الدين معاملة

جبر الخاطر وأثره علي الفرد والمجتمع بقلم فضيلة الشيخ: عبدالعزيز زيدان

جبر الخاطر وأثره علي الفرد والمجتمع بقلم فضيلة الشيخ: عبدالعزيز زيدان

جبر الخاطر وأثره علي الفرد والمجتمع بقلم فضيلة الشيخ: عبدالعزيز زيدان
فضيلة الشيخ عبدالعزيز زيدان

أن عباده جبر الخاطر من أرقى العبادات التي توصل الإنسان بخالقه وهي لا تكلف الإنسان جهدا ولا مالا ولا اي شيئ سوى الكلمة الطيبة التي تجبر بخاطر من أمامك 

العنصر الأول: تعريف جبر الخاطر 

يعتقد الكثير من الناس أن العبادة في الإسلام مقصورة على الصلاة والصيام والزكاة والحج و غفل الكثير عن عبادة من أهم العبادات بل هي طريق الى الجنة ألا وهي عبادة جبر الخواطر 

والجبر مأخوذ من اسم الله تعالى الجبار وهذا الاسم بمعناه الرائع يطمئن القلب ويريح النفس فهو سبحانه يجبر الفقر بالغني ويجبر الضرر بالصحة ويجبر الفشل بالامل ويجبر الخوف بالامن فهو جبار متصف بكثرة جبره حوائج الناس. 

العنصر الثاني: جبر الخاطر في القرآن الكريم

إن الذي يقرأ القرآن بتدبر وخشوع يراه قد تحدث عن عباده جبر الخاطر في آيات كثيرة منها.. 

١- قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في سورة القصص ان الذى فرض عليك القران لرادك الى معاد 

عند خروج الرسول من مكة وهي أحب البلاد الي رسول الله جبر الله خاطره فأنزل له قرأن مؤكد بقسم إن الذي فرض عليك القرآن وارسلك رسولا وأمر بتبليغ شرع سيردك الى موطنه مكة عزيزا منتصرا فاتحا وقد انجز الله له ما وعده. 

٢- قال تعالى في سورة يوسف فلما ذهبوا به واجمعوا ان يجعلوه في غيابات الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون، فكان هذا الوحي من الله لتثبيت قلب سيدنا يوسف وجبر خاطره لانه تعرض للظلم من إخوانه والمظلوم دائما يحتاج إلى جبر الخاطر. 

٣- قال تعالى في سورة الضحى فأما اليتيم فلا تقهر ففي هذه الآية أمر الله تعالى بجبر خاطر اليتيم والإحسان إليه 

وأحب أن ألفت أنظار السادة القراء إلى أن اليتيم هو من مات أبوه قبل أن يبلغ مبلغ الرجال فإذا بلغ فقد زال عنه اليتم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتم بعد احتلام

لأن كثيراً من الناس يطلقون اليتيم علي من ماتت أمه وهذا خطأ فا اليتيم من فقد أباه وليس من فقد أمه. 

٤- قال تعالى ولسوف يعطيك ربك فترضي

فهذه الآية رساله لكل مهموم ومغموم وتسليمه لصاحب الحاجة وفرج لكل من وقع بلاء وفتنة ان الله يجبر كل قلب لجأ إليه بصدق. 

العنصر الثالث: جبر الخاطر في السنة النبوية

الجبر من الدعاء الملازم لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يقول بين السجدتين اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني

قال الإمام سفيان الثوري ما رأيت عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه كجبر خاطر أخيه المسلم وما أجمل ما قاله بعض السلف من سار بين الناس جابرالخواطر أدركته عناية الله ولو في جوف المخاطر. 

العنصر الرابع: أمثلة لجبر الخاطر

١- استحباب التعزية لأهل الميت جبرا لخاطرهم علي فقد ميتهم وإعداد الطعام لهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مات ابن عمه جعفر ابن أبي طالب اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنهم قد شغلو بأمر صاحبهم. 

٢- شرعت شريعة الإسلام للمطلقة غير المدخول بها نصف المهر تطييبا لخاطرها. 

٣- إقرار الديه في القتل الخطأ جبرا لخاطر أهل المجني عليه. 

٤- جبر خواطر الخدم فبعض هؤلاء ترك الأهل والأوطان بحثا عن لقمة العيش وأسباب الرزق فيحتاجون منا الوقوف إلى جانبهم ومواساتهم وتطيب نفوسهم. 

٥- عند مشاهده بعض الفقراء أو اليتامي شيأ من قسمة الميراث فمن الأفضل أن يخصص لهم من المال شيأ يجبر بخاطرهم ويسد حاجتهم حتى لا يبقى في نفوسهم شئ

العنصر الخامس:فوائد جبر الخواطر يكفي جبر الخاطر فائده أنه وسيلة للوصول إلى رحمة الله تعالى دنيا واخره قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة وفي الحديث الآخر والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه. 

وفي النهاية ما أجمل أن يجبر الإنسان بخاطر من حوله فيجبر الجار بخاطر جاره ويجبر الصديق بخاطر صديقه ويجبر الزوج بخاطر زوجته وتجبر الزوجة بخاطر زوجها ويجبر القريب بخاطر قريبة. 

       اللهم اجعلنا من اهل جبر الخواطر واحفظنا من                                 المخاطر 

            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى