مقالات

حمادة خشبة  ينعي ” الكفراوي ”  رحل وزير الغلابة وأبو المدن الجديدة

حمادة خشبة  ينعي ” الكفراوي ”  رحل وزير الغلابة وأبو المدن الجديدة

حمادة خشبة  ينعي " الكفراوي "  رحل وزير الغلابة وأبو المدن الجديدة
حسب الله الكفراوي

رحل الإنسان البسيط والمواطن المصري الذي لايعرف عنه المصريين الا كل الخير، كان وطنياً مغموساً بتراب أرض هذا البلد، كان دائما صاحب رؤيا،

رحل عن عالمنا اليوم الخميس الموافق 5/8/2021  الوزير المهندس حسب الله الكفراوي عن عمر يناهز 91 عاما، لقب المهندس حسب الله الكفراوي بـ وزير الغلابة وابو المدن الجديدة، اول من شرع في بناء اثنين مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل عقب تولية حقيبة وزارة الإسكان والتعمير.

تخرج من كلية الهندسة المدنية عام 1955  عمل مهندس للري، شارك في الأعمال التمهيدي لبناء السد العالي،  تولي محافظا لدمياط ثم وزيرا للإسكان والتعمير لمدة ستة عشر عاما، في عصر الرئيسين أنور السادات، وحسني مبارك، ثم نقيباً للمهندسين في عام 1991 م.

حمادة خشبة  ينعي " الكفراوي "  رحل وزير الغلابة وأبو المدن الجديدة
حسب الله الكفراوى

أول من بدأ رسميا في إنشاء ميناء دمياط في عام 1986

أول من أسس بنك الإسكان والتعمير الحالي الذي يساهم في تمويل ودعم الإسكان الاجتماعي وهو احد ازرع الاستثمار العقاري في مصر.

ساهم طيلة حياته في اقامة العديد من المشروعات الوطنية العملاقة والمدن الجديدة وإسهاماته في مجال الإسكان لا تعد ولا تحصى.

غادر الوزارة بعد أن أسس حوالي سبعة عشر مدينة جديدة منها، مدينة السادات، والعاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، ودمياط الجديدة ومراقيا، بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة والتي بدأها في وقت واحد، بالإضافة إلى بعض المناطق في سيناء والساحل الشمالي والقناة.

حمادة خشبة  ينعي " الكفراوي "  رحل وزير الغلابة وأبو المدن الجديدة
المهندس حسب الله الكفراوى

حصل الكفراوي على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى، وحصل على قلادة النيل العظمى وهي أرفع درجة تكريم مصرية، وتمنح للأشخاص الذين قدموا إسهامًا مميزًا يؤثر على حياة المصريين، و تمنح لرؤساء الدول والمصريين فائقي التميز.

وقال في لقاء تلفزيوني انني رفضت اعطاء احد أبناء الرئيس السابق حسني مبارك ألف فدان من أراضي الدولة، وثاني يوم من استقالتي أخذوا الأرض، وقال إن الله ابتلى مبارك بصفوت الشريف.

في نهاية هذا المقال أتقدم بخالص العزاء لأسرة الراحل المهندس حسب الله الكفراوي وان يلهمهم الصبر والسلوان

وان يجعل كل أعماله في ميزان حسناته

وانا لله وانا الية راجعون.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى