عاجلعالم الفن

شعبان عبد الرحيم من مكوجي لـ مطرب شعبي وحياة مليئة بالمواقف

شعبان عبد الرحيم من مكوجي لـ مطرب شعبي وحياة مليئة بالمواقف

شعبان عبد الرحيم من مكوجي لـ مطرب شعبي وحياة مليئة بالمواقف
شعبان عبد الرحيمً

اليوم 3 ديسمبر ذكري وفاة الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم  من مكوجي  لمطرب شعبي تميز بطيبه قلبه وبساطته وتلقائيتة وعفويتة سبب دخوله قلوب الناس بكل سهولة .

نشأته

ولد شعبان عبد الرحيم فى 15 مارس 1957 في منطقه العسال بالشرابية باسم (قاسم)، ولكنه اختار لنفسه اسم (شعبان) فيما بعد كاسم فني لأنه ولد في شهر (شعبان) الهجري.

لم يتلق أي تعليم على الإطلاق وعمل مكوجيًا مع أبيه لفترة كبيرة، وكان يعمل ليلا فى الغناء فى الأفراح.
بدايته الفنية

كان شعبان عبد الرحيم يغني لأهله وأصدقائه، في الأفراح والأعياد والمناسبات قبل أن يسمعه . صاحب أحد محلات بيع الكاسيت، وينتج له شريطا مقابل مائة جنيه، فكاد شعبان يطير فرحا . دون أن يفهم أنهم يستغلونه ويبيعون ، أشرطته بعشرات الآلاف، .إلى أن اشتهر شريطه “أحمد حلمي اتجوز عايدة.. كتب الكتاب الشيخ رمضان”. وهي أسماء لمواقف للحافلات في القاهرة. وقد ذاع شريط شعبان عبد الرحيم “ها بطل السجاير”،.

سبب شهرته

بدأ الإهتمام الإعلامي الحقيقي به مع أغنية “أنا بكره إسرائيل”، فكثيرون تغنوا بالقدس، ولكن لم ، يجرؤ مطرب على التعرض لـ”إسرائيل” بهذه المباشرة. التي استوحاها شعبان من أحداث الانتفاضة الفلسطينية، عام 2000، والتي أثارت ردود فعل كبيرة محليا وعربيا، وقد اتهمت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية عبد الرحيم بالتحريض على مناهضة التطبيع مع إسرائيل، في حين اعتبرها كثيرون على الجانب الآخر، تعبيرا عن نبض الشارع المصري .

 

اشترك الفنان الراحل. مع الشاعر ، الغنائي إسلام خليل فؤاد عمل ، ثنائي ناجح على مدار سنوات.وحرصوا على تقديم أغنية في كل مناسبة. سواء حادثة او حدث أثار الجدل.

شعبان عبد الرحيم من مكوجي لـ مطرب شعبي وحياة مليئة بالمواقف
شعبولا

مواقف إنسانية لشعبان عبد الرحيم

حرص أن يرسم الفرحة على وجوه الأمهات في سجن القناطر الخيرية للنساء في حفل عيد الأم، متمنيًا عدم عودتهم مجددًا، حيث وجه حديثه لهن، قائلًا: “يارب ما ترجعوا هنا تاني وتخرجوا بالسلامة”.

غنى لشهداء حوادث القطارات ، حرص الفنان شعبان عبد الرحيم ، قبل وفاته، على تقديم أغنية لضحايا حوادث القطارات.

جاءت بعض كلماتها: “يا قطر ياللي ماشي تدوسنا.. ما إحنا اللي جبناك بفلوسنا.. لحد أمتى عليا تدوس”.

قدم هدية لوالدته على الهواء في برنامج الست دي امي .

اخر عمل لهً

آخر حفل له كان في المملكة العربية السعودية ، في موسم الرياض، الذي غنى، . وهو جالس على كرسي ، متحرك وكان سعيداً لمشاركته . في موسم الرياض، لذلك وافق على الظهور بكرسي متحرك.

سبب وفاته

بعد عودته من المملكة العربية ، السعودية بعد أن شارك . فى فعاليات موسم الرياض، حيث كان يعاني من فترة طويلة من .أزمة في قدمه بعد أن ،تعرض للكسر وقام بعملية تركيب . مسامير، لكنه عقب عودته ،من المملكة ارتفعت درجة حرارته وتم حجزه. في المستشفى، إلى أن توفي إثر أزمة قلبية حادة.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى