عاجلعالم الفن

زكي طليمات مؤسس المسرح المدرسي وجمعية الحمير

زكي طليمات مؤسس المسرح المدرسي وجمعية الحمير

زكي طليمات مؤسس المسرح المدرسي
زكي طليمات

كتبت: مادونا عادل عدلي

في ليلة أقل جمالاً من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يافرجينيا، ماعُرف به “زكي طليمات” في فيلم الناصر صلاح الدين. ليس فنان عادي ولكنه فنان شامل، حيث عمل ممثل ومؤلفاً ومخرجاً حيث شهرته كثيرًا هذه الجملة الشهيرة.

وعندما شارك في شخصية الأب الثرى الأرستقراطي والد زبيدة ثروت في فيلم “يوم من عمرى” بطولة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ. ولكن تاريخه يضم الكثير من الأعمال المميزة والمهمة التي علقت في أذهان الجماهير.

زكي طليمات مؤسس المسرح المدرسي وجمعية الحمير
” زكي طليمات “

سيرته الذاتية:

الكبير زكي طليمات ولد يوم 29 من ابريل عام 1894 و بحي عابدين في محافظة القاهرة ينتمي لعائلة ثرية من أصول سورية وسافر جده إلى القاهرة حتى يعمل بالتجارة وأقام بها. وأمه مصرية من أصول شركسية.

نال زكي طليمات البكالوريا من الخديوية الثانوية وبعد ذلك التحق بمعهد التربية ثم سافر في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدى فرانسيز والأوديون. وعاد حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج.

أسس زكى طليمات المسرح المدرسي وهذا ماميزه عن الجميع. وعمل مراقباً به من عام 1937 إلى عام 1952 ثم مديرًا للمسرح القومي من 1942 إلى 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل. وأيضًا عمل مديرًا عامًا للمسرح المصري الحديث وتتلمذ على يديه عدد كبير من عمالقة الفن ونجومه وأخرج 12 عملاُ مسرحياً وترجم عدد من الأعمال المسرحية العالمية.

الجوائز التي حصل عليها زكي طليمات :

ونال جائزة التفوق المسرحي ومنحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. والعلوم الاجتماعية جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية في الفنون في عام 1961 و عام 1975.

هو من أسس معهد الفنون المسرحية بمصر ولكن قوات الاحتلال حذرت الملك فؤاد من التأثير التنويرى للمعهد. حتى تم إغلاقه عام 1930 وغضب مؤسسه ورائد المسرح زكي طليمات. ودعاه أصدقائه أن يكون صبورًا في معركته مثل الحمار، لذلك قرر تأسيس “جمعية الحمير” ويكون أعضاءها من المثقفين لمواجهة بطش الاحتلال والسعي لإعادة فتح المعهد.

وشارك زكي في الجمعية كبار الأدباء والفنانين، ومنهم العقاد، طه حسين، توفيق الحكيم، وعباس العقاد، والسيد بدير، والفنانة الكبيرة نادية لطفي التي تولت رئاسة الجمعية لفترة طويلة. وبفضل جهود الجمعية أعيد افتتاح المعهد وتوجهت الجمعية لأعمال الخير ودعم المستشفيات ومساعدة الفقراء.

وكان لـ “جمعية الحمير” ألقاب يحصل عليها الأعضاء حيث يحصل العضو الجديد على لقب “حرحور أو جحش صغير” حتى يصل إلى لقب “حامل البردعة” أي الحمار الكبير وهو اللقب الذي حصل عليه زكي طليمات.

زكي طليمات مؤسس المسرح المدرسي وجمعية الحمير
‘ زكي طليمات ‘

حياة زكي طليمات الشخصية:

وعن حياته الشخصية.. قد تزوج زكى طليمات من رائدة الصحافة روزا اليوسف. والدة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس بعد طلاقها من والده الفنان محمد عبدالقدوس وأنجب منها ابنتهما أمال طليمات.

ورحل عن عالمنا وعاام المسرح زكي طليمات في يوم 22 ديسمبر عام 1982.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى