أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

صلاح السعدني… اشهر عمدة في الدراما وعاشق نادي الأهلي في يوم ميلاده

صلاح السعدني… اشهر عمدة في الدراما وعاشق نادي الأهلي في يوم ميلاده

صلاح السعدني... اشهر عمدة في الدراما وعاشق نادي الأهلي في يوم ميلاده
صلاح السعدني

مادونا عادل عدلي

العمدة، الصبي، العاشق، المطرب، الصديق، الحبيب كل هذا قدمه فنان أتقن الأداء وتميز في كل شخصية 

فهو واحدًا من أهم الفنانين في تاريخ الدراما المصرية حيث أنه استطاع أن يُدرس الفن لجيل أخر وأخر حيث عشقه الكثير وتعلم من هيبته وثقته بنفسه في الفن والأداء، لُقب بعمدة الفن حيث انه تقمص شخصية مهمة في ليالي الحلمية التي لاحقته حتى الأن، فلا أحد يستطيع أن ينساها فهي شخصية حفرت في أذهان الجمهور.

صلاح السعدني... اشهر عمدة في الدراما وعاشق نادي الأهلي في يوم ميلاده
صلاح السعدني ونور الشريف

صلاح السعدني هو نجم الدراما الملفت دائمًا في أدواره حيث انه لفت انتباه الكثير منذ ظهوره، الذي قرر أن يأخذ استراحة مبدع من طراز مختلف، وفي الوقت الذي كان يستجم فيه ويتعافى من مشاكل صحية ألمّت به

وبدأ أصدقاء العمر يرحلون وهذا ما أدخله في دوامة من الحزن على رفقاء مشوار دربه ومن هؤلا النجوم

نور الشريف ومحمد وفيق ومحمود الجندي وفاروق الفيشاوي والكاتبان أسامة أنورعكاشة ومحمد صفاء عامر، والمخرج إسماعيل عبدالحافظ، ومحمود عبدالعزيز الذي أخفت أسرته عنه خبر وفاته لنحو أسبوعين، وهذا ما اصابه بحالة اكتئاب شديدة.

من هو صلاح السعدني؟

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني الشهير ب صلاح السعدني ولد يوم 23 اكتوبر عام 1943 وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر محمود السعدني الذي تعلّم من خلاله أهمية الثقافة والأدب في تكوين الفنان وهذا من خلال الجلسات واللقاءات التي كان يحضرها بصحبة شقيقه “الأدباتي” وهذا ما كان يلقب به شقيقه.

حيث تعرف على كبار أهل الفن والأدب والثقافة، وكلها أمور ساهمت في تكوين “العمدة” الذي رغم دراسته بكلية الزراعة، التي كانت حقلًا جمع على أرضه أشهر نجوم الفن، أبرزهم عادل إمام، نور الشريف، سمير غانم، سعيد صالح، في اتجاهه نحو الفن وتغيير مساره إلى عالم التشخيص والتمثيل.

بداية صلاح السعدني

بدأ الفنان صلاح السعدنى مشواره الفني عام 1960 من خلال مسلسل الرحيل ثم غاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل الضحية.

عاش النجم صلاح السعدنى حالة من النشاط الفنى خلال فترة السبعينات حيث شارك في أفلام “الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء”.

وكان قد شارك الفنان صلاح السعدنى بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما : الأرض 1970 واغنية على الممر 1972.

حيث تميز النجم في الأعمال الدرامية بشكل ملفت جدًا للكثير ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها “أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة

اطلق عليه لقب العمدة بعد إداء لشخصية “العمدة سليمان” في مسلسل ليالي الحلمية بأجزائه المختلفة.

ويذكر ان قد كان المرشح الأول للدور هو الفنان سعيد صالح الذي اعتذر فحل بدل منه الفنان صلاح السعدنى .

جمعت بينه وبين الفنان عادل إمام صداقة قوية ومميزة حيث بدأت علاقتهما خلال دراستهما فى كلية الزراعة ، وقد اشتركا معاً فى تقديم مسرحيات على خشبة مسرح الجامعة .

كانت هناك حالة من الثقة والحب تجمع بين الفنان صلاح السعدنى وزملائه فى الوسط الفني حيث أجتمعوا وقرروا ان يعرضوا عليه ان يرشح نفسه لمنصب نقيب الممثلين، وبعد تفكير طويل رفض ان يتولى هذا المنصب، مؤكدًا انه يعتمد بشكب اكبر على الأعمال الادارية .

كان الفنان صلاح السعدنى لديه عادة وهى تصوير كواليس اعماله الفنية التى يشارك فى بطولتها على شرائط فيديو الا ان في الاونة الأخيرة كان يرفض ان يقوم بمشاهدتها بعد ان فقد البعض من اصدقائه

كان من المفترض ان يشارك الفنان صلاح السعدنى في بطولة مسلسل زيزينيا الا ان رفض الدور وقد قدمه بعد ذلك الفنان أحمد بدير.

عشقه للأهلي..

وأما في الرياضة يعتبر أو كما يلقبه الجماهير “عمدة” الأهلاوية، وهو المعروف بعشقه الشديد للكيان الأحمر، وكان دائم التردد على حضور مباريات الفريق وتدريباته، وهذا ما تلاقاه منه نجله الفنان أحمد السعدني.

وكان قد اختفى الفنان الكبير 7 سنوات اختفى عن الأضواء، وغاب غيابا تاما عن الظهور في المناسبات والمهرجانات الفنية، منذ عرض مسلسل “القاصرات” عام 2013 وهو آخر أعماله.

 

كان قد تألق الفنان في أعماله الدرامية ومنها الناس في كفر عسكر مع النجمة الراحلة دلال عبد العزيز

واشتهر نجله الفنان أحمد السعدني الذي تألق في كل ما يقدمه من عمل حيث أنه خفيف الظل والكثير من الحهور أشاد بأعماله.

صلاح السعدني... اشهر عمدة في الدراما وعاشق نادي الأهلي في يوم ميلاده
صلاح السعدني
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى