صحتك بالدنيا

 صحة عقلك تبدأ من غذائك … بقلم: د. عبير منطاش

 صحة عقلك تبدأ من غذائك … بقلم: د. عبير منطاش

 صحة عقلك تبدأ من غذائك … بقلم: د. عبير منطاش
صحة عقلك تبدأ من غذائك

غذاؤك- دواؤك صحوة صحية

يعتبر الاهتمام بنوعية الغذاء من أهم وأقصر الطرق للحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض؛ لذلك أعددت أهم الأغذية الضرورية لصحة العقل والتي أثبتت الدراسات الحديثة مدى فعاليتها في تنشيط وصحة العقل.

هذه الأغذية هى:

1-التونة والسلمون

يعتبر سمك التونة والسلمون من اهم الاغذيه لصحه المخ وأفضل  المصادر الاحماض الدهنيه الضروريه وهو مصدر البروتين عالي القيمة الحيوية وهو بصفة عامة أقل الأغذية البحرية تلوثا بالملوثات مثل الزئبق.

السلمون له تأثيرات متعددة بداية من تحسين حالة المخ،  المزاج،  الشرايين الاتصالات العصبية ، ويقلل مخاطر السكتات الدماغيه و حدوث الخلل العقلي والزهايمر.

2-الكاكاو

  يعتبر من الحبوب المذهلة والممتعة ومن أقدم الأغذية في بعث السعادة وفي السنوات الأخيرة ظهر تأثير الكاكاو حقيقي لتعزيز الإدراك وتعزيز المزاج والسعادة وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر المعززة للعقل والجسم. ‏

3-الشيكولاته الغامقة

إن كلمة شيكولاتة تعني السعادة ولكن ليس المقصود هنا الشيكولاتة التي تملأ المحلات بأشكالها المغرية وأنواعها المتعددة التي تحتوي على السكريات والدهون العالية وإنما هى الشيكولاتة الغامقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة قليلة من السكر.

4-الشاي الأخضر

من المشروبات الصحية للعقل و الجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامينات مثل أ ، ج ومواد مثل الفلورايد، الكاروتين ، الثيانين ، ومعادن السيلينيوم والزنك والكروم ، كما يعتبر الشاي الأخضر مضاد للسرطان والشيخوخة.

5-القهوة

تعتبر القهوة في تأثيرها مثل الشيكولاتة فهي غنية بمضادات الأكسدة، الأحماض الأمينية، الفيتامينات، المعادن.

ولها فوائد عديدة للجسم والعقل لكن المشكلة هنا بخلط القهوة بالكريمات الصناعية مما يؤثر على تأثيرها الصحي

وأفضل شئ هو تناول القهوة بصورتها بدون إضافات مثل الاسبرسو.

6-الجوز (عين الجمل)

هو غذاء مفيد لصحة العقل والأوعية القلبية فهو أحد  المصادر الغذائية

الغني  بالأحماض الدهنية الضرورية التي تساعد في محاربة كل من السكتة الدماغية السرطان الكولسترول السيء وايضا يعمل على تحسين المزاج وحديثا ووجد أنه يساعد في الحماية من أمراض السكري ومرض القلب والأوعية القلبية كما يحارب جلطات الدم الخطيرة.

7-الكركم

يعتبر الكركم على قمة  التوابل المضادة للشيخوخة  وفي نفس الوقت له تأثير جيد على صحة القلب.

يعتبر الكركم موطنه الأصلي في الهند وإندونيسيا حيث  كان يستهلك ويستخدم في كل مجالات الطب وفي كل الوجبات الرئيسيه لأكثر من 5000 عام ويستخدم على مدى واسع في المطبخ الهندي. واكتشف الغرب حديثا في الدراسات التي أجريت أهمية وفاعلية الكركم في التخلص من مرض الزهايمر، ولعته العقلي ويستخدم كمضاد للالتهاب قوي جدا والمساعدة في تجنب سرطان القولون وغيره  من أنواع السرطان ويساعد و يعالج تصلب الشرايين والكثير من الأمراض.

مع ملاحظة:

 أن الكركم لا يعمل بمفرده ولابد من أضافه قليل من الفلفل الأسود لتنشيط عمل الكركم.

8-القرفة

كل الدراسات الحديثة أثبتت أن القرفة غذاء  جيد للعقل والصحة بمجرد شم القرفة أو مضغ اللبان بالقرفه فانه يعزز مناطق متعددة في وظائف وعمليات المخ وكل شيء يخص الذاكرة حتى أن الأبحاث وصلت إلى أن القرفة تعزز من الإدراك في كبار السن والأفراد التي تعاني من قلة الإدراك.

و  للقرفة فوائد كثيرة لصحة الجسم و ضبط مستوى السكر عند مرضى السكر ومضادة للشيخوخة، وسرطان الدم وسرطان الأورام اللمفاوية؛ مجرد نصف ملعقة شاي من القرفة يمكن أن يقضي على الكولسترول السيء.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية وإلى لقاء آخر مع غذاؤك دواؤك.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى