أخبار وتقارير

شيخ الأزهر يرفض التجديد الديني.. وجدل ومناقشات فكرية “تفاصيل”

اقرأ في هذا المقال
  • شيخ الأزهر يرفض التجديد الديني.. وجدل ومناقشات فكرية "تفاصيل"
  • شيخ الأزهر يواجه جدل شديد ومناقشات فكرية لمحاولة التجديد الديني
  • الأزمة تشتعل بين الطيب والخشت
  • مواجهة فكرية بين عياد وعصفور
  • الإمام الأكبر يشير في مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي
  • الأزهر الشريف نظم مؤتمرًا عالميًّا بعنوان «مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي» .

شيخ الأزهر يواجه جدل شديد ومناقشات فكرية لمحاولة التجديد الديني

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، خلال فعاليات الجلسة الخامسة لمؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى أمس الأول ، شهدت الساحة الدعوية والفكرية خلال الساعات الماضية جدلاً شديداً على خلفية المناقشة الفكرية .

الأزمة تشتعل بين الطيب والخشت ….

الأزمة اشتعلت بعد كلمة «الخشت» التى انتقد فيها المذهب الأشعرى الأزهرى، داعياً إلى خطاب دينى جديد، يتجاوز المذاهب والفرق الدينية، كما انتقد التراث، ودعا إلى تطوير علوم الدين وليس إحياءها، فرد عليه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بأن حديثه غير مدروس ومزايدة غير مقبولة.

مواجهة فكرية بين عياد وعصفور

مواجهة فكرية بين رمزين، الأول ينتمى للأزهر، وهو د. نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، والآخر الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، الذى ينتمى لأهل الفكر والثقافة .

حول تجديد الخطاب الدينى للإجابة عن مجموعة من الأسئلة، أبرزها مَن يتحمل مسئولية الإخفاق فيه؟، وإلى أين وصل التجديد الدينى؟، وتنشر المناظرة كاملة على صفحات “الوطن” في عدد غدا الخميس، وعبر موقعها الإلكتروني.جاء ذلك خلال استقبال الإمام الأكبر، الأربعاء، الشيخ محمد الحافظ النحوي، رئيس التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا، والشيخ صالح عمر كعبي، مفتي زنجبار في تنزانيا.

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

الإمام الأكبر يشير في مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي

وأشار الإمام الأكبر إلى أن مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي يأتي ضمن جهود متعددة ومستمرة لمسيرة الأزهر في التجديد الفكري والفقهي وفق منهجه الوسطي الذي اتسم به عبر العصور.

من جهتهم، هنأ ضيوف الأزهر الإمام الأكبر على نجاح المؤتمر، مشيدين بشمولية البيان الختامي للمؤتمر؛ والذي جمع بين قضايا الدين والدنيا باعتباره امتدادًا معاصرًا لوثيقة المدينة المنورة، مطالبين بضرورة تعميم البيان على مستوى الهيئات والمنظمات والمجامع الإسلامية.

الأزهر الشريف نظم مؤتمرًا عالميًّا بعنوان «مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي» .

كان الأزهر الشريف نظم مؤتمرًا عالميًّا بعنوان «مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي»، الإثنين والثلاثاء.

تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ومشاركة نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم وممثلين لوزارات الأوقاف ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة.وأكد «عياد» أن رفض التراث ضياع للعقول وذهاب إلى المجهول.

لأنه لا توجد أمة ترفض تراثها، و«الأزهر» يقوم بالتجديد، وهناك أحكام ثابتة قطعية لا يمكن الاقتراب منها، فيما انتقد د. جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، ما قام به الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب مع د. محمد عثمان الخشت خلال مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى، مؤكداً أن أزمة الأزهر أنه مؤسسة لا تسمع لصوت المجددين، والشيخ أحمد الطيب يرفض التجديد الدينى.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى