ثقافة وترفيةمقالات

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد “المضمار” أول من أسلم من أهل عمان

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد “المضمار” أول من أسلم من أهل عمان

بالصور.. العارف بالله طلعت داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
العارف بالله طلعت

منذ أن دخل الإسلام سلطنة عمان بدأ العمانيون يقيمون المساجد للصلاة وبعض هذه الدور بنيت في أوائل ظهور الإسلام حتى صارت الآن ذات طابع أثرى ومن هذه المساجد القديمة التي لا تزال واقفة شامخة ترفع النداء للصلاة في أوقاتها المحددة مسجد (المضمار ) الذي بناه الصحابي الجليل مازن بن غضوبة في ولاية (سمائل) وقد أعيد ترميمه حديثا .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
باب المسجد

والصحابي الجليل مازن بن غضوبة رضي الله عنه أول من أسلم من أهل عمان وبعودته إلى عمان بدأ الإسلام ينتشر فيها نتيجة جهوده الدعوية بإيمان عدد لا بأس به .
وعن نسب مازن بن غضوبة يقول العوتبى: أنه مازن بن غضوبة بن سبيعة بن شماسه بن حيان ابن بشر بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ . وابن حجر العسقلاني ينسبه بأنه مازن بن غضوبة بن عزاب ابن بشر بن خطامة بن سعد بن ثعلبة بن نصر بن سعد بن أسود بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ . وابن الكلبي فيقول : مازن بن الغضوبة بن سبعة بن شماسه بن حيان بن مر بن حيا . كما يذكر ابن حجر أن أمه زينب بنت عبد الله. وينحدر مازن بن غضوبة من أسرة عريقة النسب .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
قبلة المسجد

وهكذا كان مازن في جاهليته شاربا للخمر مدمنا لها مولعا بالطرب ومجالس اللهو والمجون لجوجا بالنساء كل ذلك كان نتيجة لوضعه الاجتماعي المكين . كما عبر عن هذه الحالة الاجتماعية في شعره بقوله :
وكنت امرءا باللهو والخمر مولعا شبابي إلى آذن الجسم بالنهج
وعندما أبدله الله بالإسلام حياة الجد والعفة والإحصان والجهاد في سبيل الله يقول مازن :
فبدلني بالخمر أمنا وعفة وبالعهر إحصانا فحصن لي فرجي
فأصبح همي في الجهاد ونيتي فالله ما صومي ولله ما حجي
استهترت العرب في عبادة الأصنام فمنهم من اتخذ بيتا ومنهم من اتخذ صنما ومن لم يقدر عليه ولا على بناء بيت نصب حجرا أمام الحرم وأمام غيره مما استحسن ثم طاف به كطوافه بالبيت وسموها الأنصاب . فقد انغمس أهل عمان في الوثنية كغيرهم من العرب ونالوا من الشرك كسائر العرب واتخذوا الأصنام يعبدونها من دون الله فاتخذ بنو خطامة وبنو الصامت وهما قبيلتان من طئ صنما في سمائل من عمان فاختلفت المصادر في إيراد اسمه فقيل أنه (ناجر)و(باحر) بالجيم المهملة وقيل ( باجر) بالباء الموحدة والجيم وقيل ( ناجر) بالنون والجيم .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
المكتبة

أنه كان يسدن صنما في الجاهلية بأرض عمان بقرية (سمائل )يقال له (ناجر)تعظمه بنو خطامة وبنو الصامت من طي . وكان الصنم في موضع يطلق عليه ( الدقدقين ) وهذا يقع في الجهة الشمالية من حصن سمائل وهو في الضفة الشمالية للوادي الذي يمر في وسطها كما أنه يقع بين علاية سمائل وسفالتها وهذا المكان يحتوى على بساتين من النخيل وتتخللها الأفلاج وفيه بعض السكنى ويوجد به قبر مازن بن غضوبة .
وعن إسلام مازن بن غضوبة ودخوله الإسلام يقول :ما سمعه من الصنم باجر ذات يوم عندما كان يقدم إليه ذبيحة فسمع صوتا من الصنم يقول :يا مازن اسمع تسر ظهر خير وبطن شر
بعث نبي من مضر بدين الله الأكبر

ف

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
داخل المسجد

دع نحيتا من حجر تسلم من حر سقر فلذلك فزع مازن من هذا الصوت الذي لم يعهده من قبل وشاء الله أن يتكرر هذه الحادثة وهو الصوت المنبعث من الصنم عندما كان يسدن مازن صنمه ويقدم إليه ذبيحة أخرى ويقوم عنده بالطقوس الوثنية المعتادة وكأن مازنا لم يعتبر بالحادثة الأولى وإنما أصابه فزع ورعب فقط ولعله اعتبر ذلك أمرا لا يحمل في طياته سرا لذلك عاود إلى سدانة الصنم مرة أخرى مقدما له الذبيحة ليقوم عنده بأداء الطقوس المعتادة ولكنه سمع الصوت مرة ثانيه يخاطبه بشدة وبقوة ووضوح بأن يسمع أمرا ما كان لأي إنسان أن يجهله ويغفل عنه ويخبره عن النبي المرسل وما جاء به من حق من عند ربه ويأمره بأن يؤمن به لكي ينجو من حر نار مشتعلة وهذا مازن يحدثنا عن ذلك مرة ثانية بقوله :
ثم عترنا بعد أيام عتيرة أخرى فسمعت صوتا من الصنم يقول : أقبل إلى أقبل تسمع ما لا يجهل هذا نبي مرسل جاء بحق منزل
آمن به كي تعدل من حر نار تشعل
وقودها بالجندل

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
المسجد من الخارج

قال مازن : فقلت إن هذا لعجب وأنه لخير يراد بي كيف لا وقد اختص مازن بهذه الخصوصية وهي توجيه النداء إليه بالدعوة إلى الإسلام ولم يوجه إلى أحد غيره بيد أن مازنا ظل مع نفسه حيران لا يدرى ما يفعل وكيف يصنع؟ فهو بين مصدق لمضمون ذلك الصوت وبين مكذب له يدل على ذلك قوله : فبينما نحن كذلك إذ قدم رجل من أهل الحجاز عند مروره على سمائل يريد أن ينزل دما . قال : فقلت ما الخبر وراءك ؟ قال : ظهر رج يقال له محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف . يقول لمن أتاه أجيبوا داعي الله فلست بمتكبر ولا جبار ولا مختال و أن يتم اللقاء بينه وبين مازن ولا شك أنه التقى بعدد كبير من الناس في سمائل وغيرها وأخبر الرجل الحجازي وتحدث بحديث الساعة عند العرب في جزيرتهم وهو ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما يدعو إليه من توحيد الله تعالى ونفي الشريك عنه ويدعو إلى ترك الأوثان ويبشر المؤمنين بجنة عرضها السماوات والأرض ويحذر من نار تلظى لا يطفأ لهيبها ولا ينعم ساكنها قلت : هذا والله نبأ ما سمعته من الصنم .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
مسجد المضمار

فهنا أدرك مازن سر ذلك الصوت الذي كان يسمعه من الصنم عندما كان يقدم له الذبائح لقوله : هذا والله نبأ ما سمعته من الصنم .
وبعد ما تيقن من صحة خبر مبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقام إلى الصنم باجر فحطمه تحطيما وكسره جذاذا .وامتطي راحلته ميمما وجهته إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكي يسأله عن الدين الذي جاء به . فقد ذكر مازن في قصيدته التي قالها عن راحلته بأن مطيته خبت من عمان إلى العرج . إليك رسول الله خبت مطيتي تجوب الفيافي من عمان إلى العرج
لتشفع لي يا خير من وطئ الحصى فيغفر لي ربي فأرجع بالفلج
إلى معشر جانبت في الله دينهم فلا دينهم ديني ولا شرجهم شرجي
وكنت امرءا باللهو والخمر مولعا شبابي إلى آذن الجسم بالنهج
فبدلني بالخمر أمن وخشية وبالعهر إحصانا فحصن لي فرجي
فأصبحت همي في الجهاد ونيتي فلله ما صومي ولله ما حجي

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
مكان الوضوء

ويتحدث مازن بنعمة الله عليه بأن الله قد من عليه بنعمة الإسلام بعد أن حطم الصنم فركبت راحلتي حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عما بعث به . فشرح لي الإسلام ونور الله قلبي للهدي فأسلمت .
ولم يفت مازن أن ينتهز الفرصة السانحة له في ذلك الموقف العظيم وهو بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله الدعاء لعمان وأهل عمان ثم لنفسه خاصة : وما قاله مازن لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال مازن :فقلت يا رسول الله : أدع الله تعالى لأهل عمان . قل : اللهم أهدهم وأثبهم .فقلت :زدني يا رسول الله . فقال : اللهم أرزقهم العفاف والكفاف وارضا بم قدرت لهم . قلت : يارسول الله البحر ينضح بجانبنا فأدع الله تعالى في ميرتنا وخفنا وظلفنا . قال : اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم . قلت : زدني . فقال :اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم .. قل يا مازن آمين ).. فإن آمين يستجاب عنده الدعاء . قال : قلت آمين .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
مسجد المضمار

ثم بعد ذلك أخذ يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو له ليهم الله عنه حياة الجاهلية وما فيها من تعاسة وشقاء وأن يهيئ له حياة إسلامية سعيدة هانئة مستقرة يواكبها استقرار اجتماعي واقتصادي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أبدله بالطرب قراءة القرآن وبالحرام الحلال وبالعهر عفة الفرج وبالخمر ريا لا إثم فيه وآتهم بالحيا وهب له ولدا تقربه عينه .
ويتحدث الصحابي الجليل مازن بن غضوبة عما دار بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم في الرحلة الثانية حيث قال :فلما كان في العام القابل الذي وفدت به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله . فقلت يا المبارك ابن المباركين الطيب ابن الطيبين قد هدى الله قوما من أهل عمان ومن عليهم بدينك وقد أخصبت عمان خصبا هنيئا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال عليه السلام : ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ولم يرمن رآني . إن الله سيزيد أهل عمان إسلاما .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
‘مسجد المضمار’

فقد أخبر الرسول الكريم عن بركة دعائه واستجابة الله تعالي دعاء نبيه وما صارت إليه عمان وما صار إليه هو من الإيمان والأمن والاستقرار وقد سر النبي صلى الله عليه وسلم غاية السرور بنجاح دعوته ودعائه . ودعا لعمان وأهلها بمزيد الخير والإسلام والحمد لله على ذلك .وقد تحقق دعاؤه عليه الصلاة والسلام وظهرت بركته لعمان وأهلها بصفة عامة ولمازن بصورة خاصة فقد عم الخصب عمان في تلك السنة وما بعدها من السنوات وكثرت الخيرات وانتشرت الأرزاق حيث نمت الماشية عند الناس من الإبل والغنم وهما عماد الاقتصاد المعيشي عند الرجل العربي كما كثرت الأسماك في البحر فقد نشطت التجارة كل ذلك ببركة دعاء النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
مسجد المضمار بـ عمان

أما مازن فقد استجاب الله تعالى دعاء نبيه له فأذهب الله عنه ما كان عليه من الرغبة في استماع اللهو وما كان يشعر به من لذة ونشاط إلى حياة المجون كاستماع الغناء وشرب الخمر ووفقه الله بأن حج إلى بيت الله الحرام عدة مرات وحفظه لأجزاء من كتاب الله . وقد تهيأت هواه الأسباب للصحابي الجليل إثر دعاء النبي له بقوله : اللهم أبدله بالطرب قراءة القرآن وبالحرام الحلال وبالعهر عفة الفرج وبالخمر ريا لا إثم فيه . واستقرت حياته الاجتماعية وتزوج أربعة نساء من كرائم العرب ورزق الولد منهن فقد جاءه ولد سماه حيان . لأن الرسول الكريم دعا له قائلا : وهب له ولدا تقر به عينه بعد أن سأله مازن أن يدعو له بقوله : ويهب لي ولدا تقر به عيني .
وقد تحدث مازن عما وهبه الله من النعم الظاهرة والباطنة كنعمة الإسلام ونعمة العيش ورخاء الحياة حيث قال :فأذهب الله تعالى عنى ما كنت أجد من الطرب والنشاط لتلك الأسباب وحججت حججا وحفظت شطرا من القرآن وتزوجت أربع عقائل من العرب ورزقت ولدا سميته حيان بن مازن .

بالصور.. العارف بالله طلعت من داخل مسجد "المضمار" أول من أسلم من أهل عمان
العارف بالله طلعت

وبإسلام الصحابي الجليل وقيامه بالدعوة إلى الإسلام في عمان قام مازن بن غضوبة بإنشاء مسجد في سمائل لأداء العبادة وتعليم الناس أمور دينهم اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الذي قام ببنائه مازن يقع في محلة المضمار على الطريق الجائز في منطقة السفالة من مدينة سمائل ويعرف بمسجد ( المضمار) نسبة إلى المحلة الكائن فيها المسجد كما يعرف أيضا بمسجد مازن بن غضوبة وسمى أيضا (مبرصا )لأن من كان به مرض البرص فيدعو فيه فإنه يعافي ولعله كان يسكن في المكان الذي أقيم فيه المسجد .وقد عرف المسجد عند أهل عمان بسر استجابة الدعاء فيه ويتكون مسجد المضمار أو مسجد مازن من صحن داخلي وصحن خارجي وهو الصرح بالإضافة إلى المرافق والبئر الموجودة به .

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى