أخبار وتقارير

جامعة MUBS‏ تنظم ندوة متخصصة بحالات الطوارئ

جامعة MUBS‏ تنظم ندوة متخصصة بحالات الطوارئ

جامعة MUBS‏ تنظم ندوة متخصصة بحالات الطوارئ
ندوة كلية العلوم

كتبت/ مروة حسن 

‏نظمت كلية العلوم الصحية في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS)، فرع بدارو، ندوة صحية حملت عنوان “الإستجابة للطوارئ الصحية الوطنية: الدروس المستفادة والاستعداد المستقبلي”، تحت إشراف عميدة كلية الصحة في الجامعة الدكتورة ندى علاء الدين، وحضور رئيس إتحاد المستشفيات العربية النائب د. فادي علامة، ومدير عام وزارة الصحة الأستاذ فادي سنان بالإضافة الى فعاليات سياسية وأكاديمية وتربوية واجتماعية وثقافية وعسكرية وإعلامية وإداريي وطلاب الجامعة.

ودارت محاور الندوة، التي انقسمت إلى قسمين، حول الصحة والتقنيات الطبية، وتحدث في المحور الأول كل من: الاستاذ فادي سنان، مدير عام وزارة الصحة العامة، الذي تحدث عن المستشفيات الحكومية في بيروت والمناطق، وأساليب التطوير فيها، وتقنية الفرق الطبية فيها. 

أدارت الندوة سارة أبي المنى. ثم القى نائب رئيس الجامعة نائل علامة كلمة أشار من خلالها إلى “ضرورة التفكير في الدروس المستفادة والاستعداد المستقبلي لحالات الطوارئ الصحية في خضم فترة زمنية مليئة بالأزمات والتحديات التي تؤثر سلباً سلبا على الواقع الصحي”.

واعتبر أن “المسؤولية تقع على عاتقنا وعاتق الجميع بشكل جماعي، كصناع سياسات وقادة ومعلمين وعلماء وغيرهم في بناء شبكة من الشراكات الوطنية والدولية التي تسمح لطلابنا وأعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في معالجة بعض هذه التحديات”.

فيما أوضحت الدكتورة ندى علاء الدين “أهمية التعاون لمواجهة التحديات والأزمات الصحية والمضي قدما نحو مستقبل واعد للرعاية الصحية وتقديم الدعم للذين يضحون في حياتهم في سبيل صحة وسلامة المجتمع”. كما عبرت عن امتنانها وشكرها لجميع المشاركين. 

وقالت: “إن مساهمتكم هي القوة الداعمة وراء مهمتنا المشتركة وبفضل جهودكم نستطيع أن نفتح الطريق لإفادة وتطوير المجتمعات حول العالم”.

وتابعت:”نحن ملتزمون بشغف في كلية العلوم الصحية في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم بتشكيل مستقبل آمن للرعاية الصحية، وتكمن مهمتنا في توجيه الجيل القادم من قادة الرعاية الصحية نحو إحداث فرق إيجابي في المجتمع وخاصة لبنان على مستوى القطاع الصحي”.

وفي ختام كلمتها شكرت الدكتورة علاء الدين شركة Cuizina وصاحبتها ليليان رحمة وفريق العمل لرعايتهم واهتمامهم”.

وتحدث مدير عام وزارة الصحة فادي سنان فأشار إلى “أهمية تضافر الجهود والتنسيق بين جميع القطاعات لمواجهة الحرب وتداعياتها”، وقال:”اليوم أصبح لدى وزارة الصحة غرفة عمليات حقيقية في مجلس الوزراء تضم جميع الوزارات المعنية والمحافظين في كل لبنان وخاصة الجنوب والنبطية وجميع المؤسسات الدولية والأهلية التي تختص بمواجهة الحرب وتهتم بالتنسيق والاتصال بكل المنظمات والهيئات التي تعمل في عملية الاغاثة والمستشفيات والصليب الاحمر والدفاع المدني والجيش اللبناني والأمن”.

وأشار سنان إلى أن ” هناك عملية تنسيق مع النقابات المعنية في القطاع الصحي لتأمين الأدوية والدم في حالات الطوارىء وعمليات التدريب والمواجهة، كما قمنا بعملية تجهيز المستشفيات الحكومية بأفضل تجهيزات منتشرة على جميع المناطق اللبنانية بمساعدة المنظمات الدولية”.

أما رئيس إتحاد المستشفيات العربية النائب فادي علامة، فقالفي كلمته:”أن الكوارث والأوبئة الصحية ساعدتنا في التحضير للمستقبل وأن واجباتنا كمؤسسات إستشفائية أن يكون لدينا خطة طوارىء والتواصل مع النظم الصحية في العالم العربي، وضرورة اعتماد جميع المؤسسات الصحية على خطط استراتيجية لادارة المخاطر بالتعاون مع وزارة الصحة”.

كما شدد على دور النقابات، التي “هي المصدر الاساسي والفعال لتحصين مستوى المهنة خاصة في ظل الأزمات التي نتعرض لها، بالإضافة إلى دور مراكز الرعاية الأولية وأهمية البطاقة الصحية وحق المواطن في حصوله على الخدمة الإستشفائية”.

وفي المحور الثاني تحدثت نقيبة المهن البصرية جهاد أبي حيدر وتناولت دور نقابة المهن البصرية والدورات التدريبية والتأهيلية التي تقوم بها النقابة للمنتسبين كجزء من المشروع الصحي في الوزارة.

كما تطرقت لبرنامج فحص النظر وأهميته لتجنب حدوث قصر النظر myopia، وكيفية فهم قياس النظر معتبرة أن غالبية الناس يعانون من ضعف الرؤية.

وأوضحت مديرة كلية أليس رامز شاغوري للتمريض في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتورة بهية عبدالله “ضرورة وجود سياسات وطنية صحية واضحة ونظام صحي فعال وأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية لتخفيف وفيات الأطفال، أو تسمم البعض نتيجة توزيع الحليب الفاسد بشكل عشوائي، وتطرقت أيضا الى دور الذكاء الإصطناعي في توعية الطلاب وتطوير معارفهم حيال هده المواضيع.

ومن ثم تناولت مديرة تطوير الأعمال الإقليمية في MEFOSA الدكتورة سنية نمر ياسين موضوع الأمن الغذائي وأهميته لضمان حياة صحية مستقرة وآمنة وبالتالي لتحقيق التنمية المستدامة.

وعرضت تحديات الأمن الغذائي المتمثلة “بالضغط على الموارد وزيادة الطلب على الغذاء وضعف التمويل وارتفاع الأسعار وعدم الاستقرار السياسي والأمني والنزاعات الإقليمية والأزمات الأمنية وتقلبات السوق العالمية والإعتماد على الواردات والحلول الغذائية.

أما مديرة العمليات في البرنامج الوطني للصحة النفسية السيدة بيرين بوسبيك فتحدثت عن تطوير نظام مستدام للصحة النفسية يضمن توفير وإمكانية الوصول الشامل إلى الخدمات العلاجية والوقائية العالية الجودة في مجال الصحة النفسية، مع التشديد على إشراك المجتمع، استمرارية الرعاية، حقوق الإنسان والثقافة المحلية.

كما تحدثت الدكتورة كريستيل اويجان ممثلة رئيسة الجمعية اللبنانية لاختصاصيي التغذية الدكتورة نهلة حوالا، وتطرقت في كلمتها للقضايا الحرجة في سوء التغذية والأمن الغذائي والخطط لتطوير وتنفيذ حلول التغذية الصحية العامة المستدامة.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى