عاجلعالم الفن

عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية وسر “السهرة” التي غيرت مجرى حياته”

عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية وسر “السهرة” التي غيرت مجرى حياته”

عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية وسر "السهرة" التي غيرت مجرى حياته"
عامر منيبً وبناته

كتبت / مروة سامي

اليوم 26 نوفمبر ذكري رحيل الفنان والمغني المصري عامر  منيب حفيد ملكة الكوميدية ، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2011، منذ تسع سنوات عن عمر يناهز 48 عامًا ، كان عامر من أقوي الفنانين في الوطن العربي ذات حسي فني عالي وصوتاً مميزاً رغم رحلة الفن القصيرة و، بالرغم من رحيله مبكرا لكنه ترك تاريخا كبيراً ومميزاً مازال يذكر ليومنا هذا وترك أثرا كبيرا في جمهوره ، وكان رحيله صدمه لكل جمهوره في الوطن العربي وأصدقائه في الوسط الفني.

حياته الشخصيه

ولد الفنان عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية  يوم 2 سبتمبر عام 1963 ، كان يعيش في حي الدقي بالجيز . كان عامر من عائلة فنية حيث أن جدته هي الفنانة الراحلة ماري منيب.

وبعد وفاة والدته في سن مبكراً انتقل عامر منيب ليعيش مع جدته بشبرا مع وأخيه الأكبر “جمال” وأختاه الصغيرتان (أميرة) و(أمينة).

كما كان يذهب عامر مع جدته إلى مسرح نجيب الريحاني لمشاهدة أعمالها وأعمال زملائها من الفنانين، وكان يحب والتمثيل رغم حبه الشديد للغناء.

توفيت جدته و كان عامر في السادسة من عمره، وذلك عام 1969 فنعاه زملائها في مجال الفن وعاد إلى حضن والده ليعيش معه .

وكان عامر طالبا متفوقا في الدراسة عُيّن بعد تخرجه معيدا في الجامعة لكنه قرر السفر إلى استراليا لإستكمال الدراسة والحصول على الدكتوراه.

عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية وسر "السهرة" التي غيرت مجرى حياته"
عامر منيبً

صدفه “سهرة” سبب دخوله الفن

في نفس الليلة التي كان من المفروض أن يسافر فيها الى استراليا، ذهب في سهرة مع أصدقائه ،

وبالصدفة وكان يوجد في نفس المكان الملحن حلمي بكر والممثل ​محمود ياسين​ وزوجته ، فطلب منه احد الموجودين الغناء فقام بتقديم اغنية صعبة لموسيقار الأجيال ​محمد عبد الوهاب​،

وعندما سمعه حلمي بكر طلب منه ألا يترك مصر ولا يسافر وأن يركز على الغناء لأن له مستقبلا حافلاً ينتظره في هذا المجال، وبالفعل ذهب عامر منيب إلى منزله، وقام بتقطيع تذكرة السفر وقرر احتراف الغناء.

بدايته الفنية

قام بإصدار أول ألبوم غنائي له يحمل صوته بأغاني مستقلة له. بعد ما إستمر فترة يغني أغاني عبد الحليم حافظ ، .

وبالفعل قام عامر بتجهيز ألبومه الأول على نفقته الخاصة ولكنه لم يكن يملك من المال ما يساعده على تنفيذ وإنتاج الألبوم لوحده ، لذلك فقد قام ببيع سيارته الخاصة بل واستلف من أصدقاءه لكي يتمكن من دفع أجر فرقته الموسيقية وحجز الاستوديو.

وبالرغم من ضيق ظروفه المادية ، لكنه صمم أن يتعاون مع مجموعة من كبار الشعراء والملحنين رغم أجورهم المرتفعة مثل مدحت العدل وصلاح الشرنوبي ورياض الهمشري وآخرين.

واستلف مرةً أخرى اطبع الألبوم وتوزيعه. وبالفعل أصدر الالبوم بعنوان “لمحي” عام 1990. ورغم الدعاية المحدودة إلا أن الألبوم حقق نجاحاً شجعه للاستمرار على الساحة الفنية

; حيث كتب شهادة ميلاده الفنية بهذا الألبوم ، وتوالت عروض شركات الإنتاج تتوالى عليه بعد أن أصبح له قاعدة جماهيرية نسبية من جمهور الشباب، .

بدأت ألبوماته الناجحة بعد هذا حيث قام منذ هذا التوقيت بإصدار نحو عشرة ألبومات كان أنجحها البومي الذي حققوا نجاحاً ساحقاً ” أيام وليالي وفاكر” ، حيث تراوحت نسب توزيعهما ما بين 300 و400 ألف نسخة. بينما تراوحت توزيعات بقية الألبومات الأخرى ما بين 100 و150 ألف نسخة مثلما حدث مع ألبوماته الأربعة الأخيرة حب العمر 2003 وحاعيش 2004 وكل ثانية معاك 2005.

أعماله في السينما

قدم اربع أفلام فقط

 فيلم “سحر العيون” مع نيلي كريم وحلا شيحا عام 2002 وحقق الفيلم نجاحاً ساحقاً .

و  فيلم ” كيمو وانتيمو”عام 2004

-فيلم الغواص” 2006مع داليا البحيري وفيلم ” كامل الأوصاف ” وهو ثاني عمل مع حلا شيحا وكان اول عمل تظهر فيه بالحجاب وكانت تربطهم علاقة صداقه قويه وتأثرت جدا بعد وفاته ودخلت في حالة إكتئاب وقررت الإعتزال.

عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية وسر "السهرة" التي غيرت مجرى حياته"
عامر منيب وبنته

حياته الزوجية وحبه لبناته

تزوج عامر منيب حفيد ملكة الكوميدية  من خارج الوسط الفني، بعد علاقة حب قوية جمعت بينه وبين إيمان الألفي، إنتهت بالزواج وإنجاب بناته الثلاث “مريم” و”نور” و”زينة”، وكانت متواجدة معه بشكل دائم خلال مرضه واقفه معه وتحاول التخفيف عنه هي وبناته الثلاث.

ان عامر يُعرف بطيبه قلبة وحنيته خاصةً مع بناته فعُرف بـ”أبو البنات”، وورثنّ عنه ملامح وجهه وصفاته من التحلي بالأخلاق والكرم وحسن السمعة،

كانت تحكي مريم ابنته الكبرى خلال اتصال هاتفي مع برنامج “السفيرة عزيزة” في نوفمبر 2018، مع الإعلاميتين سالي شاهين ونهى عبدالعزيز قائلة : “لم أستوعب رحيله، ودائمًا ما أتذكره، فهو باقٍ معي، حتى لو لم يكن موجودًا معي الآن”، مضيفة: “والدي هو الراجل رقم واحد في حياتي سواء في وجوده أو لا”.

سبب رفضه حضور اخته جنازته

رفض عامر منيب خلال أيامه الأخيرة التعامل مع أخته أمينة ، ووصل به الأمر إلى أنه كتب وصيته وأعطاها لزوجته إيمان الألفي، لمنع “أمينة” من التواجد في جنازته وحضور مراسم العزاء، إلا بعدما تعود لصوابها وتطلب السماح من الله عز وجل، بعد أن تعلن توبتها لله عز وجل وترد الملايين التي استولت عليها من ضحاياها في دبي ومصر وأن تبرئ ذمتها خالصة لله، بحسب ما تداولته وسائل الإعلام حينها .

وكانت أخته “أمينة”، قد حُكم عليها غيابيًا بالسجن 3 سنوات بتهمة النصب على رجل أعمال والاستيلاء منه على 600 ألف دولار، بعدما أوهمته بقدرتها على تسهيل بيع صفقات حصص منظمة “الأوبك” العالمية من البترول والغاز ووقعت على شيكات بنكية دون رصيد.

حياة الفنان
عامر منيب

مرضه ووفاته

إصيب بمرض سرطان القولون، وأجرى جراحة لإزالة ورم القولون خارج مصر وبدأت حالته الصحية تدهور ،ودخل في في شهر نوفمبر عام 2011 بمستشفى دار الفؤاد بعد دخوله في غيبوبة كاملة وتوفي ، ما تسبب في صدمة الجميع.

فكرة الكليب مشترك بينه وبين إبنته

بعد مرور تسع سنوات من وفاة الفنان المصري الراحل عامر منيب، مازال اسمه يتردد بقوة على الساحة الفنية، خاصة بعدما نشرت ابنته الكبرى مريم أغنية «عامل إيه في حياتك» الذي نال على نحو 12 مليون مشاهدة خلال شهرين.

جاءت فكرة الفيديو كليب الذي طرحته مريم ابنه الفنان عامر منيب، تدور حول مشاركتها والدها الغناء في دويتو أغنية «عامل إيه في حياتك»، إذ يغنّي عامر منيب الجزء الأول منها لترد عليه ابنته مريم بكلمات كتبها المؤلف تامر حسين لحنها الفنان عمرو مصطفى.

مريم عامر منيب كانت تتمنى أن تشارك والدها الغناء قبل وفاته منذ صغرها

الدويتو الذي طرحته مريم في ذكرى وفاة والدها عامر منيب في نوفمبر الماضي، إحياء لذكرى والدها الثامنة .وتحقيق لأمنيته في الغناء مع والدها

 

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى