حواراتعاجلعالم الفن

دينا شرف الدين: دور الحاج شهاب في سره الباتع إضافة قوية لرصيد الفنان “أحمد عبد العزيز” الفني

دينا شرف الدين: دور الحاج شهاب في سره الباتع إضافة قوية لرصيد الفنان “أحمد عبد العزيز” الفني

دينا شرف الدين: دور الحاج شهاب في سره الباتع إضافة قوية لرصيد الفنان "أحمد عبد العزيز" الفني
الكاتبة دينا شرف الدين

إعداد وحوار/ نهى مرسي

في إطلالة إبداعية جديدة تطل بها منصة التميز والرقي “عالم النجوم ” وهي تسليط الضوء على اصحاب التميز في جميع المجالات.

من تلك النجوم الساطعة في سماء الحروف الجريئة والفكر المنير ، هي الكاتبة الصحفية ” دينا شرف الدين ” التي استطاعت أن تتربع وتنفرد بحضورها المتميز وفكرها الراقي علي قلوب متابعيها، و اتسمت الكاتبة دينا شرف الدين برقي تعاملها وبساطتها وإصرارها على التواصل مع جميع فئات الشارع المصري.

عرفت بـ مقالاتها الجريئة المفعمة بالمعلومات الجديدة الهادفة والصادقة ،فجميع مقالاتها الصحفية ابتغاء مرضاة الله وخدمة الشعب المصري، ولا يقتصر نجاحها إلى الصحافة فقط. 

الكاتبة دينا شرف الدين أحد مبدعي الصحافة في مصر… ممكن توضحلنا رؤيتك للحياة التي يعيشها المجتمع المصري ؟

يعيش المجتمع المصري حالة غير مسبوقة من التناقضات و التخبط و تراجع مستويات الأداء و الذوق و الأخلاق و المسؤولية ، برغم هذا المجهود الكبير من أجل تطوير البلاد و محاولات إخراجها من عنق الزجاجة الذي احتبست به عقود ، لكننا نعاني مشاكل حيوية بموارد تشكيل الوعي الأساسية ما زالت لم تجد طريقاً للحل و علي رأسها منظومتي التعليم و الخطاب الديني ، فضلاً عن الأزمة الإقتصادية الطاحنة التي أصابت العالم أجمع و كان لمصر منها النصيب الأكبر.

-هل للكتابة دور في المساهمة للإصلاح والدعم للمجتمع ؟

بالتأكيد هناك دوراً هاماً للكلمة المكتوبة و المسموعة و المرئية ، أي بوسائل الإعلام المختلفة و التي تعد الكتابة أحد أهم أضلاعها الأساسية ، و لكن الأهمية و التأثير لا قيمة لهما إلا عندما تكون هذه الكلمة صادقة معبرة تعبيراً حقيقياً عن كل ما يؤرق المجتمع و انعكاساً لمشكلاته و تطلعاته و لساناً صادقاً لحال ناسه ، في محاولات جادة من هذا الذي يملك قلماً أن يبحث عن الإيجابيات و القيم الضائعة المنسية لإحيائها و عن السلبيات والمشكلات ليطرح لها الحلول قدر المستطاع، و الكاتب لا يغرد بمفرده خارج سرب يغرد بنغمات مختلفة ، بل لابد أن تتفق و تتوحد التغريدات من أجل إصلاح البلاد و العباد.

-هل تم العرض على الكاتبة دينا شرف الدين المشاركة في أعمال فنية او سينمائية ؟

كانت هناك عروضاً كثيرة عندما كنت طالبة بكلية الإعلام و أثناء سنوات تواجدي و تدريبي بمبنى الإذاعة و التليفزيون المصري، لكن العمل بالوسط الفني لم يكن يناسب طبيعتي و ظروف حياتي و أسرتي ، و قد كان شغفي و اهتمامي الأكبر بالعمل في مجال الإعلام .

-هل فكرة كتابة قصص أو روايات لأعمال درامية أو مسرحية تم عرضها من قبل ؟

في الحقيقة كانت تراودني الفكرة و تحديداً لأن لي خبرة طويلة بقراءة الأعمال الدرامية منذ سنوات طويلة بحكم طبيعة عمل زوجي الفنان أحمد عبد العزيز ، و بفعل الكثير من آراء الأصدقاء و المتابعين الذين طلبوا مني كتابة القصص و الأعمال الدرامية لأن أسلوبي بالكتابة في المقالات يميل إلي الرواية الأدبية و التي علي حد قولهم يقرأونها و كأنهم يشاهدون الصورة.، و لكن كانت ظروف الوقت دائماً حائلاً بيني و بين البداية و التي تحتاج للكثير من الوقت و التفرغ، لكنني قررت مؤخراً أن أخوضها بكتابة المعالجة الدرامية و السيناريو و الحوار لرواية فوزية للكاتبة منال منصور.

-هل الأعمال الدرامية للمارثون الرمضاني 2023 حازت على إعجاب الكاتبة دينا شرف الدين؟  

في الحقيقة كانت دراما رمضان هذا العام تتميز بالتنوع و تصدر دراما ال١٥ حلقة لمعظم الأعمال و التي حققت نجاحاً ملحوظاً في معظمها ، و لكن بالتأكيد كانت هناك أعمالً جيدة و أخري متوسطة و ضعيفة ، لكنها بالنهاية تميزت بالقدرة على إرضاء معظم الأذواق .

-ما هو العمل الرمضاني الذي لقي اعجاب ومتابعة دينا شرف الدين؟

كان على رأس قائمة الأعمال المتميزة برمضان هذا العام مسلسل تحت الوصاية لمني زكي و إخراج محمد شاكر خضير، و الذي تناول قضية غاية بالأهمية و طرحها بموضوعية و إتقان بكافة جوانب العمل الفني كنا نفتقده كثيراً ، و الذي أتمنى أن يكون بادرة خير لعودة هذه النوعية من الأعمال الهادفة التي يحتاجها المجتمع في إطار خطة إعادة بناء الشخصية المصرية و تشكيل وعي ووجدان الأجيال الجديدة بشكل سليم.

-شارك زوجك الفنان أحمد عبد العزيز خلال الماراثون الرمضاني في عملين الأول ” سره الباتع ” والثاني ” الكتيبة 101″.. ما هي رؤيتك للعملين كـ داء للشخصية والعمل ككل؟

دور الحاج شهاب في سره الباتع كان إضافة قوية لرصيده الفني الحافل بالأعمال المتميزة بتاريخ الدراما المصرية ككل و تحدي كبير له كفنان قام بتغيير غير متوقع و ربما صادم للجمهور ‘ والذي أثبت من خلاله أن الفنان قادرعلى تقديم جميع أنواع الشخصيات و هذا بحد ذاته اختباراً لقدرات وإمكانات الفنان و قدراته التمثيلية ‘ 

اضافة الى ان سره الباتع عمل تاريخي ملحمي ضخم متميز و فريد من نوعه بقائمة الأعمال الدرامية التي تم عرضها برمضان هذا العام’ و قد لاقى استحساناً و نجاحاً جماهيرياً كبير.

أما عن الكتيبة ١٠١ فهو عمل وطني جيد و مهم و نحتاج للكثير من هذه النوعية من الأعمال الوطنية’ وقد شارك الفنان أحمد عبد العزيز بالعمل كضيف شرف يجسد شخصية رئيس جهاز المخابرات المصرية .

دينا شرف الدين: دور الحاج شهاب في سره الباتع إضافة قوية لرصيد الفنان "أحمد عبد العزيز" الفني
الكاتبة دينا شرف الدين

 

 

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى