عالم الفن

حسن أتلة خفيف الظل وثقيل الموهبة في الحلقة الاولى من برنامج نجوم منسية

اقرأ في هذا المقال
  • حسن أتلة خفيف الظل وثقيل الموهبة في الحلقة الاولى من برنامج نجوم منسية
  • أسباب تواجده على الساحة الفنية خفة ظله وقفشاته
  • أشهر قفشاته وسبب إختيار المخرجين له
  • رصيده السينمائي وأعماله
  • أحمد بجة أبن الوز عوام

حسن أتلة أسباب تواجده على الساحة الفنية خفة ظله وقفشاته

حسن أتلة
حسن أتلة

حسن أتلة الحلقة الأولى .. بقلم / دعاء سنبل

حسن أتلة كومبارس بدرجة فنان قدير، عرف بخفة ظله وعلى الرغم من أن كل ادواره كانت عبارة عن لقطات صغيرة ومشاهد قليلة ، لكنه كان يترك من خلالها بصمة في ذهن المشاهد ، بدانته كانت إحدى أسباب تواجده على الساحة الفنية وخفة ظله وقفشاته جعلت منه معشوق لهواة أفلام الأبيض والأسود .

تمتلئ السينما وعالم الفن بالعديد والكثير من النجوم ، الذين وهبوا عمرهم للفن وقدموا مشاهد مبدعة حيث كانوا يمتلكون موهبة وكاريزما ،

تركت من أدوارهم بصمة في تاريخ السينما وعالم الفن لكنهم لم ينالوا ما يستحقوا من الشهرة والانتشار ولم يأخذوا الفرصة لتقديم ، كل ماعندهم حتى موتهم لدرجة أن كثير من مشاهدي أعمالهم لا يعرفون أسماءهم حتى أحياناً ، فقط يتعرفون عليهم من خلال آفيه له أو أسمه في أحد أدواره التي قدمها ، ومن هنا سنسلط الضوء معاً على هؤلاء النجوم و نطلعكم على أبرز محطات حياتهم .

اول فنان معنا اليوم هو …

“حسن أتلة ” خفيف الظل ثقيل الوزن والموهبة …

يُعد “حسن اتله” من أشهر كومبارس السينما المصرية ،ولد” في عام ١٩١٤ م ، في مدينة بور سعيد ، كان يمتلك محلاً لبيع وتأجير الآلات الموسيقية وخصوصاً الآلات النحاسية فى شارع محمد على.

بدأ “أتلة” نشاطه الفنى بالعمل في الإذاعة ببرنامج “ساعة لقلبك” ، كون”أتلة” ثنائياً غنائياً مع “حسان اليمانى” بإسم “حسن وحسان” ولكن انفصلا الثنائي ولم يستمروا .

حسن أتلة
حسن أتلة

أشهر قفشاته وسبب إختيار المخرجين له

أستغل المخرجون بدانته لتقديم الأدوار الكوميدية المضحكة فقدم العديد من الأدوار التي حفرت أسمه في تاريخ سينما الزمن الجميل فمن لا يتذكر ” غزال ” صبى الحانوتي فى فيلم “حماتى ملاك” مع ” الفنان إسماعيل ياسين، ومن أشهر قفشاته “فوت له بريزه يا معلم” و “مَنبه يامعنمي مَنبه ” ،و” إنته نيلة أوي”

، هو أيضاً حسين الطباخ المجند فى فيلم “إسماعيل ياسين فى الجيش” وهو المجنون فى فيلم “إسماعيل يس فى مستشفى المجانين”
وصاحب الجملة الشهيرة “لا مؤاخذة يا بنى أصل أنا عندى شعرة ساعة تروح وساعة تيجى” فى فيلم إسماعيل يس فى مستشفى المجانين.

حسن أتلة
حسن أتلة

رصيده السينمائي وأعماله

رصيده في السينما يقرب لحوالي 50 فيلمًا و من أبرزهم ” أسمر وجميل ، خضرة والسندباد القبلي ، فرجت ، عريس مراتي ، حماتي ملاك ، سكرتير ماما ، الحلوة عزيزة ، سارق المحفظة ، واحد في المليون ، أبن حميدو ، وغيرها الكثير….

أتلة وابنه أحمد بجة
أتلة وابنه أحمد بجة

أحمد بجة أبن الوز عوام

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان ” حسن أتلة ” هو
والد الفنان الشاب “أحمد بجة” الذي شارك في فيلم “عبده موته ” و “النبطشي” و”القشاش” بالإضافة إلي مسلسل “مزاج الخير” ، وكان “بجة” بديناً مثل أبيه في بداية ظهوره ولكن فقد وزنه وظهر بِلوك جديد في أواخر أعماله الفنية .

رحل الفنان الجميل “حسن أتلة” عن عالمنا فى صمت دون أن يشعر به أحد عام 1972 م رحمه الله وغفر له ، رحل وترك أدواره علامة نتذكره به دائماً.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى