبدالمنعم إبراهيم ومحمود شكوكو وإسماعيل يس وعبدالفتاح القصري” لكنه رفض، منوهًا بضرورة أن يكون كاتب العمل ملمًا بتفاصيل حياتهم بشكل كبير.

وصرح محمد هنيدي في حواره لـ صحيفة المصور بأنه تلقى عرضًا لأداء مسلسل “البيه البواب”وكان مستوحى من فيلم الفنان الراحل أحمد زكي، لكنه رفض لأنه “لم يجد ما يخطف قلبه في المشاهد” حسب تبريره.

وعن فيلمه الأخير “الانس والنمس” قال هنيدي لجريدة عالم النجوم نجاح العمل كرم كبير من ربنا

من أهم أفلامه والتي علقت في أذهان جمهوره.. عندليب الدقي، ياانا ياخالتي، وش اجرام، جاءنا البيان التالي، حلق حوش، رمضان ابو العلمين حموده، تيته رهيبة، يوم مالوش لازمة، الانس والنمس، عنتر ابن ابن ابن شداد، بلية ودماغه العالية، امير البحار، صعيدي في الجامعة الأمريكية وغيرها كثيرًا

امير وبلية والخالة نوسة وخلف من أهم شخصيات نجم الكوميديا الشهير "محمد هنيدي"
محمد هنيدي

 

ومن المعروف أن يتابع النجم محمد هنيدي دائمًا متابعيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويقوم بالرد على أكثرهم أيضًا.

وتتقدم جريدة عالم النجوم بتهنئة الفنان الكبير محمد هنيدي بعيد ميلاده وتتمنى له دوام الصحة والعافية.

زر الذهاب إلى الأعلى