عاجلعالم الفن

تعرف على صاحب اللون الحزين… حسن الأسمر في ذكرى ميلاده ال 67 

تعرف على صاحب اللون الحزين… حسن الأسمر في ذكرى ميلاده ال 67 

تعرف على صاحب اللون الحزين... حسن الأسمر في ذكرى ميلاده ال 67 
حسن الأسمر

كتبت / مادونا عادل عدلي 

أمهر فنان في تقديم اللون الحزين ومن أشهر مطربي اللون الشعبي، إرتبط إسمه بطبقة العمال المكافحين.

ولد حسن الأسمر، في مثل هذا اليوم الموافق 21 أكتوبر 1959، ولد حسن الأسمر في حي العباسية، بالقاهرة، ولكن أصوله من صعيد مصر، محافظة قنا، كان يتردد منذ سن مبكرة على حلقات الذكر وحفلات الزفاف. 

وكانت قد لعبت الصدفة دورًا كبيرًا في شهرة حسن الأسمر، حيث أنه وجد ذات يوم إعلانًا لشركة صوت الجيزة، تبحث عن أصوات شابة لتقدمها، فحاول جاهدًا إقناع الشركة بموهبته ليفوز بالنهاية بأول أغنية له بعنوان “عليل أنا يا تمر حنة”، والتي حققت شهرة واسعة بفترة الثمانينيات، وأُنتج له أول ألبوم بعنوان “ست البنات” . 

وكان قد حاول حسن، إخفاء الوحمة التي اعتلت وجهه في غلاف أول ألبوم له، وتعمد عدم إظهارها للجمهور، لكن مع تعود الجمهور عليها في الحفلات ومشاركته المتوالية في التمثيل، والغناء، وتحقيقه نجاحًا ملحوظًا في تلك الفترة أصبح لا يُخفيها بل يتعمد أظهارها التي أصبحت علامة مميزة وتميمة حظ له، ومن بعدها أصبح حسن الأسمر، أيقونة من أيقونات الغناء الشعبي، خاصة اللون الحزين .

تزوج من خارج الوسط الفني و أنجب منها أبنه الوحيد هاني .

ومن أهم وأشهر أعماله الغنائية.. أغنية “عليل أنا يا تمرجية ” أغنية “كتاب حياتي” أغنية “أنا أهه وانت أهه” ، أغنية “متشكرين”، أغنية “ادلع يا حلو”، أغنية “اشكي لمين”، أغنية “يا مزعلين حبيبي”، أغنية “الله يسامحك”، أغنية “ياه”، أغنية”إلي ذاق الجرح”، أغنية “إتخدعنا”، أغنية “الواد دة إيه”،أغنية “بابا يا بابا”، أغنية “توبة”،أغنية “حرامي القلوب”، أغنية “دنيا أية”، أغنية “رمشو”، أغنية “سامحتهم”، أغنية “طعم الأيام”، أغنية “كان نفسي”، أغنية “لو كل الناس”، 

أغنية “لا يا حبيبي”، أغنية “مجروح أنا منك”، أغنية “موال السنين “، أغنية “يا عيني يا ليل”، أغنية “يا أنا ياأنت”، أغنية “يا نسيني”، أغنية “يابن القمر”، أغنية “توهان توهان”، أغنية “أعملك إيه حيرتني “، أغنية “مش حسيبك”، أغنية “أنا أنا الواد الجن”، أغنية “على فين يا هوى ” ، أغنية “يا خوفي ” ، أغنية “سألوني أنا مين” .

ومن أعماله الدرامية “مسلسل “أرابيسك “، مسلسل “سوق الرجال”،مسلسل “جحا المصري”، مسلسل ” قمر ” .

وشارك في أعمال سينمائية منها فيلم “ليله ساخنة”، فيلم “زيارة السيد الرئيس “، فيلم “امرأة وخمسة رجال”، فيلم “بوابة إبليس”، فيلم “عيون الصقر”، فيلم “درب الرهبة”، فيلم الكمين”، فيلم “مدافن مفروشة للايجار”، فيلم “صبيان المعلم”

وشارك في عدد من المسرحيات على خشبة المسرح منها مسرحية ” باللو باللو”، مسرحية “حمري جمري”، مسرحية “الخواف”

رحل وتوفى صاحب اللون الحزين حسن الأسمر 7 أغسطس 2011 في شهر رمضان الكريم وهذا إثر أزمة قلبية، مفاجئة نقل على إثرها إلى مستشفى كليوباترا بمصر الجديدة، حيث توفى عن عمر يناهز 51 عامًا .

ووفاته أحزنت جميع المصريين، في مصر بعد أن أمتع العرب بصوته الجميل، وقد شُيّعت جنازته في نفس يوم وفاته في مسجد النور بالعباسية .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى