عاجلعالم الفن

شكوكو… الذي نقل الأراجوز إلى العالمية محطات من حياته

شكوكو… الذي نقل الأراجوز إلى العالمية محطات من حياته

شكوكو… الذي نقل الأراجوز إلى العالمية محطات من حياته
شكوكو

تقرير: ثريا الصاوي

اشتهر بالجلباب البلدي والطاقية كما أنه نجم الأراجوز ورائد فن المونولوج قدم للسينما المصرية الكثير من الإبداعات الفنية التي مازالت راسخة في أذهان الجمهور حتى الآن، عمل مع نجوم الصف الأول والثاني منهم كمال الشناوي وعبدالفتاح القصري وشادية وعماد حمدي وصباح وأنور وجدي.

محمود شكوكو وظهوره الدائم بالجلباب البلدي والطاقية في أعماله الفنية

وتميز الفنان الراحل بمظهره التقليدي الذي كان يظهر به في جميع أعماله الفنية، حيث اشتهر بالجلباب البلدي والطاقية الطويلة وكان أول ظهور له بهما على مسرح البوسفور في باب الحديد وظل محتفظًا بالمظهر حتى يوم تكريمه من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات في عيد العلم والفن، وعُرف أنه واحد من أبرز نجوم فن الأراجوز و رائد فن المونولوج.

شكوكو… الذي نقل الأراجوز إلى العالمية محطات من حياته
شكوكو

محمود شكوكو ومسرح العرائس

يعتبر الفنان الراحل محمود شكوكو هو أول من قدم مسرح العرائس في مصر، وكان يقدم من خلاله الأراجوز الذي اشتهر به في حفلاته والذي طاف معه جميع المحافظات والمدن في مصر، ومن المعروف أن شكوكو لم يكن يعرف القراءة والكتابة ورغم ذلك لم يقف هذا الأمر عائق أمامه في عالم الفن.

إلى أنه أصبح من أشهر فناني المونولوج وقدم بعض الأعمال مع إسماعيل ياسين أيضاً، ولم يقتصر شكوكو الغناء على الحب فقط بل قدم الكثير من الموضوعات حيث أنه في فيلم “عنتر ولبلب” غنى “خليكوا شاهدين يا بهايم على غدر البني آدمين”.

شكوكو… الذي نقل الأراجوز إلى العالمية محطات من حياته
شكوكو

محمود شكوكو وعلاقته بطليقة يوسف بك وهبي

دق قلبه لأول مرة تجاه السيدة عائشة هانم فهمي التي انفصلت عن الفنان الكبير يوسف وهبي وصاحبة القصر الذي يقع في حي الزمالك ومعروف باسمها، تزوج شكوكو من عائشة هانم ولكن لم تستمر هذه الزيجة كثيرًا، حيث أن هذا الأمر آثار غضب طليقها يوسف بك وهبي وقام بتحريض رجال القصر والعائلات الأرستقراطية في ذلك الوقت على شكوكو اعتبار أنه ليس من عائلة كبيرة أو لها شأن وكيف له أن يتزوج من هانم من هوانم العائلات الكبيرة، كما رأى أن هذا الزواج هو طعنة في حياة العائلات الكبرى ولابد من التدخل لإنهاء هذه المهزلة.

شكوكو… الذي نقل الأراجوز إلى العالمية محطات من حياته
شكوكو واسماعيل يس

وبالفعل لاقى الفنان شكوكو هجوماً شديداً هو وزوجته من قبل يوسف وهبي والعائلات الكبيرة ولم يستطع حبه هو وزوجته عائشة أن يصمد كثيراً أمام هذا الضغط، انفصل شكوكو عنها وذلك بعد إقناع من أصدقائه له أنه لابد أن يفعل ذلك حتى لا تتدهور الأمور أكثر من ذلك.

لكنه ظل يحبها حباً شديداً ورغم أنه تزوج وأنجب بعدها إلا أن حبها كان في قلبه كبير، وبعد ذلك لم يتعامل يوسف وهبي مع شكوكو في أي عمل فني حتى بعد أن قامت ثورة يوليو والحفلات التي كان يشارك بها شكوكو، حيث حدث ذات مرة أنه كان يغني في إحدى الحفلات لكن يوسف وهبي لم يقدمه للجمهور رغم أنه قدم المطربين الآخرين، وكان من الأشخاص الغير مرغوب فيهم بالنسبة له لأنه تجرأ وتزوج من طليقته.

جدعنة شكوكو مع كوكب الشرق أم كلثوم

تداولت الصحف حفلات أم كلثوم مهددة بالإلغاء.. بعدما علمت أن كوكب الشرق لن تقدّم حفلاتها المعتادة بسبب فشل الإصلاحات في مسرح قصر النيل – وريفولي، وهما المسرحان التي تقوم الست بالغناء عليهما.

أصبح فكرة إلغاء حفلات السيدة أم كلثوم للمرة الأولى سيغضب جمهورها، وهو نفس الحال التى شعرت به أم كلثوم بعدما غضبت أكثر حتى اقترح أحد المقربين منها حلًا مؤقتًا لإنقاذ الموقف، بتأكيده أن مسرح الأزبكية الذى يقدم عليه شكوكو حفلاته هو الحل، وبالفعل ذهبت له ليأكد لها شكوكو بأن المسرح والعاملين فيه تحت أمرها فى موقف نابع من المحبة الكبيرة التي يكنها شكوكو لها، لينقذ الموقف وتقوم بالغناء هناك.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى