عاجلعرب وعالم

“عاجل” انفجار ثالث ضخم في محيط مطار كابول بـ أفغانستان

“عاجل” انفجار ثالث ضخم في محيط مطار كابول بـ أفغانستان

"عاجل" انفجار ثالث ضخم في محيط مطار كابول بـ أفغانستان
الإنفجار الـ 3 بـ مطار كابول

أكدت وسائل إعلام أفغانية بسماع دوى انفجار جديد فى المنطقة المحيطة بمطار كابل
وأفادت قناة الجزيرة القطرية، بوقوع انفجار ثالث ضخم في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول.
كشفت وكالة «رويترز» بعض الحقائق عن الفرع الأفغاني لتنظيم «داعش» الذي يعتقد مسؤولون أمريكيون أنه وراء الهجمات التي استهدفت مطار كابول اليوم وأودت بحياة العشرات.

وأشارت الوكالة إلى أن «داعش- ولاية خراسان» سميت على اسم قديم كان يطلق على المنطقة وظهرت لأول مرة في شرق أفغانستان أواخر عام 2014 وذاع صيتها سريعا بسبب عملياتها المروعة.

ونقلت عن بعض الخبراء بالمنطقة قولهم إنها «تأسست على أيدي عناصر متشددين من طالبان باكستان فروا إلى أفغانستان عندما شنت قوات الأمن الباكستانية حملة عليهم».

"عاجل" انفجار ثالث ضخم في محيط مطار كابول بـ أفغانستان
انفجارات مطار كابول

وأضافت: «منذ البداية دخلت الجماعة المتشددة التي عرفت عموما باسم (داعش) في مواجهات مع حركة طالبان للسيطرة على مناطق رئيسية على الحدود مع باكستان مرتبطة بتهريب المخدرات وسلع أخرى».

وتابعت: «في ذات الوقت نفذت الجماعة أيضا سلسلة من التفجيرات الانتحارية في كابول ومدن أخرى ضد الحكومة وأهداف عسكرية أجنبية سعيا منها فيما يبدو لترسيخ صورتها كحركة أشد عنفا وتطرفا».

وأوضحت: «تنوعت هجماتها ما بين عمليات إعدام بشعة لوجهاء القرى وقتل موظفي الصليب الأحمر وشن هجمات انتحارية وسط الحشود بما في ذلك تنفيذ سلسلة من العمليات الانتحارية الدموية».

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى