عالم الفن

عدم تقدير نقابة الممثلين له في ظل ظروفه.. في ذكرى ميلاد يونس شلبي

عدم تقدير نقابة الممثلين له في ظل ظروفه.. في ذكرى ميلاد يونس شلبي

عدم تقدير نقابة الممثلين له في ظل ظروفه.. في ذكرى ميلاد يونس شلبي
يونس شلبي

كتبت : مادونا عادل عدلي

في هذا اليوم وفي ذكرى ميلاد فنان أصيل من الزمن الجميل عاش طيلة حياتهُ يقدم أفضل الأدوار الفنية للمشاهدة. حيث أنهُ استطاع أن يرسم الضحكة على وجوه الصغار والكبار بدقة أدائه وخفة حضوره. في تجسيد جميع الأعمال الفنية التي قدمها في مسيرته الفنية.

عُرف الفنان لدى الجميع بروحهُ الجميلة التي تعشق المهنة بشكل مخلص وعظيم.

حيث ولد يونس شلبي في يوم 31 عام 1941 بمدينة المنصورة في مصر. درس وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.

حيث انطلقت مسيرتهُ الفنية على خشبة المسرح بمشاركتهُ في مسرحية “مدرسة المشاغبين” من تأليف علي سالم. وإخراج جلال الشرقاوي، وبطولة كبار الفنانين المتميزون على رأسهم سعيد صالح، عادل إمام، عبد الله فرغلي، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى. سهير البابلي، هادي الجيار، ويشار أن المسرحية كانت مقتبسة من فيلم بريطاني يحمل اسم ” إلى المعلم مع الحب”. من إخراج وتأليف جيمس كلافيل.

عدم تقدير نقابة الممثلين له في ظل ظروفه.. في ذكرى ميلاد يونس شلبي
يونس شلبي

أجمل المسرحيات

وشارك في أجمل المسرحيات حيث قدمها بطريقة مميزة ومختلفة مثل مسرحية آخر كلام، الدبابير. الأخوه الأندال، الدبابير، عايلة بو عبود، فلاح في مدرسة البنات. الصول والحرامي، الأنون وسيادته، اولادنا في لندن، قصة الحي الغربي. ليلة من ألف ليلة، العيال كبرت، ليلة القبض على صابر.

حيث ظل يونس شلبي يقدم في الكثير من المسرحيات التي شارك فيها شخصية الفتى الأهوج غير الناضج عقلياً.

ولم يبتعد الفنان عن السينما حيث شارك في العديد من الأعمال السينمائية المميزة أبرزها فيلم شلة المشاغبين، ولد وبنت، نقطة سم. هذا أحبه وهذا أريده، بمبة كشر، الظلال في الجانب الآخر، سفاح كرموز، وسقطت في بحر العسل، سيقان في الوحل، صانع النجوم، شفاه لا تعرف الكذب. شفيقة ومتولي، المليونيرة النشالة، إحترس”نحن المجانين”، عشاق تحت العشرين. الرقص على أنغام البارود، ريا وسكينة، عروسة وجوز عرسان، بوجي وطمطم وأسرار جحا. قليل من الحب كثير من العنف، الستات ما يعملوش كده. مراهقة من الأرياف، وكسبنا القضية، خمسة في الجحيم، الفقراء أولادي، أمير الظلام.

عدم تقدير نقابة الممثلين له في ظل ظروفه.. في ذكرى ميلاد يونس شلبي
يونس شلبي

آخر افلامه

وآخرهما فيلم ” سلام مربع للستات” الذي تم إنتاجه في عام 2003، من إخراج عبدالهادي طه. وتأليف جمال منصور، وبطولة العديد من النجوم أبرزهم سامي العدل. ندى بسيوني، خالد محمود، صفوة، رضا إدريس، حبيبة.

وتميز الفنان القدير في الكثير من الأعمال الدرامية الرائعة أشهرها مسلسل المرأة في الإسلام. بيت من قطعتين، أحلام مؤجلة، البرج اللي فاضل، أوراق من المجهول. بوجي وطمطم في رشيد، أنا إللي أستاهل، بوجى وطمطم والفانوس السحري، أحلام في الهواء، دنيا. بوجى وطمطم “محطة فلافيلو”، رجال في المصيدة، بوجي و طمطم ” الفيل الجميل”، عيون، وكسبنا القضية، حكايات صغيرة.

ومسلسل ” سؤالف حريم” الذي تم عرضه على الشاشة التلفزيونية في عام 2004 هو آخر أعماله الدرامية. فهو من تأليف محمد فيصل الحجي، وإخراج وائل فهمي عبدالحميد.

ويذكر أنه ساهم بالمشاركة بالغناء في كلآ الفيلمين ” مراهقة من الأرياف، وكسبنا القضية”، كما شارك في إنتاج بفيلم “سفاح كرموز”، كما أنه ابهر الجميع بتقديمه مسلسل الأطفال الشهير ” بوجي طمطم” الذي لازال راسخة في أذهان الكبار والصغار.

أروع الفوازير

تألق بتقديمه أروع الفورايز التي لاتنسى وهي” دولا وأمشير وزغلول، أمثال ما تعجبنيش، الحلو ما يكملش”.

وعن حياته الزوجية فهو تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تدعي ” سيدة عبدالحميد”، ولديهما ابناء.

و لكي لاتنسى لم يقوم الراحل يونس بتقديم دعوة حفل زفافه لجميع زملائه وأصدقائه المقربون في الوسط الفني، وذلك بسبب الظروف التي يمر بها وعدم قدرتهُ على توفير ميزانية لتوفير مائدة الطعام لجميع الحاضرين.

حيث أوضحت الراحله الفنانة القديرة ” رجاء الجداوي” في تصريح لها في أحد القنوات الفضائية بأن الراحل قد قال للفنان “سعيد صالح” أنه سيتزوج بدون حضور أحد منهم حفل الزفاف، وطلب منه أن لا يأتي لحفل زفافهُ ولا يقوم باخبار أحد لانهُ لا يملك الميزانية لتوفير مائدة الطعام، لكن سعيد قام بالإتصال بجميع أصدقائه ومنهم وهي، موكدةً أنهم ذهبوا للحفل 400 شخص، وهذا الشيء جعل يونس ينصدم ويقول لهم ” جيتوا ليه مش قولتلكوا مفيش أكل، قولناله مش عايزين ناكل”.

رحيله

ورحل عن عالمنا وعالم الفن الفنان “يونس شلبي” في يوم 12 نوفمبر عام 2007 بمدينة المنصورة، إثر تعرضه لأزمة تنفس حادة، وذلك عن عمر يناهز 66عامًا.

ويذكر أنه كان يعاني قبل وفاته معاناة شديدة، وأثناء رحلتهُ العلاجية التي لم تكن في مصر فقط بل سافر لدولة السعودية لكي يجري عملية جراج للقلب، حيث انتهت العملية بنجاح، و بعدها بمدة تدهورت حالتهُ الصحية بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

ومن ناحية أخرى قد صرحت زوجتهُ “سيدة عبدالحميد” بعد وفاتهُ عن عدم تقدير نقابة الممثلين زوجها الذي كان يمر بظروف صعبة جعلتهُ يقوم ببيع جميع ممتلكاتهُ الخاصة لكي يقوم بتوفير تكاليف العلاج، موضحةً أن الأمر لا يقتصر على نقابة الممثلين فقط بل العديد من النجوم قاموا بتجاهل حالة زوجها الصحية، كما أضافت أن القليل منهم كان يتصل للاطمئنان عنه.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى