عاجلعالم الفن

صائد المواهب ومكتشف النجوم… نور الشريف في ذكرى وفاته السادسة

صائد المواهب ومكتشف النجوم… نور الشريف في ذكرى وفاته السادسة

صائد المواهب ومكتشف النجوم… نور الشريف في ذكرى وفاته السادسة
نور الشريف

تقرير: ثريا الصاوي

قدم أدوار للسينما المصرية راسخة في أذهان الجمهور حتى وقتنا هذا هو نجم لم يتكرر مرة أخرى، من لاعب كرة قدم بنادي الزمالك إلى أشهر فنان في العالم العربي قدم خلال مسيرته الفنية عدد كبير من الأعمال الفنية الناجحة والمتميزة هو أيضًا مكتشف العديد من النجوم منهم: حسن الرداد، وعمرو يوسف، وأحمد العوضي، وأيتن عامر، ودينا فؤاد.

نشأة وحياة الفنان نور الشريف

تحُل علينا ذكرى وفاة الفنان نور الشريف الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2015،وُلد “محمد جابر محمد عبد الله” وشهرته الفنية “نور الشريف” في حي الخليفة في السيدة زينب في القاهرة 28 أبريل 1946 ظهرت عليه عدة مواهب في سن صغير منها حبه الشديد لكرة القدم ونجح في أن يصبح في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره الكروي.

كان يميل أكثر إتجاه التمثيل في عام 1967 حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير “امتياز” وكان الأول على دفعته.

اكتشفه الفنان سعد أردش الذي رشح الفنان نور الشريف ليقدم دور صغير في مسرحية “الشوارع الخلفية” واختاره المخرج “كمال عيد” ليقدم معه مسرحية “روميو وجولييت”. وأثناء بروفات المسرحية تعرف على الزعيم عادل إمام الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر فى فيلم قصر الشوق ويحصل على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها فى حياته الفنية.

أعماله الفنية وتلقي خبر وفاة والدته أثناء تصوير فيلم الكرنك

تحدث الفنان الراحل نور الشريف، عن موقف مؤثر أثناء تصوير أحد مشاهده يوم وفاة والدته، وقال الفنان الراحل نور الشريف، إنني لحظة وفاة والدتي كنا بنصور فيلم “الكرنك”، وكنا داخلين عشان نجيب تصريح التصوير جوة المعبد من مجلس الشعب، حتى سمحو لينا بكام ساعة للتصوير، وفي نفس الوقت في مشهد إني بدخل محل الجواهرجي عشان اشتري الدبل أنا وسعاد، فبلغوني في اللحظة دي.”

وأكمل الفنان الراحل: “لما بدأت أحب أمي وافهمها وافهم ليه سبتنى واتجوزت بعد موت والدي ماتت، متابعًا: “والله حتى الناس معرفتش اني رايح أدفن أمي بعد ما عرفت، وروحت دفنتها ورجعت الاوردر أكمل الشغل.”

وتابع: “اضطريت اعمل كده لأننا مكناش هنعرف ناخد تصريح تاني من مجلس الشعب.”

تألق نور الشريف بعد ذلك فى عدة أدوار مميزة فى السينما المصرية ليصبح أحد أهم النجوم المميزين، قدم الكثير من الأعمال السينمائية المتميزة أبرزها: “الظالم والمظلوم، عمارة يعقوبيان، ليلة البيبي دول، الحفيد، الإخوة الأعداء، السكاكيني، المطارد، الصعلوك، البعض يذهب للمأذون مرتين، ليلة ساخنة، شوارع من نار، آخر الرجال المحترمين”.

كما أنه تألق في أعماله الدرامية أبرزها: “لن أعيش في جلباب أبي، عائلة الحاج متولي، الرجل الآخر، هارون الرشيد، عمر بن عبد العزيز، ابن خلدون، مارد الجبل، عرفة البحر، حضرة المتهم أبي، الدالي، العطار والسبع بنات”.

الفنان الراحل نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي

في عام 1972 تزوج الفنان نور الشريف من الفنانة بوسي وأنجبا ابنتين سارة و مي واستمرت حياتهما الزوجية مستمرة حتى عام 2006 انفصلا ولكن ظلت علاقتهما قوية إنما بقيا أشبه بصديقين وفيين.

صائد المواهب ومكتشف النجوم… نور الشريف في ذكرى وفاته السادسة
نور الشريف وإبنته

 

قدما معًا كثير من الأعمال الفنية الناجحة أبرزها فيلم “حبيبي دائماً” الذي أُنتج في العام 1981 وحتى وقتنا هذا محتلّ مكانة خاصة لدى الجمهور حيث أنهم استطاعوا في تقديم ثنائي رومانسي رائع التي باتت مفقودة في غالبية الأعمال الفنية التي كانت تُقدم.

سبعة أفلام الفنان الراحل نور الشريف ضمن قائمة أفضل 100 فيلم

حصلت 7 أفلام لقب أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هي”زوجتي والكلب، أبناء الصمت، الكرنك، أهل القمة، حدوته مصرية، العار، سواق الأتوبيس”.

زوجتي والكلب

جسد الشريف في هذا الفيلم دور الشاب المراهق المولع بجمع صور النساء العاريات، أدى الدور بنجاح باهر لما تميز به من صدق الأداء وبساطة الإقناع وحركته وحوار المميزين، التعبيرات الصامتة كانت انعكاساً صادقاً لشخصية الفتى المراهق الذي يعاني الكبت الجنسي، الفيلم من إنتاج عام 1971 للمخرج سعيد مرزوق، بطولة الفنان نور الشريف والفنانة الراحلة سعاد حسني.

أبناء الصمت

جسد في هذا الفيلم دور المجند مع بقية زملائه، الذين تتنازع أحلامهم، حيث رصد الفيلم حال المجتمع المصري عقب هزيمة يونيو على الصعيد الداخلي وعلى الجبهة واختير الفيلم ليكون رقم 74 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، تنتهي قصة الفيلم بعبور القوات المسلحة لقناة السويس وأسر عساف ياجوري أحد لواءات الدبابات بجيش الاحتلال الإسرائيلي، الفيلم من إنتاج عام 1974 بطولة الراحل نور الشريف والراحل أحمد زكي ومن إخراج محمد راضي.

 

الكرنك

 

في عام 1975 قام بدور طالب في كلية الطب في فيلم “الكرنك”، والفيلم مثَّل انتقادا حادا لثورة يوليو، حيث جسد نور الشريف دور طالب الطب الذي لا يعمل بالسياسة ويندرج اسمه ضمن قائمة الخارجين عن النظام فيدخل المعتقل أكثر من مرة ويعذب حتى حدوث ثورة التصحيح وقيام حرب أكتوبر، الفيلم من إخراج علي بدرخان وبطولة سعاد حسني ونور الشريف وفريد شوقي.

 

أهل القمة

 

من إنتاج عام 1981، الفيلم قصة الكاتب نجيب محفوظ ومن سيناريو مصطفى محرم، الفيلم عبر عن اللصوص الجدد الذين استفادوا من قوانين الانفتاح الاقتصادي، الفيلم من بطولة نور الشريف وسعاد حسني ونادية عزت ومن إخراج علي بدرخان.

 

حدوتة مصرية

 

منتصف عام 1982، جسد نور الشريف دورا بارعا من خلال فيلم “حدوتة مصرية” واندمج الشريف في الشخصية وتقمص الدور وأداه ببراعة بالغة واختير هذا الفيلم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، الفيلم يعرض سيرة شاهين خاصة حال تعرضه لأزمة قلبية ونصب لنفسه محاكمة في رحلة علاجه سرد خلالها كل ما مر به من سلبيات، الفيلم من إخراج يوسف شاهين وبطولة الراحل نور الشريف ويسرا.

 

العار

 

الفيلم بطولة الثلاثي الرائع نور الشريف ومحمود عبدالعزيز وحسين فهمي، يقوم نور الشريف بدور الأخ الأكبر الذي يموت والده تاجر العطارة ما يستدعيه أن يصارح باقي أشقائه بطبيعة عمل والدهم في تجارة المخدرات ويجبرهم على العمل معه وفي النهاية تضيع المخدرات في الملاحات، الفيلم من إنتاج عام 1982، وإخراج علي عبدالخالق ومن تأليف محمود أبو زيد.

 

سواق الأتوبيس

 

قام بدور حسن سواق الأتوبيس الابن الذي يعمل على إنقاذ ورشة والده التي تعرضت للبيع في مزاد علني بسبب تراكم الديون عليه، الفيلم من إنتاج عام 1982، قصة محمد خان وسيناريو بشير الديك ومن إخراج عاطف الطيب، الفيلم بطولة الفنان نور الشريف والقدير عماد حمدي والفنانة ميرفت أمين.

 

الجوائز التي حصل عليها الفنان الراحل نور الشريف

 

حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها “جائزة أحسن ممثل” عن دوره في فيلم ليلة ساخنة.

فاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية في دورته الثانية في سبتمبر 1977.

وفاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة بمهرجان وهران للفيلم العربي.

وحصل علي جائزة التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس.

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار النقاد له فيلم سواق الأتوبيس أفضل ثامن فيلم في السينما المصرية.

 

وفاة الفنان نور الشريف

 

توفي الفنان نور الشريف في 11 أغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع سرطان الرئة عن عمر يناهز 69 سنة وتم تشييع جثمانه من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى