عاجلعالم الفن

زوزو نبيل شهر زاد الفن… في يوم ميلادها

زوزو نبيل شهر زاد الفن… في يوم ميلادها

زوزو نبيل شهر زاد الفن… في يوم ميلادها
زوزو نبيل

كتبت: ثريا الصاوى

ولدت 7 يوليو 1920 في محافظة المنوفية “عزيزة إمام حسين” وشهرتها الفنية زوزو نبيل، تمتعت الفنانة الراحلة بموهبة الفن في سن صغير جدًا.

تركت المدرسة واتجهت إلى الفن عاشت فترة قاسية في بداية حياتها، تزوجت مرتين وأنجبت ابنها الوحيد نبيل وهي صاحبة مقولة “الفنان الحقيقي لا يعتزل إلا عندما يموت”، لم تعتزل الفن حتى مع تقدمها في العمر.

و عن زوجها الثاني فقد كان يقدرها جداً ولم يقبل الزواج منها إلا بعد معرفتها لفترة طويلة مدة ما تقرب إلي الثلاثة أعوام وتزوجته وعمرها 19 عاماً، وكانت الزوجة الثانية له، وقال لها أن زوجته وأولاده لن يفرط بهم أبداً ولم يقصر في حقهم، فوقع احترامه الكبير في قلبها ووافقت على الزواج منه.

زوزو نبيل شهر زاد الفن… في يوم ميلادها
زوزو نبيل

ولقبت زوزو نبيل شهرزاد الفن نظراً لقيامها بالأداء الصوتي لشهرزاد في الفوازير الرمضانية.

بدأت الفنانة زوزو نبيل مشوارها الفني عام 1937، عندما عرضت عليها ابنة صاحبة البيت الذي كانت تسكن فيه مع أسرتها في تلك الفترة أن تعمل معها كممثلة في مجال الفن، وأخذتها معها إلى سطح منزل أمينة محمد خالة الفنانة أمينة رزق حيث كانت تصور في ذلك الوقت فيلم “تيتاوونج”، تأثرت زوزو كثيراً وأرادت أن تلتحق بالمجال الفني ولكن والدتها عارضت الأمر، فبكت زوزو وظلت تتوسل إليها حتى وافقت الوالدة مع وعد من ابنتها ألا تؤدي أية أدوار مخلة وأن تسير على الطريق المستقيم.

زوزو نبيل شهر زاد الفن… في يوم ميلادها
زوزو نبيل وتوفيق الدقن

التحقت زوزو بفرقة مختار عثمان وظلت تعمل بها فترة، إلي أن رآها يوسف بك وهبي الذي اكتشف موهبتها الفنية وانضمت زوزو نبيل إلى فرقة يوسف وهبي التي حققت من خلالها نجاحا كبيرا.

كما قدمت في السينما المصرية فيلم”الدكتور” الذي يعتبر أول عمل سينمائي شاركت به، كانت بعض أدوارها السينمائية مع الفنانة شادية و كوكب الشرق أم كلثوم.

ومن الأعمال الناجحة شهرزاد الفن زوزو نبيل”الهوا سوا، الخرساء، الناظرة، جريمة في الحي الهادئ، كليوباترا، لحن الوفاء، امرأة بلا قلب، الخمسة جنيه، الهروب، وكر الملذات، مستر كاراتيه، انا حرة، المرأة والساطور”.

في حوار سابق الراحلة زوزو نبيل مع الإعلامي مفيد فوزى قالت”أن ابني كان يعمل ظابطاً في القوات المسلحة واستشهد في حرب 1973 و تزوج من ابنة ضرتي وأنجب منها ثلاثة أبناء”

بجانب الفن شغلت الفنانة زوزو نبيل العديد من المناصب، عملت رقيبة لمدة ثلاث سنوات في رقابة المصنفات الفنية بمصلحة الفنون، كما أنها تولت إدارة المسرح الشعبي بوزارة الثقافة، وعملت أيضاً في الثقافة الجماهيرية حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة.

حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة التمثيل عن فيلم “أنا حرة” كما كُرّمت من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي العام 1995، وأيضا من مهرجان الأفلام الروائية. كما تم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للعام 1996 ولكنها لم تستطع الحضور وذلك لمرضها في آخر أيامها وتسلّمت الجائزة بدلا عنها زوجة ابنها.

وآخر أعمالها كانت قد شاركت في الفيلم الكوميدي “رجلٌ مهمٌ جداُ” الذي عرض عام 1996 من بطولة فاروق الفيشاوي ومعالي زايد، ولكنها فارقت الحياة قبل عرض الفيلم بحوالي خمسة أشهر.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى