مقالات

حمدي رزق يكتب … مدد يا حسين 

حمدي رزق يكتب … مدد يا حسين 

حمدي رزق... مدد يا حسين 
حمدي رزق

وصفًا، مسجد الحسين هو «الحرم المصرى»، ويضم المسجد «الحجرة النبوية»، وبالحجرة بعض مقتنيات الرسول، صلى الله عليه وسلم، قطعة من قميصه الكتان الذى أهدته له أُمنا «ماريا القبطية»، وسيفه الخاص «العضب والقاطع»، وأربع شعيرات من شعره المبارك، ومكحلته الخاصة والمرود، وقطعة من عصاه التى حملها يوم «فتح مكة»، وبعض من كسوة الكعبة، ونسخة من مصحف عثمان تزن ٨٠ كيلوجرامًا وارتفاعها ٤٠ سم، ويعود تاريخها إلى القرن الأول الهجرى.

ما يجرى فى مساجد آل البيت من إعمار خليق بالانتظار، صبر جميل، وسترتدى مساجد آل البيت حلتها الزاهية، وتستعيد رونقها الذى كاد يضيع بفعل الزمن وثقافة الزحام.

إغلاق مسجد الحسين بسبب الإعمار، وفق توجيه الرئيس السيسى بإعمار مساجد آل البيت جميعًا، بعد أن نالها ما نال البيوتات العتيقة من تعاقب العقود دون إعمار يجلى المعمار الإسلامى الرفيع فى هذه المساجد الأثرية التى تشكل قوام القاهرة الإسلامية.

الأشواق إلى الزيارة، وصلوات رمضان فى مسجد الحسين غالبة، ويجتهد المعنيون بخطة الإعمار لإنجاز مهمتهم فى أقرب الآجال، ورديات العمل ٢٤ ساعة، ثلاث ورديات، لا يوجد شبر واحد من المسجد ليس فيه شغل مستدام، ما يحول دون إقامة الصلوات والقيام والتراويح، حفاظًا على سلامة المصلين، وتمكين العاملين من إنجاز الأعمال فى أقرب الآجال.

مسجد الحسين ثالث ثلاثة مساجد مع مسجد السيدة زينب، ومسجد السيدة نفيسة، تشملها المرحلة الأولى من خطة الإعمار التى تتكلف مئات الملايين، بموازنة مفتوحة، قربى لآل البيت، واحتفاء بهم، وترقية لمساجدهم، بل وإعادة تخطيط الميادين المحيطة، لتليق بالطيبين من الزوار والمريدين.

خطة يتوفر عليها محبون، وتراعى النسق المعمارى، والأثرى، مقصورة السيدة نفيسة، على سبيل المثال، ستكون تحفة تسر الناظرين.

صبر جميل، ونذهب إلى القول الجميل بعيدًا عن القول السخيف، والتشكيك، والتأويل، ناس عمرها ما دخلت المشهد الحسينى وداخلة دور صعبانية قل «ثعبانية» على إغلاق مسجد الحسين فى رمضان، ويتهكمون «حبكت فى رمضان»، رغم أن المسجد مغلق جزئيًا من قبل شهور.. وهم لا يشعرون.

الغرض مرض، وفرصة للتهييج والإثارة الرخيصة، لا أذيع سرًا، جرى درس إمكانية إفساح قسم من المسجد لأداء الصلوات فى رمضان، تلبية للأشواق، ولكن ثبت أنه يستحيل خشية على المصلين من جراء عملية الإعمار الجارية.

هنيهة، مساجد آل البيت فى العناية الرئاسية، وعلى عددها تشملها خطة الإعمار جميعها، كما شرعت الدولة فى خطة إعمار محطات رحلة العائلة المقدسة فى مصر فى مشروع توثيقى تاريخى.

استهداف المزارات الدينية بالإعمار، فضلًا عن حمايتها من الاستخدام المفرط من فرط الزحام، مقصود تنمية مقاصد سياحية معتبرة، والترويج السياحى لهذه المقاصد بعد إعمارها.

بيت القصيد، الاستغلال الأمثل للمقاصد السياحية المصرية وتحقيق فائدة مضافة للمصريين، فضلًا عن مكانتها الروحية لدى المصريين، بل لدى المسلمين جميعًا.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى