مقالات

سلام يا حب … … بقلم : دكتورة أمل مصطفى

سلام يا حب … … بقلم : دكتورة أمل مصطفى

سلام يا حب … … بقلم : دكتورة أمل مصطفى
دكتورة أمل مصطفى

من الكلمات التي تطرب لسماعها الآذان وتأنس لها الروح ، وتهدأ من خلال حروفها الهادئة صراعات النفس الثائرة ، “الحب الخير السلام” ، فنجد أنفسنا نرددها كثيراً . بل وننصح بهم ايضاً من حولنا ، وكأننا عند سماعها نغفو غفوة جميلة فى عالم آخر يملؤه الحب ، الخير ، العطاء . والسلام . حلم كل الإنسانية تود أن تحيا و تعيش فيه . ولكننا نستيقظ من هذه الغفوة الملائكية التى نهرب إليها احياناً ، على واقع لا يمت بأى صلة لها..!!

فى واقع جفت فيه ينابيع المودة والمحبة وتخشبت المشاعر ، وتقطعت فيه سبل التراحم والتآخي بين الناس ، وتوحش الإنسان ، وتوحد على مصلحته فقط ، ولكننا لا نغفل عن وجود هذه المعانى والكلمات فى قلوبنا ووجداننا نحيا احياناً بها ، نتنفسها فهى فطرة ولكن لا نشعر بها ولا نعيشها ..

دائما نكون بحاجة ماسة إلى حديث يوقظ الروح من ثباتها وغفلتها ، حديث فيه من العقل والحكمة ما يزهر النفس مرة اخرى. يكون فيه مشاعر ، واحساس العاطفة الصادقة ، واللمسة النبيلة الحانية ، نحن أصبحنا نشتاق أن نشعر بدفء مشاعرنا ، اشتقنا لسماع دقات قلوبنا ، لقد اشتقنا لإنسانيتنا فينا ، لرجفة الروح سعادة ، ولفيض النفس عطاء ..

الإنسان بحثا عن الحب:

إن الإنسان يبحث دائما عن الحب ، ويستمر طيلة حياته من الطفولة الى الشيخوخة يبحث عن هذا الإحساس العميق الربانى ، الذى يمده بالطاقة الإيجابية النورانية التى تبعث المحبة ، والسلام ، والخير للآخرين ..! لذا نجد عند إشراق هذه المشاعر النورانية بداخله تحوله من داخله إلى شخص كان يبحث عنه ويفتقده.  وكأنما يبحث عن ذاته ونفسه فوجدها !! فيصبح إنسان آخر، نبضا آخر، إحساس مختلف مغمور بالعطاء والسلام الداخلي ، والطمأنينة في القلب..

فالحب هو إشباع الرغبات الأساسية للإنسان فلا فلسفة ولا حياة على الجياع ..! ..من همسات الشاعر فاروق جويدة عن الحب يقول : الحب يا دنياي ان نجد الرغيف مع الصغار أن نغرس الأحلام فى أيدي النهار . إلا تمزقنا الحياة بخوفها ، ألا يضيع العمر فى القضبان. ألا يضيق المرء بالحرمان ، أن نجعل الأيام طيفاً هادئاً ، أن نغرس الأحلام كالبستان .. !

إن الحب والسلام هما مكملان لبعضهما، فلا يمكن أن توجد مشاعر الحب داخل شخص. و لا يوجد داخله سلام ، فعندما يتحقق السلام الداخلى يعم السلام على الجماعة ثم على المجتمع وينعم كل شىء فيه بالسلام والأمان.. 

  حينها يغرد الشاعر ويقول : كتبت للأزهار للدنيا الى كل البشر . الحب واحة عمرنا ننسى به الآلام فى ليل السفر ، الحب ان تجد الطيور الدفء فى حضن السماء . الحب أن تجد النجوم الأمن في قلب السماء ، الحب أن نحيا و نعشق ما نشاء…!! فأحيوا روح الحب فيكم . وتنفسوه تفاؤلاً عند إشراقة كل شمس لتنبض قلوبنا محبة وسلام لبعضنا …

اللهم اشرق علينا بنور محبتك التى تطهر نفوسنا ، وتغمر ارواحنا بالحب والخير والسلام…

 

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى