مطبخ

رستو صدر الرومي مقدم من الشيف شيماء ابو العلا

اقرأ في هذا المقال
  • مكونات وطريقة تحضير رستو صدر الرومي
  • فيديو ل رستو صدر الرومي للشيف سارة عبد السلام
  • مقارنة بين القيمة الغذائية للدجاج والديك الرومي

رستو صدر الرومي بأسهل طريقة ومبسطة في جريدة عالم النجوم

رستو صدر الرومي هو عبارة عن فيلية الديك الرومي أو التركي ملفوف ومتبل يمكن عمله من صدر رومى قطعه واحده او مفروده ونقوم بلفها طعمه مميز جدا وشيك فى اى عزومه لا يحتاج الى فرن او تسويته ولا شوايه.يشعر الأطفال جميعًا بملل من الوجبات المعتادة، والأطباق الروتينية التي لا جديد فيها على سفرتك، لذا مار أيك في أن تجديد من أطباقك اليوم بعمل صدور الرومى الروستو بالخطوات الأتية :-

رستو صدر الرومي
رستو صدر الرومي

مكونات وطريقة تحضير رستو صدر الرومي

المكونات :-

  • صدور ديك رومي كبير مخلية
  • 2 فص ثوم مفروم
  • ¼ كوب زبدة سائلة
  • ملعقة صغيرة فلفل حلو
  • ملعقة توابل و بهارات
  • ملح حسب الرغبة
  • فلفل أسود
  • كمون
  • كوب مرقة دجاج
  • روز ماري

طريقة التحضير :-

  1. يشعل الفرن على درجة حرارة مرتفعة
  2. في وعاء يمزج ¼ كوب الزبدة مع الثوم والملح والفلفل والبابريكا والبهارات والكمون والفلفل الأسمر و الروزماري والليمون
  3. توضع صدور الديك الرومي في التتبيلة وينزع الجلد برفق حتي تتشرب التتبيلة جيداً
  4. يلف صدر الديك الرومي في ورق ألومنيوم
  5. يوضع بالفرن على درجة حرارة عالية لمدة ساعة
  6. يرفع من الفرن و يضاف عليه باقي خليط الزبدة والمرقة
  7. يوضع في الفرن مرة أخري لمدة 30 دقيقة حتى ينضج تماماً
  8. تمسح صدور الديك الرومي بالزبدة السائلة و فرشاة مبللة بمرقة الدجاج لتعزيز الطعم و النكهة
  9. يقطع شرائح ويقدم مع أرز بالخلطة والسلطات.

فيديو ل رستو صدر الرومي للشيف سارة عبد السلام

الشيف سارة عبد السلام

مقارنة بين القيمة الغذائية للدجاج والديك الرومي

لنلقي نظرة على الفروق بين لحم الدجاج والديك الرومي :

1- التشابه في الواجهة الغذائية : 

كل من لحم الدجاج والديك الرومي متشابهان في أنهما ينتميان إلى فئة اللحوم الهبر ، اللحوم البيضاء ، في حين أن الفروق بينهما تكمن في أن الديك الرومي يتفوق في فائدته لبناة الأجسام ، مع ذلك يمكن إضافة الدجاج إلى النظام الغذائي الخاص بهم أيضا .

2- السعرات الحرارية : 

يحتوي كل منها على سعرات حرارية منخفضة ، مما يجعلهما مفيدين لإنقاص الوزن ، والحفاظ على الوزن الصحي ، على الرغم من ذلك يحتوي لحم الدجاج على سعرات حرارية أقل من الدجاج ، فيحتوي صدر الدجاج المخلي من الجلد والعظام على 123 سعر حراري فقط ، بينما يحتوي صدر الدجاج على 135 سعر حراري .

3- الأحماض الأمينية :

 الأحماض الأمينية هي أساس بناء البروتين ، ولها تأثير على كسب العضلات المرتبط بالنمو العضلي الأمثل وإصلاحها ، ويتفوق لحم الديك الرومي على لحم الدجاج في محتوى الأحماض الأمينية .

4- الدهون :

 أيهما الأقل في محتوي الدهون ؟ يعد لحم الديك الرومي هو الأقل في محتوى الدهون ، فإذا كنت تريد إنقاص الوزن ، يعد لحم الديك الرومي الخيار الأمثل بالنسبة لك ، ولكن لا تنسى أن لحم الدجاج يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن ايضا .

5- البروتين : 

وفقا لمعهد الطب تحتاج المرأة 46 جرام من البروتين ، والمرأة الحامل والمرضعة إلى 71 جرام من البروتين يوميا ، ويوفر كل من صدر الدجاج والديك الرومي 26 جرام من البروتين ، يمكن تناول هذه اللحوم 2-3 مرات أسبوعيا لتلبية احتياجات الجسم من البروتين .

6- الفيتامينات والمعادن : 

يتشابه كل من لحم الدجاج والديك الرومي في محتوى الفيتامينات والمعادن ، فيحتويان على الريبوفلان ، الفسفور وفيتامين ب6 وغيرهم ، ويعد السللينوم والنحاس من أكثر المعادن الموجودة في لحم الديك الرومي ، واللذان يساعدان في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي .

7- الكربوهيدرات :

 يتشابه كل من لحم الدجاج والديك الرومي في الكربوهيدرات والكوليسترول ، فكلاهما من الدواجن الخالية من الجلد ، منخفضة الكربوهيدرات والدهون ، يحتوي صدر الديك الرومي على 70 مجم من الكوليسترول ، وصدرالدجاج على 90 مجم من الكوليسترول .

8- النكهة والقوام متشابهان :

 يتشابه كل من الدجاج والديك الرومي في المذاق والملمس ، بحيث لا يمكنك التمييز بينهما ، ولكن طعم صدور الدجاج لطيف قليلا بالمقارنة مع  صدور الديك الرومي ، كما يكون قوام الديك الرومي متماسكا أكثر ، ولكن كلاهما نفس الشيء تقريبا .

9- مضادات الأكسدة :

 لحم الديك الرومي منخفض الدهون المشبعة ، وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة ، ولكن الدجاج الدجاج أيضا لا يخلو منهما ، فكلاهما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية ، ويساعدان على تحسين وظائف الغدد الصماء والحفاظ على مستوى الهرمونات .

10- الطهي بنفس الطريقة :

 يمكن استهلاك كل من الدجاج والديك الرومي خلال العام ، ويمكن تناوله مشويا على الفحم ، مخبوزا في الفرن أو إضافته للعديد من الوصفات والأطباق المختلفة .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى