عالم الفن

عادل خيرى المحامي المتيم بالفن و هزمه المرض” توفى في ريعان شبابه”

اقرأ في هذا المقال
  • عادل خيري محامى توفى في ريعان شبابه
  • فنان كوميدي عمل بالمحاماة وتركها بسبب الفن

عادل خيري في ذكرى وفاته  تعرف على مشوار حياته وأعماله  وسر وفاته في ريعان شبابه

عادل خيري في ذكرى وفاته  تعرف على مشوار حياته  وأعماله  وسر 


عادل خيرى هو أبن الفنان بديع خيري ولد  في الخامس و العشرون ديسمبر عام 1931 في حي روض الفرج  حيث عاش عادل مع أشقائه الثلاثة مبدع ونبيل وآمال، ثم انتقلت العائلة لتعيش في حي باب اللوق .


عادل خيري

ثم  قدم العديد من الأعمال المسرحية منها مسرحية لو كنت حليوة و استنى بختك و يا كان فى نفسى و 30 يوم فى السجن و إلا خمسة و مسرحية حسن و مرقص و كوهين و غير ذلك قدم خيري العديد من الأعمال الرائعة . 

درس في كلية الحقوق وأثناء دراسته بها انضم إلى مسرح الجامعة ثم بعد أن أنهى دراسته بكلية الحقوق التحق بفرقة نجيب الريحاني المسرحية.

حيث بدأ وقتئذ أول عمل مسرحي له مع الفنانة ماري منيب و الفنان حسن فايق في مسرحية أحب مراتي .

وفى السينما لم يقدم سوى فيلمين هما  فيلم لقمة عيش مع صلاح ذو الفقار و مها صبرى و زوزو ماضي  و فيلم البنات والصيف مع كمال الشناوي و مريم فخر 

الدين .

 افتتح  عادل خيرى مع زوجته المحامية مكتبًا لاستقبال .. أصحاب الدعاوى القضائية

واستمر يترافع في المحاكم حتى اضطر إلى أن يتوقف عن ذلك لسبب طريف …فقد كان بمجرد دخوله إلى قاعة المحكمة، كان الحاضرون يضجون بالضحك  مسترجعين “إفيهاته” الكوميدية على خشبة المسرح أو تلك التي عرضت على شاشة السينما، مما كان يضعه في مواقف شديدة الحرج .

وبتكرار الضحك اضطر خيري أن يوقف عمله في المكتب «نهائيًا» خوفًا على مصير موكليه، واستكمالًا لمشواره الفني الكوميدي.

تزوج خيري من محامية مثله

تزوج من السيدة إيناس حقي وهى  من مواليد القاهرة 1935م ، تخرجت فى حقوق القاهرة 1954م …..و أنجب منها  ثلاث بنات هم عبلة و عزة و عطية .

 اشتركت زوجته  إيناس حقي فى أول بطولة العالم للسباحة فى المسافات الطويلة التى أقيمت بفرنسا 1955م .

و حصلت فيها على المركز الأول و سجل التاريخ اسمها بحروف من نور كأول بطلة عالم فى هذا السباق و كرمها الرئيس جمال عبد الناصر.

و منحها وسام الدولة من الطبقة الأولى كما كرمها الرئيس السادات و منحها وسام الجمهورية للرياضة 1974م .

ورثت  ابنته عبلة خيرى حب السباحة عن والدتها .. فقد عبرت المانش سنة 1974م و عمرها 13 عاما كأصغر سباحة فى العالم كله تحقق هذا الإعجاز و صارت حديث العالم وقتها .

كرمها الرئيس السادات بمنحها وسام الجمهورية للرياضة ، و حصلت على لقب أفضل رياضية باسم نادى الجزيرة 1975م ، و حققت بطولة سباق النيل الدولى 1974م و بطلة العرب 1975م ، 1976م ، و بطولة سباق كابري نابولي الإيطالي 1976م ، و غيرها من البطولات .

مرض خيري ووفاته في ريعان شبابه

أصيب الفنان بمرض السكري و أصيب بتليف في الكبد مما أدى لتدهور حالته ثم تفاقم المرض لينهى حياته و هو في ريعان شبابه و رحل  وهو عنده 32 عاما ، في 12 مارس 1963 رحمه الله وغفر له .

زر الذهاب إلى الأعلى