عاجلعالم الفن

تفاحة السينما المصرية وصاحبة الأداء المتطور.. ليلى علوي في يوم ميلادها

تفاحة السينما المصرية وصاحبة الأداء المتطور.. ليلى علوي في يوم ميلادها

تفاحة السينما المصرية وصاحبة الأداء المتطور.. ليلى علوي في يوم ميلادها
ليلى علوي

تقرير: ثريا الصاوي

بدأت حياتها الفنية في سن مبكر تعاملت مع كبار السينما المصرية، هي نجمة تسبب بهجة كبيرة في أي مكان تتواجد به تبعث طاقة إيجابية كبيرة ونشاط وحيوية قدمت مجموعة من أدوارها السينمائية دور الفتاة الدلوعة المحبوبة الشقية.

تحتفل النجمة ليلى علوي اليوم بعيد ميلادها ولدت عام 1962 من أب مصري وأم يونانية، بدأت حياتها الفنية في سن مبكر من عمرها، بالاشتراك في برامج الإذاعة والتليفزيون مع شقيقتها لمياء.

ظهرت الفنانة ليلى علوي على المسرح لأول مرة من خلال مسرحية “8 ستات” مع المخرج جلال الشرقاوي، وكان أول أجر تقاضته 75 قرشًا.

تعاونت في السينما مع وحش الشاشة فريد شوقي من خلال فيلم “البؤساء” لتستمر في تقديم دور البنوتة الدلوعة الشقية من خلال عدة أعمال لها مثل “المشاغبات الثلاثة، خليل بعد التعديل، تيجيها كدة تيجلها كدة هى كدة، زوج تحت الطلب”.

قدمت كثير من الأدوار التي أثرت في السينما المصرية أبرزها: “إنذار بالطاعة، المغتصبون، المصير، حلا حوش، بحب السيما، تفاحة هذا العمل الذي حصلت من خلاله على لقب تفاحة السينما المصرية وأيضاً قطة السينما المصرية.

تفاحة السينما المصرية وصاحبة الأداء المتطور.. ليلى علوي في يوم ميلادها
ليلى علوي

من أعمالها المسرحية: “عش المجانين، الجميلة والوحشين، البرنسيسة، صدق أو لا تصدق، ابتسامة وراء القضبان”.

ومن أعمالها الدرامية: “حديث الصباح والمساء، نابليون والمحروسة، حكايات وبنعيشها، العائلة، بنت من شبرا، شمس، فرح ليلى، هي ودافنشي”.

وبجانبه قدمت النجمة ليلى علوي حدوتة “ست الهوانم” من مسلسل “زي القمر” من تأليف شهيرة سلام، وإخراج طارق رفعت، وإنتاج شركة سينرجى وسلميديا وحقق العمل نجاحًا فنيًا كبيرًا.

وبعد غياب استمر 5 سنوات قدمت في السينما المصرية عملين مختلفين وهما “ماما حامل” الذي أظهر الجانب الكوميدي للفنانة ليلى علوي شاركها البطولة بيومى فؤاد وحمدى الميرغنى ومحمد ثروت ونانسي صلاح وهدى الإتربي، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

وأشادت بدورها في فيلم “200 جنيه” من خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي خيري رمضان معلقة: “أن سيناريو فيلم “200 جنيه” مكتوب بحرفية كبيرة، المخرج استطاع دمج شخصيات كثير داخل العمل، ودور سلوى أثر فيا وسبب لي وجع ووجدت من خلاله لغة جديدة للتمثيل”.

الجدير بالذكر أن فيلم 200 جنيه من بطولة كوكبة من النجوم بينهم إسعاد يونس، أحمد السقا، أحمد آدم، أحمد رزق، هاني رمزي، خالد الصاوي، بيومي فؤاد، ليلى علوي، غادة عادل، أحمد السعدني، طارق عبدالعزيز، محمود حافظ من تأليف أحمد عبد الله وإخراج محمد أمين.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى