عاجلمال واعمال

بدأ تداول أول عملة البلاستيكية فئة عشرة جنيهات

بدأ تداول أول عملة البلاستيكية فئة عشرة جنيهات

بدأ تداول أول عملة البلاستيكية فئة عشرة جنيهات
فئة 10جنيهات

كتبت/ بسمة باسم

قرر البنك المركزى طرح أول عملة بلاستيكية والتي يطلق عليها بوليمر فى السوق المصري وهي فئة عشرة جنيهات.

وتم إنتاج هذه العملة بواسطة أحدث خطوط انتاج البنكنوت والتي تم تطبيقها في العالم، وذلك من خلال دار الطباعة الجديدة الموجودة في العاصمة الإدارية الجديدة.

بالرغم من بدأ استخدام العملة البلاستيكية الجديدة إلا أنه تم التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات القديمة من نفس الفئة أي العشرة جنيهات، مع استمرارية تداولها واستخدامها.

وتم طرح العملة الجديدة لمواكبة القياسات العالمية والتكنولوجية الحديثة في تأمين وطباعة العملات الجديدة والمتداولة.بدأ تداول أول عملة البلاستيكية فئة عشرة جنيهات

كما أنه تم طرحها حتى يتم تخفيض تكلفة وسعر طباعة الأوراق النقدية، وخاصة مع العملات المستخدمة كثيراً.

وجاء شكل وتصميم الـعشرة جنيهات الجديدة بشكل عصري وحديث، حيث تم رسم مسجد الفتاح العليم والذي يعد أحد المعالم المتميزة المعمارية الإسلامية في العاصمة الإدارية الجديدة، وأيضا تم رسم تمثال الملكة حتشبسوت وهو واحد من أفضل الآثار في الدولة المصرية القديمة.

تزينت العملة الجديدة بجهة عليها طبعة أثرية، وأخرى حديثة، وهذا يدل على ترابط العصر الحديث بالحضارة المصرية القديمة وتاريخنا العريق.

تتميز العملة البلاستيكية الجديدة بأنها قوية ومرنة، عمرها الافتراضي أطول من العملات الورقية، كما أنها أيضا ضد الماء، ويتم إعادة تدويرها، واستخدامها مرة أخرى، ومن الصعب تزويرها.

وأصدر البنك المركزي قراراً بأن المواطنين يمكنهم الحصول على الفئة البلاستيكية الجديدة من خلال شبكة فروع البنوك المصرية التي يبلغ عددها حوالي 4500 فرع.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى