عالم الفن

شكري سرحان .. دنجوان جيله تعرف على بداياته و سبب اعتزاله واعتكافه

اقرأ في هذا المقال
  • شكري سرحان .. دنجوان جيله تعرف على بداياته و سبب اعتزاله واعتكافه
  • شكري سرحان تميز بوسامته ولباقته و عرف بعشقه للقرآن الكريم واعتكف في أخر أيامه
  • رصيده السينمائي وصل لمائة وخمسون فيلم
  • الجوائز التي حصل عليها شكري سرحان كثيرة جدا أبرزها

شكري سرحان تميز بوسامته ولباقته و عرف بعشقه للقرآن الكريم واعتكف في أخر أيامه

شكري سرحان
شكري سرحان

شكري سرحان فنان من أهم وأبرز نجوم جيله قدم عدد كبير من الأعمال المتنوعة في السينما والتلفزيون والإذاعة ، أطلق عليه عدة ألقاب منها أبن النيل ، و فتى الشاشة كان يتميز بوسامته ولباقته التي مكنته من إتقان دور الدنجوان ، هو الفنان “شكري سرحان ”

وُلد الفنان شكري سرحان في عام 1925م في قرية الغار بمحافظة الشرقية، ثم انتقل إلى حي الحلمية بالقاهرة. في مدرسة الإبراهيمية بدأ خطواته الأولى في التمثيل، والتحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية هو وشقيقه صلاح سرحان وتخرج في المعهد عام 1947م.

هارب من السجن أول أفلامه

أول فيلم رُشح له القدير شكري هو “هارب من السجن” ولكن مخرجه استبدله بالفنان فاخر فاخر ، أما البداية الحقيقية له في السينما مع فيلم “نادية” عام 1949م بعدها قدمه المخرج حسين فوزي أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف في فيلم “لهاليبو”، ثم اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم “ابن النيل” والذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية لشكري سرحان في مجال السينما.

رصيده السينمائي وصل لمائة وخمسون فيلم

قدم سرحان مشوار كبير من العطاء الفني ، سنوات طويلة قضاها في عطاء بلا حدود وأدوار متنوعة ، كوميدية و تراجيدية ورومانسية ، وصل رصيده الفني إلى مائة وخمسين فيلماً ، وكان لايهتم أن يكون البطل الوحيد للفيلم ولكنه ادى أيضاً العديد من الأدوار بطولة جماعية مع شباب جيله ، ولكن في اواخر أعماله بدأت تعرض عليه أدوار هامشية فقرر الاعتزال عام 1991 م .

الجوائز التي حصل عليها شكري سرحان كثيرة جدا أبرزها

حصل على دوره في فيلم “رُد قلبي” جائزة الدولة الأولي في التمثيل عام 1959م. بالإضافة إلى الأفلام قدم شكري سرحان أعمالًا إذاعية ومسرحية وتلفزيونية ومن أهم أعماله الإذاعية مسلسل “المعدية” مع الفنانة كريمة مختار ، أما فيما يتعلق بالتلفزيون قدم عدة مسلسلات منها “بيار الملح”و”ملك اليانصيب” و”المشربية”بالإضافة إلي المسلسلين الدينيين “على هامش السيرة” و”محمد رسول الله”. كان للمسرح نصيب من مسيرة شكري سرحان حيث قام ببطولة 7 مسرحيات منها “سيرك يا دنيا” و”رجال الله” و”آه يا ليل يا قمر”.

حصل الفنان على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولي في التمثيل عن فيلميه “شباب امرأة” و”اللص والكلاب”، بالإضافة إلى حصوله مرتان على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلم “الزوجة الثانية” ، و فيلم “النداهة”

أما عن دوره في فيلم “ليلة القبض على فاطمة” حصل شكري سرحان على جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما. تم تكريم سرحان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996م بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على دخول السينما، وتم اختياره كأحسن ممثل مصري، كما حصل علي جائزة المهرجان الآسيوي الأفريقي لأحسن ممثل عن دوره في فيلم (قيس وليلي). قدم سرحان خلال مشواره الفني مجموعة من الأدوار التي شكلت علامات بارزة في الفن مما جعله يكون صاحب أكثر عدد من الأفلام في قائمة أفضل 100 فيلم مصري بعدد 15 فيلم وهو رقم لم يصل إليه أحد ولم يقترب منه أي ممثل.

إعتزاله واعتكافه ووفاته

بعد اعتزاله الفن اعتكف في آخر أيامه على قراءة القرآن الكريم ، حتى عرف بعشقه للقرآن الكريم ، ورحل عن عالمنا في الوفاة 19 مارس 1997م رحمه الله وغفر له.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى