أخبار عالميةسياسةعاجلعرب وعالم

عاجل .. ماكرون يعلن عن قمة أفتراضية مع فلاديمير بوتين

عاجل .. ماكرون يعلن عن قمة أفتراضية مع فلاديمير بوتين

عاجل .. ماكرون يعلن عن قمة أفتراضية مع فلاديمير بوتين
ايمانويل ماكرون

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن عزمه عقد قمة أفتراضية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع القادم على خلفية التوترات حول أوكرانيا.

حيث أشار ماكرون خلال مؤتمر صحفي له، أمس الخميس، إلى أنه يعتزم أيضا عقد لقاء مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأضاف ماكرون أن “التدخل” الأمريكي في الملف الأوكراني لا يغير شيئا في ما يخص المناقشات في إطار “رباعية نورماندي” التي تشمل روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا.

وأشار قصر الإليزيه إلى أن لقاءي ماكرون مع نظيريه الروسي والأوكراني من المتوقع أن يعقدا “خلال الأيام القريبة القادمة”.

ويأتي ذلك بعد الاتصال بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، الذي تصدرته الأزمة الأوكرانية.

وحذر خلاله بايدن من فرض عقوبات على روسيا في حال “اجتياحها” لأوكرانيا. من جهته طالب بوتين حلف الناتو بتقديم ضمانات أمنية لموسكو بشأن عدم التوسع شرقا، ودعا لعدم تحميل روسيا المسؤولية عن الأزمة في أوكرانيا.

في سياق متصل، صرح رئيس هيئة الأركان الروسي فاليرى جيراسيموف، إن أي استفزازات من قبل السلطات الأوكرانية فى دونباس لحل الأزمة بالقوة سيتم إحباطها.

وأضاف جيراسيموف فى تصريح امس أمام الملحقين العسكريين الأجانب، أن تزويد أوكرانيا بالطائرات والمسيرات والمروحيات سيدفع كييف إلى القيام بخطوات خطيرة، مؤكدا أن السلطات الأوكرانية لا تفى باتفاقات مينسك.

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية بدأت استخدام أنظمة صواريخ «جافلين» المضادة للدبابات فى دونباس، والتى زودتها بها الولايات المتحدة، كما تستخدم طائرات مسيرة تركية.

كذلك تطرق جيراسيموف إلى النشاط العسكرى عند الحدود الروسية، مؤكدا أن حلف شمال الأطلنطى (الناتو) كثف نشاطه فى المناطق المتاخمة لحدود روسيا فى الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن الطيران الاستراتيجى للناتو يقوم بتدريبات على إطلاق صواريخ «كروز» على أهداف فى أراضى الاتحاد الروسي.

فى تلك الأثناء، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيبحث خلال ساعات مع قادة 9 دول فى شرق أوروبا أعضاء فى الناتو نتائج المباحثات المغلقة التى عقدها مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين قبل يومين.

وعقد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قمة افتراضية مغلقة مع الرئيس الأمريكى استمرت أكثر من ساعتين وتمحورت حول ملف أوكرانيا، وزحف الناتو شرقا، والاتهامات الغربية لروسيا «بالتحضير لغزو أوكرانيا»، وغير ذلك من ملفات ساخنة فى العلاقات بين البلدين.

وقالت الرئاسة الأمريكية إن بايدن سيجرى محادثات هاتفية مع قادة الدول التسع الأعضاء فى مجموعة بوخارست المؤلفة من حلفاء من الجانب الشرقى للناتو لإحاطتهم بنتائج تلك المباحثات.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى