عاجلعالم الفن

تحدت بعزيمة أشرس أنواع المرض .. الموت يغيب المنتجة ناهد فريد شوقي

تحدت بعزيمة أشرس أنواع المرض .. الموت يغيب المنتجة ناهد فريد شوقي

تحدت بعزيمة أشرس أنواع المرض .. الموت يغيب المنتجة ناهد فريد شوقي
ناهد شوقي

كتبت: مايسة عبد الحميد

غيب الموت المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي، ابنة الفنان الكبير الراحل فريد شوقي والفنانة هدى سلطان عن عمر ناهز 73 عاماً، حيث تعرضت ناهد فريد شوقي إلى أزمة صحية شديدة دخلت على أثرها المستشفى، ولازمتها ابنتها ناهد السباعي التى عادت من لبنان حيث كانت تقوم بتصوير عمل جديد.

وكشفت عن خبر الوفاة أختها الفنانة رانيا فريد شوقي، عبر “فيسبوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. لله ما أعطي ولله ما اخذ وكل شي، عنده بمقدار، توفيت إلى رحمة الله أختي المنتجة الكبيرة السيدة ناهد فريد شوقي”.

نعت الفنانة رانيا فريد شوقي شقيقتها المنتجة ناهد فريد شوقي، على حسابها بموقع “إنستجرام”: “للأسف بنعتاد الأحباب في حياتنا كأنهم خالدين في الدنيا زي ما نعتاد النعم كأنها مستمرة إلى الأبد وده من عيوب البشر، أختي الحبيبة الغالية ناهد أنا بعتذر لك لأني اعتدك في حياتي يمكن خيالي كان أضعف من إني أتصور فراقك يمكن خدتنا مشاحنات الدنيا وربنا نور بصيرتنا ورجعنا لحضن بعض والحب اللي اتربينا عليه، وحبنا لبابا كان دايمًا بيجمعنا يمكن لأني نسيت أننا بنكبر كلنا يمكن لأني جيت الدنيا لقيتك أختي الكبيرة القوية العنيدة اللي ماتعرفش حاجة اسمها استسلام وإرادتها من حديد قوتك كانت بطمني عليكي”.

نعى عدد كبير من الفنانين المنتجة الراحلة من بينهم دنيا سمير غانم التي نشرت صورة للراحلة تجمعها بابنتها ناهد السباعي، وعلقت عليها قائلة: «البقاء لله المنتجة ناهد فريد شوقي خالص التعازي لابنتها الزميلة والصديقة العزيزة ناهد السباعي، وأختها الصديقة العزيزة رانيا فريد شوقي، ربنا يصبركم يا رب»، كما نعتها الفنانة بشرى عبر حسابها على «فيسبوك»: «مع السلامة يا ناهد هتوحشينا».

تحدت بعزيمة أشرس أنواع المرض .. الموت يغيب المنتجة ناهد فريد شوقي
ناهد فريد شوقي

نعت نقابة المهن السينمائية المنتجة ناهد فريد شوقي، مؤكدة بأنها قدمت رحلة عريقة في الحركة الفنية للإنتاج الفني السينمائي والتليفزيوني.

وأضافت نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة في نعى ناهد فريد شوقي: «وداعًا الفريدة، رحلة عريقة ياسليلة الفريد، بذلتي من الجهد والعرق الكثير بإرادة إنسانية طموحة من أجل أن تصنعي الأعمال التي ساهمت في اثراء الحركة الفنية للإنتاج السينمائي والتليفزيوني وكنتي بحق خير خلف لخير سلف».

وتابعت: «تحديتي بعزيمة فولاذية أشرس أنواع المرض حتي جاء قدر الله الذي لا راد لقضائه، نشاطركم الأحزان في وفاة المغفور لها بإذن الله المنتجة ناهد فريد شوقي».

واختتمت النقابة نعيها: «ونسأل العلي القدير أن يسكنها فسيح الجنات ويلهم أسرتها والأسرة الفنية الصبر والسلوان، وخالص التعازي لأسرة آل فريد شوقي».

تحدت بعزيمة أشرس أنواع المرض .. الموت يغيب المنتجة ناهد فريد شوقي
ناهد السباعي وناهد فريد شوقي

تغيبت الفنانة ناهد السباعي، عن تشييع جثمان والدتها المنتجة ناهد فريد شوقي وحضور جنازتها وقال نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي إن غياب الفنانة ناهد السباعي عن جنازة والدتها بسبب تواجدها في لبنان لتصوير أحد اعمالها الفنية، حيث أكد أن الفنانة تنتظر موعد طائرتها لتأتى إلى القاهرة.

وحرص عدد كبير من نجوم الفن على المشاركة في تشييع جثمان الراحلة، والصلاة عليها، منهم: المنتج والمخرج محمد السباعى ابن الراحلة، وزوجته الفنانة آية سماحة وشقيقتها الفنانة منة سماحة، والفنان أحمد جمال سعيد ابن أخت الراحلة، إضافة إلى داليا البحيرى وابنتها قسمت – حفيدة الراحلة – وهنا شيحة، المخرج محمد ياسين، لقاء سويدان، دنيا عبد العزيز وزوجها، ميرفت أمين.

كما شارك فى الجنازة أيضا داليا مصطفى، المخرج شريف البندارى، المنتج محمود شميس، المخرج كريم العدل، هبة عبد الغنى، نرمين الفقى، أشرف زكى، مى نور الشريف، هشام اسماعيل، أحمد فريد، حمزة العيلى، المؤلف محمد الغيطى، مى الغيطى، سليمان عيد، سامح الصريطى، وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، دنيا سمير غانم، داليا البحيرى، رانيا فريد شوقى وشقيقتها عبير فريد شوقى، بشرى، أحمد داش، المخرجة كاملة أبو ذكري، المؤلف عمرو محمود ياسين، المنتج محمد العدل.

أقيم العزاء في الراحلة في قاعة الوهاب من مسجد الشرطة بالشيخ زايد بحضور عدد كبير من الفنانين، وحرصت الفنانة رانيا فريد شوقي وزوجها تامر الصراف والفنانة ناهد السباعي ابنة الراحلة، والفنان محمد السباعي وزوجته الفنانة آية سماحة على استقبال المعزيين.

وفي أول تعليق لها، نعت الفنانة ناهد السباعي والدتها المنتجة ناهد فريد شوقي، ونشرت صورتها مع والدتها عبر حسابها على Instagram وكتبت: “البقاء لمن له الدوام توفيت إلى رحمة الله أمي وكل حياتي ناهد فريد شوقي، الجنازة عصرا مسجد الشرطة الشيخ زايد أمام هايبر وان البقاء والدوام لله وحده.

ونشرت ابنتها ناهد السباعي صورتها مع والدتها ناهد فريد شوقي عبر حسابها على «إنستغرام»، وعلقت قائلة: «توفيت أمي وكل حياتي»، وهو ما علقت عليه الناقدة ماجدة خير الله، قائلة عبر حسابها على «فيسبوك»: «قلبي مع الفنانة الشابة ناهد السباعي فقد كانت شديدة الالتصاق بأمها ناهد فريد شوقي، وكانت تتراجع عن الزواج في اللحظات الأخيرة حتى لا تبتعد عنها، كانتا مثل توأمين ملتصقين».

وأضافت «قابلتهما معاً، منذ عامين في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، في ندوة لتكريم المنتجة الكبيرة الراحلة ناهد فريد شوقي، وكانت تتمتع وقتها بكامل لياقتها الذهنية والصحية وتتحدث بوعي عن مشاكل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، تلك المشاكل التي أوقفتها عن استكمال دورها منتجة».

وتمنت خير الله أن «تستطيع ناهد السباعي التعايش مع أزمة فراق أقرب الناس إليها، وتنهمك في العمل وتفكر بشكل مختلف في مستقبلها الفني، لا سيما أنها تتمتع بالموهبة والحضور، فقد حصلت على جائزه تمثيل عن دورها الصعب في فيلم (يوم للستات)، ولعبت دوراً شديد التميز في مسلسل (منورة بأهلها)».

وحرص العديد منهم على توجيه كلمات التعازي لروح المنتجة الراحلة ووصفها بأجمل الصفات وفي مقدمتهم نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي الذي قال عنها “منتجة كبيرة وأخت كبيرة”، وقالت عنها لقاء سويدان “إنسانة جميلة وكانت محبة للحياة .. ميتة مستبشرة ووشها بيضحك”، ووصفها عمرو محمود ياسين بانها منتجة كبيرة.

ووصفها الناقد المصري طارق الشناوي بـ«السيدة العظيمة»، مضيفاً عبر حسابه على «فيسبوك»: «راهنت على الإبداع في زمن (السبهللة)… ابنة (الملك) فريد شوقي، و(الأسطورة) هدى سلطان، وخالها الموسيقار العظيم محمد فوزي… غادرتنا قبل قليل وقفت دائماً على الحافة؛ حافة الخطر، أنفقت كل ما لديها على الفن، وكادت تدفع ثمن جرأتها بالسجن».

وأضاف: «رغم أنها صرفت أكثر مما تملك من أموال، فإنها لم تعرف سوى المغامرة. حكت لي كثيرا عن المسكوت عنه في علاقة هدى سلطان بفريد شوقي، وكيف امتدت لما بعد الطلاق، لديّ كثير لأرويه، لكنني لم أستأذنها في النشر، يوماً ما سأكتب عما يجوز نشره من دون استئذان».

قدمت المنتجة الراحلة ناهد شوقي عدة أعمال فنية من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، على غرار فيلم «هيستريا» الذي أخرجه عادل أديب، وقام ببطولته الفنان أحمد زكي عام 1998، وفيلم «من نظرة عين» للفنانة منى زكي، و«اللعبة الأمريكاني»، كما عملت مشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في عدد من المسلسلات منها «لن أعيش في جلباب أبي»، و«لقمة القاضي»، و«نونة الشعنونة»، و«امرأة آيلة للسقوط».

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى