أخبار الرياضة

طموحات المنتخبات العربية في كأس العالم قطر 2022

طموحات المنتخبات العربية في كأس العالم قطر 2022

طموحات المنتخبات العربية في كأس العالم قطر 2022
كأس العالم قطر 2022

كتب : علاء عصام قطب

يستضيف الوطن العربي بطولة كأس العالم 2022 في ظاهرة هي الأولى من نوعها، وذلك في دولة قطر التي فازت باستضافة المونديال بعد مجهود ومنافسة شديدة مع دول عديدة من العالم .

وتنطلق منافسات مونديال 2022 خلال الفترة من 20 نوفمبر الى 18 ديسمبر المقبلين، وذلك بمشاركة 4 منتخبات عربية.

وتشارك قطر صاحبة الضيافة والسعودية والمغرب وتونس وقد كانت مصر والجزائر قريبتين من الوصول إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 لكن بطاقتي التأهل ذهبتا إلى السنغال والكاميرون عقب الهزيمة لكل منهما .

وتعتبر هذه أول نسخة من المونديال تقام على أرض عربية وبالتالي هناك آمال كبيرة بشأن إمكانية حدوث مفاجآت ووصول أياً من المنتخبات العربية المشاركة إلى أبعد مرحلة في الأدوار الإقصائية .

ويسعى كل منتخب إلى تحقيق طموحه من المشاركه في البطوله حيث ان المنتخب الوطني التونسي يسعى إلى تجاوز الدور الأول.

ويأمل المنتخبان السعودي والمغربي في تجديد الإنجاز السابق بالوصول إلى الدور الثاني، حيث حققا ذلك في نسخة 1986 بالنسبة للمغرب ونسخة 1994 للسعودية وستكون هذه المشاركة الأولى لقطر في كأس العالم.

ويدخل منتخب قطر ويمتلك أحلام وآمال كبيرة معلقة عليه، حيث أن هذه أول نسخة مونديالية يشارك فيها منتخب العنابي باعتباره المستضيف.

ويحظى برغم ذلك بفرص كبيرة للتأهل إلى أدوار متقدمة مقارنة بالأسماء الجيدة التي توجد في صفوفه مثل اللاعب أكرم عفيف.

وأثبت منتخب “العنابي” على امتلاكه إمكانيات وقدرات كبيرة خلال منافسات كأس أمم آسيا 2019 حيث تفوق على خصومه جميعا وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

عقب تغلبه على نظيره الياباني بنتيجة 3 – 1 في المباراة النهائية، كما قدم مستويات مميزة في بطولتي كوبا أمريكا والكأس الذهبية.

ويشارك منتخب قطر في المونديال ضمن المجموعة الأولى التي تضم ثلاثة منتخبات قوية هي هولندا والسنغال والإكوادور.

وتأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم 6 مرات في أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 و 2018 و2022 وخرجت السعودية من دور المجموعات في جميع النسخ التي شاركت فيها باستثناء نسخة 1994 حيث تأهلت إلى الدور ثمن النهائي بعد صدارتها للمجموعة ضمت هولندا وبلجيكا والمغرب.

ويحوي المنتخب السعودي العديد من العناصر الممتازة القادرة على تقديم أداء جيد رغم صعوبة مجموعتها الثالثة التي تضم الأرجنتين والمكسيك وبولونيا.

ويدخل المنتخب المغربي الذي يعقد العرب آمالا كبيرة على المنتخب باعتباره أحد أفضل المنتخبات الوطنية في القارة الإفريقية بناء على الأسماء الكبيرة التي يمتلكها في قائمته والمشاركة في العديد من الدوريات الاوروبية الكبرى .

وتأهل منتخب “أسود الأطلس” إلى نهائيات كأس العالم 6 مرات في أعوام 1970 و1986 و1994 و1998 و 2018 و2022.

وخرج المنتخب المغربي من دور المجموعات بجميع النسخ المونديالية التي شارك فيها عدا نسخه وحيده عام 1986 حيث حقق إنجازا غير مسبوقا للعرب وتأهل إلى الدور ثمن النهائي عقب تصدره لمجموعة ضمت إنجلترا والبرتغال وبولونيا.

ويأتي المغرب في المجموعة السادسة بدور مجموعات مونديال قطر 2022 رفقة بلجيكا وكندا وكرواتيا، في مجموعه صعبه للغايه لأسود الأطلسي.

ويسعى المنتخب التونسي إلى تحقيق حلم كبير وانجاز غير مسبوق حيث تأهل المنتخب الوطني التونسي إلى نهائيات كأس العالم 6 مرات 1978 و1998 و2002، و2006 و 2018 و2022.

ولم يستطع منتخب «نسور قرطاج» من عبور دور المجموعات خلال مشاركاته بنهائيات المونديال ورغم ذلك يرغب في تحقيق ذلك خلال كأس العالم قطر 2022 .

ويمتلك منتخب تونس عدد من العناصر الجيدة القادرة على تحقيق إنجازٍ كبير وحجز مقعد في الدور ثمن النهائي حيث يشارك معه في المجموعة الرابعة كلاً من فرنسا وأستراليا والدنمارك.

ويبقى المنتخب الوطني التونسي صاحب رقم مميز في تاريخ المشاركات العربية والإفريقية بما أنه أول منتخب يحقق انتصار في نهائيات كأس العالم وذلك في نسخة 1978 عندما استطاع نسور قرطاج الفوز على منتخب المكسيك بثلاثية مقابل هدف.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى