أخبار وتقاريرعاجل

زاهي حواس عن نقل المومياوات الملكية: لم أتوقع أن تخرج بهذه الروعة

زاهي حواس عن نقل المومياوات الملكية: لم أتوقع أن تخرج بهذه الروعة 

زاهي حواس عن نقل المومياوات الملكية: لم أتوقع أن تخرج بهذه الروعة
زاهي حواس

 

قال الدكتور زاهي حواس العالم الأثري الكبير إن العالم تابع احتفالية موكب نقل المومياوات باهتمام كبير أمس وهو حدث ثقافي أثري كبير جدا وله فوائد كبيرة منها سياسية وكشف الحفل عن الأمن والأمان في مصر وكان أكبر دعاية للسياحة في مصر.

و كما أضاف خلال لقاء مع الإعلامي احمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، تعظيم سلام بعدم وجود أي أخطاء في الاحتفالية العالمية أسعدت المصريين واستقبال الرئيس السيسي للمومياوات رسالة للعالم بأن مصر تحافظ على التراث.

وتابع أن أول ملك في الموكب كان سقنن رع وهو من الأسرة 17 وكان يحكم مصر من طيبة الجنوب ومات في معركة تحرير مصر من الهكسوس بسبع طعنات لم يتم العثور على مومياء أحمس ورمسيس الأول.

و كما أشار إلى أن نقل المومياوات تم في كبسولة نيتروجينية للحفاظ عليها وتم الحفاظ عليها حتى وصلت متحف الحضارة مؤكدا أن فكرة المتحف كانت للدكتور فاروق حسني على أن يتم عرضها بأسلوب جديد ووضع كل ما يتعلق بالملوك وتم الانتهاء من المتحف في 2010 وكانت فكرة عرضهم في المتحف للدكتور فاروق حسني أيضا حتى يكونوا نجوم المتحف ويصبح توت عنخ آمون نجم المتحف الكبير.

وختم “لم أتوقع أن يخرج الحفل بهذه الروعة والجمال فالكل تفوق على نفسه وكان المشهد هو الأجمل من وجهة نظري في التاريخ مشيرا إلى أن المجموعة كان ينقصها أحمس ورمسيس الأول”.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى