عاجلمقالات

تعريف وحكم الأضحية لـشيخ عبد العزيز زيدان

تعريف وحكم الأضحية لـشيخ عبد العزيز زيدان 

تعريف وحكم الأضحية لـشيخ عبد العزيز زيدان
الشيخ عبد العزيز زيدان

أسم لما يذبح في أيام عيد الأضحى من النعم تقربا إلى الله تعالي. 

حكم الاضحية:

سنة مؤكدة في حق القادر عليها عند جمهور الفقهاء وقد شرعت في السنة الثانية من الهجرة وقد ضحى النبي صلي الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وكبر. 

لماذا شرعت الاضحية:

شكر الله تعالى على وافر نعمه وجميل إحسانه ومراعاة الغني للفقير في هذه الأيام المباركة وفيها إحياء لسنة أبينا إبراهيم عليه وعلى نبينا افضل الصلاة وأزكى التسليم.

وما يستحب للمضحي فعله هو :

-يستحب للمضحي ان يذبح أضحيته بنفسه ان كان يحسن الذبح كما فعل رسول الله صلي الله عليه وسلم. 

فإن لم يكن يحسن الذبح أناب غيره ولو بالأجرة ويستحب أن يشهد الذبح بنفسه لقول رسول الله للسيدة فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملته وقولي إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين.

قال عمران يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصه فأهل ذلك أنتم والمسلمين عامةً قال بل للمسلمين عامةً. 

– ويستحب للمضحي إذا أراد ان يذبح أضحيته بنفسه ان يحد شفرته اي سكينة ويريح ذبيحته
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الله كتب الاحسان علي كل شي فإذا قتلتم فأحسن القتلة وإذا ذبحتم فأحسن الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته. 

-يجب علي كل من هم بالذبح أن يسمي الله عز وجل ويكبره فيقول عند وضع السكين باسم الله والله أكبر وذلك لقوله تعالي فاذكروا أسم الله عليها صواف فإن نسي التسمية فلاشي عليه وأن تعمد تركها لاتؤكل ذبيحته. 

– يستحب للمسلم أن يأكل من أضحيته وان يطعم منها أهله وجيرانه وأصدقاءه والفقراء والمساكين من المسلمين بل ومن غير المسلمين أيضا عند كثير من الفقهاء واستحب بعض الفقهاء أن يقسمها ثلاثه أثلاث: ثلث لأهله وثلث لجيرانه قال عمران حتى ولو كانوا من الأغنياء علي سبيل الهدية وثلث للفقراء والمساكين.

وندعو الله تبارك وتعالى أن يجعلنا من المتمسكين بسنة سيدنا رسول الله فى جميع أقوالنا وأفعالنا وأن يجعلنا من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات خصوصًا فى هذه الأيام التى قال الله عنها “ويذكر أسم الله فى أيام معلومات”

زر الذهاب إلى الأعلى