مطبخ

تحذير خبراء التغذية من تناول بعض الطعام والمشروبات خلال شهر رمضان

تحذير خبراء التغذية من تناول بعض الطعام والمشروبات خلال شهر رمضان

تحذير خبراء التغذية من تناول بعض الطعام والمشروبات خلال شهر رمضان
أرشيفية

بقلم/  نهى محمد

شهر رمضان المعظم هو شهر فضيل فضله الله على سائر الشهور وميزه بما لم يميز به باقي الشهور وقد فرض الله علينا صيامه وعلمنا النبي محمد صلي الله عليه وسلم آداب وسنن وفرائض الصيام والقيام وقراءة القرآن بهذا الشهر الكريم، والذي يمتنع فيه كل مسلم بالغ عاقل ممن متعه الله بالصحة عن تناول الطعام يوميّاً من شروق الشمس وحتى غروبها. حتى يحل موعد صلاة المغرب ويحل موعد تناول وجبة الإفطار، وتكون أخر وجبة يتناولها الصائم قبل الفجر وتُسمّى السحور، وقد أثبت العلم الحديث أنّ للصيام منافع عديدة على الصحة ولكن توجد محظورات من بعض الاطعمة والمشروبات حفاظًا على الصحة، لذا يجب اتباع النصائح البسيطة التالية: –

• عدم تتناول الأطعمة المليئة بالأملاح، وذلك لكون الأطعمة المليئة بالأملاح تحتوي على نسبة عالية من الملح ف يوجد أطعمة غنية بالملح ولكنها ليست مالحة.

• كثرة شرب الماء في الساعة الأخيرة قبيل أذان الفجر، وذلك لكون الماء له أهمية وفوائد كثيرة بالنسبة للجسم مثل الحماية من الجفاف وإنقاص الوزن، والحفاظ علي نضارة البشرة واستعادة النشاط والحيوية، إلا أن بعض الأطباء وخبراء الصحة يحذرون من شرب الماء بكثرة قبل النوم لأنه مضر للصحة لما يخلفه من أثر يدفع الإنسان لتكرار الشعور بالرغبة في دخول دورة المياه خاصة خلال فترة الليل وبالطبع هذا يؤثر سلبا على إجمالي عدد ساعات النوم التي يقضيها الصائم في السرير وذلك لكون النوم العميق لن يحدث بشكل كامل لو قمت بالنوم لمدة 8 ساعات كاملين مع شرب كمية كبيرة من المياه قبل النوم وهذا الفعل سيؤثر علي من يقوم به لكونه سيتسبب في استيقاظه خلال فترة منتصف الليل مما سيؤدي لضعف التركيز ولهذا ينصح الخبراء من حل هذه المشكلة بالامتناع عن شرب المياه قبل النوم بـعدد 3 أو4 ساعات، إلا في حالات العطش الشديد.

-العصائر المصنّعة والمشروبات الغازية (مشروبات الصودا) تشكّل خطراً كبيراً على صحة الإنسان لاحتوائها علي مواد كيميائيّة ومواد حافظة ومنكهات وألوان صناعية واملاح عالية، ف العصائر تحتوي على أملاحٍ عالية منها حمض الأسكوربيك وهو يساعد في تكوين الحصوات في الكلى وتحتوي على مواد الأسبارتام التي تؤدّي إلى تسوّس أسنان وتسبب السمنة بسبب المواد الكيميائية مثل البوتاسيوم اسيسولفام والفوسفات.

كما ان المشروبات الغازية تمد الجسم بكميات عالية من السعرات الحرارية وتعمل على تحفيز الشهية وترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت مما يحفز الشعور بالجوع وزيادة نسبة السمنة، وأمراض القلب، ورفع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الجسم والإكثار من تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.

كما اننا نحتاج إلى شرب الماء البارد في فصل الصيف للشعور بالانتعاش من الطقس الحار، درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي 37 درجة مئوية، والماء البارد سيكون منخفض في درجة الحرارة، سوف يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الداخلية واستعادة معدلاتها الطبيعية.

فـ شرب الماء البارد وقت الإفطار يقلل من حركة الدم الذاهب إلى المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى عسر الهضم يؤدي ذلك إلى ألم في المعدة، ويمكن أن يستمر الألم لفترة طويلة والإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، بالرغم من أضرار الماء البارد إلا له العديد من الفوائد منها
تعزيز مناعة الجسم وطرد السموم وتنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات بانتظام والمساعدة في إنقاص الوزن والشعور بالنشاط والطاقة والحيوية والحصول على بشرة صافية ونظيفة .

– المخللات تعد أحد الأطباق الأساسية على المائدة المصرية، الجميع يفضل تناولها بجانب الوجبات الأساسية، يستخدمها البعض كفاتح للشهية ولكن تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.
الدهون الغذائية لها أنواع كثيرة الإكثار منها يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
السعرات الحرارية في الدهون مرتفعة جدا تؤدي إلى زيادة الوزن وربما تؤدي إلى السمنة.

-الحلوى أو الحلويات تحتوي على نسبة كبيرة من السكر وكثرة تناول السكر تؤثر على صحة الجهاز المناعي وتزيد من خطر الاصابة بالأمراض المختلفة ومنها ارتفاع ضغط الدم، وخطر الاصابة بمرض السكر وهو من الأمراض المزمنة وتسوس الأسنان والالتهاب الأسنان وزيادة الوزن وأمراض القلب.

– الأطعمة الدهنية تحتوي على كميات من الدهون المشبعة والتي تشكل خطورة على صحة الإنسان ، حيث تؤدي إلى انسداد الشرايين، وتزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
الأطعمة الدهنية والغنية بالتوابل تتمثل في الوجبات السريعة.

تحذير خبراء التغذية من تناول بعض الطعام والمشروبات خلال شهر رمضان
صورة المطبخ بـ جريدة عالم النجوم
زر الذهاب إلى الأعلى