أهل المغنيعاجلعالم الفن

حسن الأسمر ” الواد الجن” وذكرى ميلاده .. ٢١ أكتوبر

حسن الأسمر ” الواد الجن” و ذكرى ميلاده .. ٢١ أكتوبر

حسن الأسمر " الواد الجن" و ذكرى ميلاده .. ٢١ أكتوبر
حسن الأسمر

كتب: أحمد بهجت

 في ٢١ أكتوبر من كل عام تطل علينا ذكرى ميلاد ” الواد الجن” أحد أشهر نجوم الغناء والفن الشعبي في مصر و الوطن العربي.

ولد النجم المبدع الفنان “حسن الأسمر” في حي العباسية بالقاهرة في 21 من شهر أكتوبر عام 1959 من مواليد
برج ” الميزان ” صعيدي الأصل من محافظة قنا
كما لقب بـ”أمير الأغنية الشعبية” و “ملك الأغنية الشعبية” في مصر،وله عدة ألقاب يطلقها عليه الجمهور ومنها “أمير و ملك الأغنية الشعبية” و “الواد الجن”، و”مايكل جاكسون الأغنية الشعبية” في مصر والعرب أيضاً، والسبب في ألقابه أنه كان يحلم في الأساس أن يكون ممثل و لم يكن يتوقف عن التفكير في حلم وقوفه أمام الكاميرات وأن يصبح نجم في عالم التمثيل ولم يكن في الغناء في حساباته و كان يسير في إتجاه واحد ومحدد نحو تحقيق حلمه الحقيقي .

” حكاية ” الواد الجن ” و بداية مشواره الفني”

كان يمثل في أحد قصور الثقافة في صغره وفي مرة من المرات استمع أحد الأشخاص إلى صوته وهو يغني و أعجب به فقام بتشجيعه على الغناء.
وبالفعل غير إتجاهه نحو الغناء وبدأ عمله من شارع محمد على وأشتهر بالمواويل وبعدها تعددت نجاحاته في عالم الغناء كما أنه يحب اللون الحزين لأنه يمس قلوب الجمهور أكثر من باقي الألوان الغنائية وذلك بسبب أن الشعب المصري هو شعب عاطفي حتى أنه تحول بسرعة كبيرة في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي إلى أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري .

أختاره الكثير من المخرجين للعمل في السينما فقدم عدد من الأفلام إضافة إلى عدة مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية
و هو متزوج ولديه ابن هو الفنان ” هاني الأسمر”

كما لقب النجم الفنان “حسن الأسمر” بهذا اللقب تيمناً بلونه الذي يميل إلى السمار و في هذا الإطار صرح قائلاً النجم حسن الأسمر رحمه الله تعالى : – “عشان أنا أسمر سموني الاسم ده.. أنا ابن النيل” .

و كان من أبرز تصرحات الفنان هاني الأسمر عن و الده
قائلاً “والدي كان يحب شرب الشاي بالحلاوة الطحينية
لأجل أحباله الصوتية وكان أهلاوي متعصب وكان يفضل لاعبي الجيل الذهبي للأحمر وعلى رأسهم” محمد أبو تريكة” و” محمد بركات” و” وائل جمعة ” وإعتاد تنظيم دورة رمضانية في منطقة العباسية التي ترعرع بها منذ عام 1995 واستمر ينظم هذه الدورة على مدى 15 عامًا حتى وفاته عام 2011 عن عمر يناهز 52 عاماً .

“المشوار الفني ” للواد الجن” رحمة الله عليه”

كان النجم المبدع الفنان “حسن الأسمر” يتردد منذ سن مبكرة على حلقات الذكر وحفلات الزفاف و بدأ شهرته في الثمانينات، ولعبت الصدفة دور هام في بداية احترافه للغناء وذلك عندما كانت شركة “صوت الجيزة” تبحث عن أصوات شابة لعمل إعلان فذهب للشركة وقام بتأدية عدد من الأغنيات بصوته حتى أقنعهم بموهبته، وسجل أول أغنية شعبية “عليل أنا يا تمر حنة” التي كانت خطوة هامة نحو إنتاج ألبومه اﻷول “عيون ست البنات” في عام 1984.

” أعمال النجم الفنان المبدع “حسن الأسمر” رحمه الله”

لقد كان نجاح النجم “حسن الأسمر” و تألقه الغنائي و تربعه على عرش الأغنية الشعبية في مصر و العالم العربي و الذي قدم خلال مسيرته الفنية فيها الكثير من الألبومات الفنية الرائعة و الاعمال الغنائية الفريدة و التي كان من أشهرها
على الإطلاق :-

“توهان، سمارة، كتاب حياتي يا عين، متشكرين، أعملك إيه حيرتني، على فين يا هوا، أنا أهه وأنت أهه، أشكي لمين، ادلع يا حلو، الله يسامحك، حرامي القلوب، رمشه، طعم الأيام، كان نفسي” وغيرها من الأعمال الإبداعية الشهيرة و التي عاشة و مازلت تعيش في وجدان عشاق الأغنية الشعبية في العالم العربي كله .

كما كان الغناء و الطرب أساس و طريق نجاح كبير مكنه من العمل في السينما والتليفزيون والمسرح و الذي تألق من خلالها في تقديم أدوار فنية مبدعة
و كان من أشهر الأفلام التي شارك بها نجمنا المبدع
الفنان ” حسن الأسمر” رحمه الله :-

“رجل ضد القانون، الزنكلوني، الشرابية، العرضحالجي في قضية نصب، حقد امرأة، الكومندان، طابونة حمزة، بوابة إبليس، مدافن مفروشة للإيجار، الراقصة والحانوتي، زيارة السيد الرئيس، ليلة ساخنة” وغيرها.- ومن المسلسلات التى عمل بها حسن الأسمر: “دعوة للحياة، أرابيسك، غابت الشمس ولم يظهر القمر، وجاري البحث عن شحتة، اللؤلؤ المنثور،
جحا المصري، أوراق مصرية، أسمهان” وغيرها.-

و من أشهر أعماله المسرحية التي برز بها على خشبة المسرح القومي و التي كان أبرزها :-

“مغامرة المملوك جابر، لا يا سي زكي، أنا عايزة مليونير، انقلاب، الكنز في البد روم، الجريء والمليونير، باللو باللو، حمري جمري” وغيرها من الأعمال المسرحية المبدعة.

وفي النهاية لقد رفرف النجم و الفنان المبدع “حسن الأسمر”
في سماء عالم الفن و الأغنية الشعبية في مصر و العالم العربي أجمع و قد كان الفنان حسن الأسمر نموزجاً للإنسان
و الفنان و المواطن المصرى ذو الشخصية المصرية الأصيلة و الذي كان تاريخ ميلاده 21 اكتوبر 1959
و كان تاريخ الوفاة في 7 اغسطس 2011

رحم الله النجم الفنان “حسن الأسمر” ملك و أمير الغناء الشعبي في مصر و العالم العربي أجمع و أسكنه فسيح جناته اللهم أمين.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى