مقالات

د. عبدالله أحمد يكتب… الإدمان العاطفي منحدر خطر للإنتحار 

د. عبدالله أحمد يكتب… الإدمان العاطفي منحدر خطر للإنتحار 

د. عبدالله أحمد يكتب… الإدمان العاطفي منحدر خطر للإنتحار 
د. عبدالله أحمد

 لم يكن الإدمان فقط هو إدمان المخدرات الذي يؤدي بحياتك للموت فلقد أصبحت كلمة إدمان نسمعها بشكل مستمر في حياتنا اليومية .. فلان مدمن قهوة، أو مدمن سجاير، أو حتى مدمن للانترنت .. دايمًا الإدمان في دماغنا مرتبط بحاجات خارجية، لكن الحقيقة إنه ممكن كمان يكون الإدمان هو إدمان الجسم هرمونات الكورتيزول والأدرينالين الذي يفرز وقت التوتر فيتحول هنا الإدمان الإدمان العاطفي فأهم ما فينا؛ مشاعرنا وطريقة تفاعل العقل والذاكرة معها.

الإدمان العاطفي هو أيضاً منحدر خطر للانتحار بيحصل بسبب إرتباط الشخص بالأشياء العاطفية التي حصلت في طفولته والمشاعر التي حس بها على مدار السنين، مشاعرنا الخمس؛ الفرح، والحزن، والغضب، والاشمئزاز، وأخيرًا الخوف، لكل منهم قصة، لكل منهم قدر من السلطة علينا، يحاول الشخص بدون وعي منه انه يحافظ على المشاعر دي عشان يقدر يعيش حتى لو كانت المشاعر دي سلبية ..

باختصار ستدرك كيف أن المشاعر تتحكم فينا بشكل كبيروده اللي بيخلينا نلاقي إن الطفل اللي بيعيش طفولة كلها دراما ومشاكل لما بيكبر بيورط نفسه في علاقات كلها دراما ومشاكل لإن هو ده اللي اتعود عليه ويعرفه في العلاقات .. والطفل اللي كان دايمًا عنده إحساس بالرفض أو الخوف في بيته، بيلجأ لده في علاقاته المستقبلية لإن ده بردو اللي اتعود عليه ومتخيل إنه طبيعي يكون في حياته وعلاقاته.

الإدمان العاطفي شيء خطير جدًا ويؤثر على حياة كثيرًا من الناس، مشاعرنا الخمس نحن من نقرر أيًا منهم يمسك بزمام الأمور، من منهم يقود حياتنا، هل المرح ؟ أم الحزن ؟ أم الخوف ! ، أنا من يجعل لمشاعري السلطة على حياتي ونظرتي للأمور، وبإدراك بسيط وبقليل من العقلانية سأوجه حياتي إلى الطريق الذي أريده ..

لو ملاحظ إن في حد قريب منك بيدخل دايمًا في علاقات أو صداقات مؤذية ليه ومش شايف إن في أي مشكلة، حاول تلفت نظره وتكلمه أكتر عن الإدمان العاطفي أو تنصحه يزور حد متخصص يساعده في تقييم حياته وعلاقاته مع الآخرين.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى