صحتك بالدنيا

عبد الرحمن الحلاج يكشف لعالم النجوم أبرز المعلومات الطبية لعلاج التنفس

عبد الرحمن الحلاج يكشف لعالم النجوم أبرز المعلومات الطبية لعلاج التنفس

عبد الرحمن الحلاج يكشف لعالم النجوم أبرز المعلومات الطبية لعلاج التنفس
عبد الرحمن الحلاج

كتبت : مادونا عادل عدلي

صرح عبدالرحمن الحلاج اخصائي علاج التنفس لجريدة عالم النجوم قائلا: ومع التطور الكبير في الطب ومع انتشار جائحة فيروس كورونا ظهر دور أخصائي العلاج التنفسي في المهام المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي من تقييم وتشخيص إلى علاج و متابعة .

في بداية ظهور اخصائي العلاج التنفسي كان وجود اخصائي العلاج التنفسي في المراكز الطبية والمستشفيات مطلب لخدمة افضل للمرضي الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المتنوعة .

 

ولكن قد اختلف الوضع بعد ظهور فيروس كورونا، حيث أصبح وجود اخصائي العلاج التنفسي في المستشفيات شئ ضروري لإنقاذ نسبة كبيرة من مصابي فيروس كورونا .

يدخل فيروس كورونا إلى جسمك من خلال الفم والعينين والأنف وما إلى ذلك، وبعد دخوله إلى جسمك، يصل الفيروس إلى الجهاز التنفسي الذي يشمل رئتيك، ثم ينتقل الفيروس ببطء إلى مجرى الهواء ، وهذا يختلف باختلاف تأثير الفيروس، فالبعض يصاب بكوفيد بدون أعراض أو خفيف أو متوسط أو شديد .

عبد الرحمن الحلاج يكشف لعالم النجوم أبرز المعلومات الطبية لعلاج التنفس
عبد الرحمن الحلاج

بالنظر إلى أن بعض الأشخاص قد يصابون بالفيروس وليس لديهم أدنى فكرة عن إصابتهم ” كوفيد الخفيف “، ينتهي الأمر بالبعض الآخر في وحدة العناية المركزة ، غير قادرين على التنفس وعلى جهاز التنفس الصناعي ؛ لأن الفيروس يستهدف الرئتين “كوفيد الشديد”، ما يعني أن الالتهاب الرئوي مرتبط بحالات كورونا الشديدة .

ونظرًا لأن يتسبب فيروس كورونا في التهاب رئوي حاد للمصابين وينتج عن ذلك ضيق شديد في التنفس، ليصعب وصول الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم فيحدث انخفاض في مستويات الأكسجين واضطراب نبضات القلب .

ويبرز هنا دور اخصائي العلاج التنفسي في التعامل مع أجهزة التنفس الصناعي وإدارة الأجهزة التي يمكنها تقديم مستويات عالية من الأكسجين و المعالجه بالأكسجين والبخار المخفف لحالات ضيق التنفس كما أنه مسؤول عن العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي والانعاش القلبي الرئوي .

ويعمل اخصائي علاج التنفس مع بقية أفراد الفريق الطبي بمعاينة المرضى الذين يعانون من الأزمات الحادة لضيق التنفس، حيث يتولى أخصائي العلاج التنفسي عملية سحب الدم من الشريان لقياس مستوى غازات الدم وحماية مجرى التنفس.

وذلك للتأكد من حصول المريض على كمية الهواء والأكسجين الكافية، وكذلك إدخال أنبوب التنفس الصناعي في القصبة الهوائية عن طريق الأنف أو الفم إذا تطلب ذلك .

ونتيجة للدور الفعال لاخصاءي العلاج التنفسي في معالجة المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي عامة.

وفيروس كورونا بالتحديد ، يجب علي الدولة الحرص على زيادة خريجين هذا التخصص مع سرعة استخراج الاوراق المطلوبة لتسهيل عملهم ، و توفير لهم كافة الوسائل والطرق لخدمة أفضل للمرضى.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى