عالم الفن

جوكر الفن والكوميديان الشهير .. في ذكرى وفاة حسن حسني

جوكر الفن والكوميديان الشهير .. في ذكرى وفاة حسن حسني

جوكر الفن والكوميديان الشهير .. في ذكرى وفاة حسن حسني
حسن حسني

كتبت : مادونا عادل عدلي

فنان، كبير، عُرف بجوكر الفن وأصبح في وقت قليل أشهر كوميديان في الوسط الفني. كان من أكثر الممثلين نشاطًا وحضورًا في العقدين الأخيرين. فعاصر أكثر من جيل وكان صديق للكل “كلار وشباب وأطفال”.

حيث قام الفنان الكوميدي “حسن حسني”بتقديم كافة الأدوار من الكوميدي إلى الفلاح ورجل الأعمال. الشرير، الطيب، الصديق، الحبيب، الأب. حيث برع في تقديم العديد من الأدوار التي أثرت الفن المصري.

 

وبالرغم من أنه صُنف كفنان كوميديا إلا أنه استطاع أن يجسد جميع الأدوار ببراعة. وجعل الجميع يعيش معه ويصدق أداءه العظيم وخاصًا في أدوار الشر ونظراته. ورياكشاناته التي لفتت انتباه الجميع.

فحسن حسني كان بمثابة تذكرة مرور لمعظم الفنانين الشباب فهو من سندهم وأوصلهم لباب النجوم ية. وكان تميمة حظ لهم، وفي يوم وفاته منذ عام واحد تحدث عنه الكثير وقال في حقه حديث كبير. ومهم فهو الذي ساندهم وهو في نظرهم المعلم.

جوكر الفن والكوميديان الشهير .. في ذكرى وفاة حسن حسني
حسن حسني

ذكرى وفاته

واليوم تمر الذكرى الأولى لرحيل الفنان الكبير حسن حسني الذي توفي في يوم 30 من شهر مايو 2020. عن عمر ناهز 89 عامًا بمستشفى دار الفؤاد إثر أزمة قلبية، تاركًا وراءه إرثا فنيا كبيرًا.

ولد حسن حسني في حي القلعة لأب يعمل مقاول مباني وتوفيت والدته وهو في السادسة من العمر. وبعد ذلك تلقى تعليمه في مدرسة الرضوانية الابتدائية. وحصل على شهادة التوجيهية عام 1959.

وقام بالتمثيل في مسرح المدرسة وحصل على العديد من الميداليات، ثم انضم إلى المسرح العسكري ثم إلى المسرح القومي.

جوكر الفن والكوميديان الشهير .. في ذكرى وفاة حسن حسني
حسن حسني

وكان الفنان الكبير “حسن” قد شارك في العديد من الأعمال التليفزيوينة والسينمائية المهمة على مدار المواسم الماضية. ويعتبر الأب الروحى لكل فنانين الكوميديا من الجيل الحالي الذين ساندهم في بداية حياتهم الفنية. وحرصوا جميعا على الظهور بجواره ليمنحهم صك النجومية والخبرة والشهر. ومنهم الفنان الراحل علاء ولي الدين في أفلام “عبود على الحدود والناظر صلاح الدين”. والفنان محمد هنيدى الذي شاركه العديد من الأفلام والمسرحيات. ومنها: “ياانا ياخالتي، عسكر في المعسكر، مسرحية حزمني يا وغيرها من أعمال. ” والفنان أحمد حلمي في “ميدو مشاكل وأكثر من عمل” وهاني رمزي في فيلم “غبى منه فيه”.

محمد سعد

ومحمد سعد في كثير من اعماله بل معظم أعماله “اللمبي، واللي بالي بالك” وحمادة هلال في “عيال حبيبة”. ورامز جلال في “أحلام الفتى الطائش”. وغيرها عشرات الأعمال كان فيها الفنان حسن حسني سندًا لجيل كامل من الشباب الذين استندوا على كتفه فمنحهم من نجوميته وخبرته. وظلت الشخصيات الكوميدية التى قام بها راسخة في أذهان الكبار والصغار.

وفي لقاء تحدثت السيدة ماجدة حميدة زوجة الفنان حسن حسني لأول مرة وفي أول ظهور إعلامى لها عن زوجها الراحل. وكيف كان هذا الفنان المبدع يتعامل في بيته وعن صفاته وكرم أخلاقه وطقوسه وأحزانه. وكيفية معاملته وحنانه على أبنائها. وكيف تحققت في هذ البيت المعادلة الصعبة ليصبح الجميع أبناء وإخوة بلا تفرقة.

 

وتحدث ابنه هشام عن الجوانب التي لا نعرفها عن والده، وكيف تعامل الفنان الراحل مع أبنائه وأحفاده. وأهم وصاياه وأصعب المواقف التي مرت عليه وأقرب أصدقائه وتفاصيل الساعات الأخيرة في حياته. وقال “كان عادل جدًا في مواقفنا وكان حنين قوي”.

وفي هذا اليوم طرح الناقد السينمائي، طارق الشناوي، كتابًا جديدًا من تأليفه بعنوان “الجوكر”. بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الفنان الكبير حسن حسني.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى